بناء وضعيات إدماجية وفق بعض آليات التعلم والمشاط وأثرها في تنمية بعض عناصر الأداء البدني و المهاري لتلاميذ الطور المتوسط (11-12) سنة في فعاليتي القفز الطويل و كرة السلة

Loading...
Thumbnail Image

Date

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

(institut d’éducation sportive et physique / Université de Mostaganem, 2022)

Abstract

ملخص البحث: تهدف الدراسة إلى بناء وضعيات إدماجية باستعمال بعض آليات التعلم النشط و أثرها في تنمية عناصر الأداء البدني و المهاري لدى تلاميذ (11-12) سنة ،يشمل الدمج العمل وفق ورشات في مواقف مركبة تشمل دمج الأهداف و الصفات البدنية و المهارية، للنشاط الفردي و النشاط الجماعي معا كما يشمل التعلم النشط كل من إستراتجية حل المشكلات و تعلم بالإقران و التعلم التعاوني و حل المشكلات و التعلم باللعب،كما تم افتراض أن التعلم المدمج بالورشات وفق آليات التعلم النشط يساهم بشكل فعال في تنمية بعض عناصر الأداء البدني و المهاري في نشاطي القفز الطويل و كرة السلة. حيث تمثلت عينة البحث في 30 تلميذ قسمت إلى مجموعتين ضابطة و تجريبية قوام كل منهما 15 تلميذ ذكور. تم اختيار العينة بطريقة عشوائية و تمثلت الأداة المستخدمة في الدراسة الأساسية مجموعة اختبارات، تشمل كل من عناصر الأداء البدني و المهاري كما تم استنتاج إن التعلم المدمج باستعمال آليات التعلم النشط المناسبة للدمج، يعمل على تنمية الأداء البدني والمهاري باستثناء متغير السرعة الانتقالية و متغير التسديد في السلة، مما يجعلنا نؤكد على ضرورة استخدام الدمج في حصة التربية البدنية و استعمال الطرق المناسبة لذلك للوصول إلى تحقيق الأهداف المنشودة ،و التي حثت عليها مناهج الجيل الثاني للوصول إلى الكفاءات المنتظرة أي ناتج العملية التعليمية التعلّمية و تطبيق المخططات الجديدة في ظل غياب آليات التنفيذ.

Description

MEPS-2022-2

Citation

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By