Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
براهمي سيهام |
|
dc.date.accessioned |
2022-09-13T14:17:49Z |
|
dc.date.available |
2022-09-13T14:17:49Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/21258 |
|
dc.description.abstract |
انطلاقا من فكرة أننا نعيش حالة من تزايد المعلومات المتدفقة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، أصبح تداول الأخبار والأحداث الشكل الأكثر بروزا في هذه المواقع، حيث أتاحت تلك المواقع نوافذ إعلامية تصل لقطاعات عريضة من الجماهير، إذ يقدر المتابعون والأصدقاء في شبكات التواصل الإجتماعي بالملايين، حاولنا من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على الشائعات عبر مواقع التواصل الإجتماعي في نشر الأخبار وتأثيرها على المتلقي - صفحات الفايسبوك لمدينة مستغانم أنموذجا - حيث سطرنا مجموعة من الأهداف أهمها معرفة طبيعة أنماط وعادات استخدام المتلقي لموقع الفايسبوك والإشباعات المحققة منه، والتعرف على مفهوم الشائعات من وجهة نظر المستخدمين لمعرفة طبيعة صفحات مدينة مستغانم المروجة للشائعات وصولا إلى الآثار التي تخلفها هذه الشائعات المتداولة على المتلقي، حيث لخصنا إشكالية الدراسة في السؤال التالي: ما مدى تأثير الشائعات المتداولة في الفايسبوك على المتلقي بمدينة مستغانم؟ أين تمت المعاينة بصفة غير احتمالية قصدية لمفردات الدراسة، واعتمدنا في الإجابة على الإشكالية على المنهج الوصفي التحليلي من خلال الإعتماد على أداة استمارة الإستبيان التي وجهت لمجموعة من مستخدمي صفحات الفايسبوك لمدينة مستغانم وكان عدد أفراد العينة 130 مفردة، ومن أهم ما أسفرت عليه هذه الدراسة في شقها التطبيقي: أن موقع الفايسبوك يعتبر المنصة الأكثر ترويجا للشائعات بنسبة %77.04، ونالت أغلبية المشاركين في صفحات الفايسبوك لمدينة مستغانم بنسبة %57.03 الذين يعتبرونها مصدرا لانتقاء معلوماتهم، كما أن نسبة %48.15 من المستخدمين تتداول الشائعات بمشاركتها مع الأصدقاء بدون التأكد من صحة الخبر، ونالت الشائعات الإجتماعية نسبة %40.74 من الشائعات المروجة أثناء دراستنا، كما أوضحت نسبة %68.15 أن الشائعات أفقدت مواقع التواصل الإجتماعي مصداقيتها وموضوعيتها في نشر الأخبار، وأن محتويات هذه المواقع غير خاضعة للرقابة الأخلاقية والقانونية مما أدى إلى تفشي ظاهرة الشائعات بسرعة مما تسبب إثارة الهلع والفزع في نفوس أفراد المجتمع خاصة إذا كانت الشائعات ترتبط بقضايا تمس حياة اليومية للموطنين، التي بدورها تنتشر في وقت قياسي بين أواسط المجتمع المختلفة وتجد من يصدقها ويضيف إليها ما يجعلها أقرب إلى الخبر أو الواقعة، كما أنها استطاعت صفحات الفايسبوك لمدينة مستغانم التأثير على المتلقي من خلال نشرها للشائعات وتداولها بصفة دائمة فيما بينهم.
الكلمات المفتاحية:
الأثر، الشائعات، المتلقي، مواقع التواصل الإجتماعي، صفحات الفايسبوك لمدينة مستغانم. |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الإجتماعية |
en_US |
dc.title |
الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الأخبار و تأثيرها على المتلقي |
en_US |
dc.title.alternative |
صفحات الفايسبوك لمدينة مستغانم نموذجا |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée