Dépôt DSpace/Manakin

دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تحسين الخدمة العمومية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author صافة, ليلى
dc.date.accessioned 2022-10-13T12:38:09Z
dc.date.available 2022-10-13T12:38:09Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/21930
dc.description.abstract أصبح العالم قرية صغيرة وذلك بفضل التقدم التكنولوجي الى احداث ثورة نوعية في المجال اإلداري الذي لم يعد في منأى عن هذه التطورات العلمية و التقنية الخاصة. االمر الذي تطلب تطوير اساليبه و نظمه و االنتقال من األنماط اإلدارية التقليدية الى األنماط اإلدارية اال لكترونية. ما أدى الى تقليص الوقت والجهد و التكاليف وتعد الجزائر من بين الدول التي تسعى جاهدة بكل الطرق، إلرساء مجتمع يعتمد عمى المعلومات وتكنولوجيا االتصال ؿ، مواكبا عصرنة قطاعاتها العمومية في مختلف المجاالت باالعتماد على شبكة األنترنت، والتحول التدريجي من األنشطة التقليدية إلى اإللكترونية، فقد أحدثت التكنولوجيا تغيرات هائلة في الممارسات االتصالية داخل المؤسسة، إال أنها لم تعمم على جميع المؤسسات الجزائرية، فأغلبها مازالت تعتمد على الطرق الكالسيكية التصال في أداء أنشطتها في كافة المستويات اإلدارية لها، مما يؤثر سلبا على مردودية أدائها وحجـم إنتاجها وبوتيرة منخفضة تحتل مراتب متدنية في ظل المنافسة القائمة بين المؤسسات والدول في مجال تقديم الخدمة العمومية للمواطن كما تواجه الجزائر اليوم مجموعة من التحديات أفرزتها هاته الثورة التقنية لالتصاالت الرقمية، التي ألقت المزيد من الضغوط على العديد من مؤسسات القطاع العام لتحويل عملياتها إلى عالم األعمال اإللكترونية، أو ما يعرف بالحكومة اإللكترونية والتي تعرف بأنها تشتمل االستخدام التكاملي الفعال لجميع تقنيات المعلومات واالتصاالت وذلك لتسهيل العمليات اإلدارية اليومية للقطاعات الحكومية وتلك التي تتم فيما بينها )حكومة،حكومة( وتلك التي تربطها بالمواطنين )حكومة،أعمال( وقد شكل تطوير اإلدارة الكرتونية أول محور أساسي لهذا المشروع ، و يتعلق هذا المحور بتسريع استعمال تكنولوجيات المعلومات و االتصال في اإلدارة العمومية من خالل إدخال هذه التكنولوجيات الجديدة و تعزيز استعمالها على مستوى اإلدارة العمومية، بما يمكن من تغيير هام ألنماط التنظيم و عمل اإلدارة العمومية و حملها على تبسيط نمط سيرها ، و خدمة المواطن بالطريقة األكثر مالئمة من خالل إدراج مختلف خدماتها عبر األنترنيت. لذلك ال بد من محاولة االرتقاء في تحسين الخدمة العمومية و إعطائها صورة جديدة تماشيا مع االستخدام األمثل لتكنولوجيا االتصال الحديثة في تفعيل و تحسين الخدمة العمومية أ en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject تكنولوجيا en_US
dc.title دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تحسين الخدمة العمومية en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بمؤسسة بريد الجزائر مستغانم en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte