Dépôt DSpace/Manakin

دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في الترويج السياحي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ناير الهام
dc.contributor.author مجلد فايزة
dc.date.accessioned 2022-06-23T10:46:45Z
dc.date.available 2022-06-23T10:46:45Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/20829
dc.description.abstract ان تطور تكنولوجيا االتصال الحديثة عبر الزمن زاد من اهميتها فأصب ح االنسان متعلق بها وهذا راجع لتعدد وظائفها و تسهيالت التي تقدمها له خالل استخدامها، باعتبار هذا االخير احد االطراف الفعالة في القطاع السياحة، وعليه إن التكيـف مـع هذه التكنولوجيات الجديدة حتمية البد منها بغية تحقيق التواصل و الترويج للسياحة ألبعد نقطـة كانـت سـواء داخليـا أم خارجيا، كانت المؤسسات السياحية تسعى إلدخال تكنولوجيا االتصال الحديثة في عمليـة الـترويج السـياحي و التعريف بالمناطق السياحة للمنطقة و تسهيل عملية التواصل مع السائح بهذه الوسـائل،تهدف هذه الدراسة الى معرفة دور تكنولوجيا االتصال الحديثة في الترويج السياحي، و ذلك من خالل التعمـق في واقـع االسـتخدام الفعلـي لهذه التكنولوجيا في مؤسسـات السـياحة، التركيـز علـى الجمعيات و الوكاالت السياحية و مديرية السياحة و الصناعة التقليدية. و من هذا المنطلق قمنا بمعالجة االشكال المطروح : كيف تساهم تك نولوجيا االتصال الحديثة في خلق ديناميكية سياحية تساهم في الترويج لها ؟ فافترضنا ان الترويج السياحي يؤثر على النشاط السياحي عامة و في والية النعامة خاصة كما افترضنا ان لتكنولوجيا االتصال الحديثة سياسات متبعة من اجل تحقيق اهداف ترويجية سياحية كما افترضنا في االخير ايضا ساهمت تكنولوجيا االتصال الحديثة في الترويج السياحي و لبلوغ اهداف الدراسة قمنا يتصميم دليل المقابلة لجمع المعلومات الالزمة لالجابة على التساؤالت الدراسة معتمدين في ذالك ايضا على المالحظة كما اقتضت طبيعة الموضوع و المجال البشري للد ارسة للجوء الى اسلوب عينة القصدية و بلغ عدد االسئلة المطروحة 17 سؤاال مطروحا على افراد العينة و هم 10 مختصين في السياحة . اعتمدنا في اجراء دراستنا المنهج الكيفي و ذلك من خالل اسهام في تقديم المعلومات حول تكنولوجيا االتصال الحديثة ووصف خصائصها و سماتها و كذلك و صف الطرق الترويجية و كيفية الوصول الى االعالم السياحي متطور بهذه الوسائل. و بعد جمع المعلومات ميدانيا و تحليلها توصلنا الى أن كل مؤسسة السـياحية علـى اختالفهـا تعتمد على تكنولوجيا االتصـال الحديثـة في عمليـة الـترويج السياحي من خالل الترويج عبر المواقع و توفير الخدمات على عكس التقنيات التقليدية باعتبـار أنها مكلفـة و تحتاج الى ميزانية ضخمة سواء كانـت مؤسسة سياحية صغيرة أو كبيرة على عكس التكنولوجيـات الحديثة أقـل تكلفة و أسهل طريقـة و هذا ال ملخص الدراسة ينفي دور الوسـائل التقليديــة كالملصـقات باعتبـار أنها أولى الوسـائل الـتي ألـف السائح عليها قبل ولوج قطاع السياحة بهذه التكنولوجيات الحديثة. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا االتصال الحديثة، الترويج السياحي، مؤسسة السياحية Abstract: This research aims to show the role of modern communication technology in tourism promotion, considering that the latter is one of the effective parties in the tourism sector, so modern communication technology is of great importance in developing and achieving better societies, so the human being has become attached to it and this is due to the multiplicity of its functions and the facilities that it provides to it during its use , Accordingly, adapting to these new technologies is imperative in order to achieve communication and promotion of tourism beyond the point, whether internally or externally, tourism institutions were seeking to introduce modern communication technology in the process of tourism promotion and the definition of tourism areas of the region and facilitate the process of communication with tourists by these means and from Here our study is directed to delve deeper into the reality of the actual use of this technology in tourism institutions, focusing on tourism associations and agencies and the Directorate of Tourism and Handicraft. And from this standpoint, this study directed us to delve deeper into the role of this technology in tourism promotion to address the forms presented. We assumed that tourism promotion affects tourism activity in general and in the province of Ostrich in particular. We also assumed that modern communication technology has policies in place to achieve tourism promotional goals ملخص الدراسة As we assumed at the end, modern communication technology also contributed to tourism promotion Our selection of this subject was not random, but rather due to several reasons, the most important of which is the urgent desire to study the topic of modern communication technology and the desire to see tourism in the state of Ostrich and promote it by preparing this work. The objectives of our study were as follows: -Knowing the extent of the tourism institutions' reliance on the promotion policy through communication programs and their strategy, given the recent interest in the political field in our country. -Study the actual use of modern communication technology and its use in the performance of the tourism establishment - Knowing the extent of using modern means of communication in promoting the tourism service electronically -Learn about the amount of the contribution of modern electronic means of communication in providing customer service. -Knowing the persuasive strategies used to activate the tourist promotion of associations and introducing the different tourist areas in the province of Ostrich. To achieve these goals, we adopted in our study the qualitative approach, through a contribution in providing information about modern communication technology and describing its characteristics and features, as well as describing promotional methods and how to reach the tourist media developed by these means, through the use of the interview, which we divided into three. Main axes The first axis includes tourism promotion in the state of Naama, ملخص الدراسة while the second axis, modern communication technology contributes to tourism promotion. While the third axis includes the policies used to achieve tourism promotional goals through modern communication technology in tourism institutions. After collecting the information in the field and analyzing it, we reached a set of results, which we summarize as follows: - The use of modern communication technology as it is a rapidly deployable medium with multiple advantages that convey the smallest details about countries, their cultural, archaeological, and heritage sites and tourist sites and services. - The modern means of communication help the tourist to book and register, through websites, e-mail and social media to facilitate the promotional and marketing process of the product. - Every tourist establishment, in its various ways, depends on modern communication technology in the tourism promotion process by promoting through sites and providing services in contrast to traditional technologies as it is expensive and needs a huge budget, whether it is a small or large tourism institution in contrast to modern technologies with less cost and The easiest way and this does not negate the role of traditional means, such as posters, as they are the first means that a thousand tourists have before entering the tourism sector with these modern technologies. key words: Modern communication technology, tourism promotion Resumer : Cette recherche vise à montrer le rôle des technologies de communication modernes dans la promotion du tourisme, considérant que cette dernière est l'une des parties efficaces dans le secteur du tourisme, La technologie de ملخص الدراسة communication moderne est d'une grande importance dans le développement et la réalisation de sociétés meilleures, de sorte que les gens s'y sont attachés et cela est dû à la multiplicité de ses fonctions et des installations qu'elle lui fournit pendant son utilisation. En conséquence, l'adaptation à ces nouvelles technologies est impérative afin de réaliser la communication et la promotion du tourisme au-delà du point, que ce soit en interne ou en externe, les institutions touristiques cherchaient à introduire la technologie de communication moderne dans le processus de promotion du tourisme et la définition des zones touristiques de la région et faciliter le processus de communication avec les touristes par ces moyens et à partir de Ici, notre étude visait à approfondir la réalité de l'utilisation réelle de cette technologie dans les institutions touristiques, en se concentrant sur les associations et les agences de tourisme et la Direction du tourisme et de l'artisanat. Et de ce point de vue, cette étude nous a poussés à approfondir le rôle de cette technologie dans la promotion du tourisme pour aborder les formes présentées. Nous avons supposé que la promotion du tourisme affecte l'activité touristique en général et dans l'Etat d'Autruche en particulier. Nous avons également supposé que la technologie de communication moderne avait des politiques en place pour atteindre les objectifs promotionnels du tourisme Comme nous l'avons supposé à la fin, la technologie de communication moderne a également contribué à la promotion du tourisme Notre sélection de ce sujet n'était pas aléatoire, mais plutôt pour plusieurs raisons, dont la plus importante est le désir urgent d'étudier le sujet des technologies de communication modernes et le désir de voir le tourisme dans ملخص الدراسة l'État d'Autruche et de le promouvoir en préparant ce travail. Les objectifs de notre étude étaient les suivants : - Connaître l'étendue de la dépendance des institutions touristiques à l'égard de la politique de promotion à travers les programmes de communication et leur stratégie, compte tenu de l'intérêt récent pour le domaine politique dans notre pays. - Étudier l'utilisation réelle des technologies de communication modernes et leur utilisation dans la performance de l'établissement touristique - Connaître l'étendue de l'utilisation des moyens de communication modernes pour promouvoir le service touristique par voie électronique - Découvrez le montant de la contribution des moyens de communication électroniques modernes dans la fourniture du service client. - Connaître les stratégies persuasives utilisées pour activer la promotion touristique des associations et introduire les différentes zones touristiques de la province d'Autruche. Pour atteindre ces objectifs, nous avons adopté dans notre étude l'approche qualitative, à travers une contribution en fournissant des informations sur la technologie de communication moderne et en décrivant ses caractéristiques et fonctionnalités, ainsi qu'en décrivant les méthodes promotionnelles et comment atteindre les médias touristiques développés par ces moyens, grâce à l'utilisation de l'entretien, que nous avons divisé en trois. Axes principaux Le premier axe comprend la promotion du tourisme dans l'État de Naama, tandis que le deuxième axe, la technologie de communication moderne, contribue à la promotion du tourisme. Alors que le troisième axe comprend les politiques utilisées pour atteindre les objectifs promotionnels du tourisme grâce à la technologie de communication moderne dans les institutions touristiques. ملخص الدراسة Après avoir collecté les informations sur le terrain et les avoir analysées, nous avons atteint un ensemble de résultats que nous résumons comme suit: - Utiliser la technologie de communication moderne car c'est un médium à diffusion rapide avec de multiples avantages qui transmet les plus petits détails sur les pays, leurs sites culturels, archéologiques et patrimoniaux ainsi que les sites et services touristiques. - Les moyens de communication modernes aident le touriste à réserver et à s'inscrire, via des sites Web, des courriels et des médias sociaux, pour faciliter le processus de promotion et de commercialisation du produit. - Chaque établissement touristique, de diverses manières, dépend des technologies de communication modernes dans le processus de promotion du tourisme en faisant la promotion par le biais de sites et en fournissant des services contrairement aux technologies traditionnelles car il est cher et a besoin d'un budget énorme, qu'il s'agisse d'une petite ou grande institution touristique contrairement aux technologies modernes à moindre coût et La manière la plus simple, et cela ne nie pas le rôle des moyens traditionnels tels que les affiches, car ce sont les premiers moyens dont disposent un millier de touristes avant d'entrer dans le secteur du tourisme avec ces technologies modernes. - les mots clés: Technologie de communication moderne, promotion du tourisme فهرس المحتويات فهرس المحتويات كلمة شكر اهداء ملخص الدراسة فهرس المحتويات مقدمة ..............................................................................................أ الجانب المنهجي 1 الدراسة االستطالعية............................................................................6 2 اشكالية الدراسة .................................................................................8 3 فرضيات الدراسة ................................................................................8 4 اسباب اختيار موضوع الدراسة ...................................................................9 5 اهداف الدراسة...................................................................................9 6اهمية الدراسة ...................................................................................10 7تحديد مفاهيم الدراسة ...........................................................................10 8 منهج الدراسة ..................................................................................13 9 ادوات جمع البيانات ...........................................................................14 10 مجتمع الدراسة ...............................................................................15 11 الدراسات السابقة..............................................................................16 12 حدود الدراسة ................................................................................21 13 صعوبات الدراسة ............................................................................21 فهرس المحتويات الجانب النظري الفصل االول : تكنولوجيا االتصال الحديثة : مدخل عام تمهيد............................................................................................24 I .المبحث االول. ماهية تكنولوجيا االتصال الحديثة 1 المطلب االول: مفهوم تكنولوجيا االتصال الحديثة...............................................25 2 المطلب الثاني: نشأة و تطور تكنولوجيا االتصال الحديثة ......................................26 II .المبحث الثاني. اساسيات حول تكنولوجيا االتصال الحديثة 1 المطلب االول: اشكال تكنولوجيا االتصال الحديثة..............................................29 2 المطلب الثاني :سمات تكنولوجيا االتصال الحديثة.............................................35 III .المبحث الثالث. وظائف و اثار تكنولوجيا االتصال الحديثة 1 المطلب االول: وظائف تكنولوجيا االتصال الحديثة ............................................37 2 المطلب الثاني:االثار المختلفة لتكنولوجيا االت صال الحديثة و اسباب اهميتها في المجتمع ........38 خالصة .........................................................................................39 الفصل الثاني : اساسيات حول السياحة تمهيد.............................................................................................41 I .المبحث االول: ماهية السياحة و الترويج السياحي 1 المطلب االول: مفهوم السياحة اهميتها و انواعها .............................................42 2 المطلب الثاني: مفهوم الترويج السياحي اهميته و مكوناته ......................................49 II .المبحث الثاني: اثر تكنولوجيا االتصال على الترويج السياحي 1 المطلب االول: التاثيرات الناتجة لتكنولوجيا االتصال على السياحة .............................54 2 استخدام االنترنت في الترويج السياحي و االدوات الترويجية للمنظمة السياحية علىاالنترنت.......54 III .المبحث الثالث: دراسة شاملة لمنطقة الجنوب الغربي )والية النعامة( 1 المطلب االول: اهمية السياحة بالجنوب الغربي و التعريف بوالية النعامة ........................59 2 المطلب الثاني: تحليل السياسة الترويجية للمنتوج السياحي بمنطقة النعامة.......................61 خالصة ...... ..................................................................................63 فهرس المحتويات الجانب التطبيقي ) الميداني( تمهيد .......................................................................................66 1 بطاقة فنية لمديرية السياحة و الوكاالت و الجمعيات السياحية لوالية النعامة..................67 2 الطريقة و االدوات المستخدمة في الدراسة .................................................74 3 نتائج الدراسة المتوصل اليها ...............................................................98 خالصة الفصل.............................................................................102 خاتمة......................................................................................106 قائمة المراجع ..............................................................................109 المالحق ...................................................................................115 فهرس الجداول 1 -وكالة السياحة واألسفار والية النعامة.......................................................71 2-جمعيات السياحية بوالية النعامة............................................................73 3-جدول السمات العامة للمقابلة..............................................................74 4 -جدول المعالم السياحية واألثرية بوالية النعامة...............................................78 فهرس االشكال 1 -الشكل يبين عناصر المزيج الترويج......................................................53 2 -الشكل يمثل الهيكل التنظيمي لمديرية السياحو والية النعامة................................6 en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject التريوج السياحي؛السياحة؛ en_US
dc.title دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في الترويج السياحي en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte