Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سعدي, ياسين |
|
dc.contributor.author |
لمحال, جلول |
|
dc.date.accessioned |
2022-10-02T13:21:34Z |
|
dc.date.available |
2022-10-02T13:21:34Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/21621 |
|
dc.description |
MEPS-2022-16 |
en_US |
dc.description.abstract |
ملخص البحث باللغة العربية:
تهدف هذه الدّراسة إلى ابراز الفرق بين كفاءة التّخطيط لدرس التّربية البدنية والرّياضية بين الأساتذة العاملين والطّلبة المتربّصين وتبيان أهمّ الجوانب التّكوينية لأساتذة التّربية البدنية والرّياضية والطّلبة المتربّصين وإبراز مختلف النّتائج وكيفية توظيفها واقتراح الحلول التي تساهم في الرّفع من مستوى العملية التّخطيطية ونخصّ هنا بصورة مقصودة الرّفع من كفاءة التّخطيط للوحدة التّعليمية باعتبارها اللّبنة الأساسيّة في العملية التّعليمية وفيها يكون الأستاذ أو الطّالب المتربصّ على اتّصال مباشر وتفاعل دائم مع التّلميذ ،حيث جاءت فرضيات البّحث كالتالي:
• هناك فروقات ذات دلالة إحصائيّة لمستوى كفاءة التّخطيط لدرس التّربية البدنية والرّياضية لدى الأساتذة العاملين والطلبة المتربّصين تعزى لمتغّير الأساتذة مقارنة بالطّلبة المتربّصين
• هناك مستوى مرتفع لكفاءة التّخطيط لدرس التّربية البدنية والرّياضية لدى الأساتذة العاملين والطلبة المتربّصين في المرحلة التّحضيرية
• هناك مستوى مرتفع لكفاءة التّخطيط لدرس التّربية البدنيّة والرّياضية لدى الأساتذة العاملين والطلبة المتربّصين في المرحلة الرّئيسية
• هناك مستوى مرتفع لكفاءة التّخطيط لدرس التّربية البدنيّة والرّياضية لدى الأساتذة العاملين والطلبة المتربّصين في المرحلة التّقييمية
وتمثلت عيّنة البحث في 60 فردا موزّعين على 30 أستاذا عاملا في التّعليم المتوسّط و 30 طالبا متربّصا بولاية مستغانم تم اختيارها بطريقة عشوائيّة من مجتمع البحث وللتحقّق من هذه الفرضيّات استعملنا طريقة المسح باستعمال الاستبيان معتبرين اياه الطّريقة الأفضل لهذه الدّراسة ، واعتمدت الدّراسة على مجموعة من الاجراءات يمكن تلخيصها في ما يلي:
• قياس الخصائص السّيكومترية ( الصّدق، الثّبات، الموضوعية)
• استخدام برنامج SPSS 20
• توزيع الاستبيان على عينة الدّراسة الكترونيا ومقابلة بعض أفرادها
وبعد تحليل النّتائج الاحصائية ومناقشة الفرضيات توصّلنا إلى النّتائج التّالية:
-هناك مستوى مرتفع لكفاءة التّخطيط للأساتذة العاملين والطّلبة المتربّصين في جميع مراحل سير درس التّربية البدنيّة والرّياضية ونقصد المراحل الثّلاث وهي المرحلة التّحضيرية، المرحلة الرّئيسية والمرحلة التّقييمية أو الختامية.
-هناك فروقات ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيّر الأساتذة العاملين مقارنة بالطّلبة المتربّصين |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
(institut d’éducation sportive et physique / Université de Mostaganem, 2022) |
en_US |
dc.subject |
التخطيط التربوي، الكفاءة، التربية البدنية والرياضية ،التربص |
en_US |
dc.title |
مستوى كفاءة التخطيط للتدريس لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية وإنعكاساتها على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة المتوسطة |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée