تعليمية الإملاء في تنمية مهارتي السمع و الكتابة - -
Loading...
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
مكتبة الأدب العربي و الفنون
Abstract
إن تعليمية الإملاء وأهميتها في سلامة الكتابة التلميذ خاصة والمعلم عامة ، بخاصية الاملاء والكتابة هنا نشاطات ومهارات تعليمية في الحياة الدراسية والحياة العامة معا،لأنها تعبر عن ما يشعره الفرد بداخله ،وينتج هذه المشاعر في خطوط وكتابة.
ان عملية تعليم الاملاء والكتابة للمدرسين أثناء التعليمات تقديم وشرح هذه العملية لابد من اتباع أفضل طريقة لشرح هذه المهارات وهي طريقة استنتاج او استنباط ،لأن هناك من المدرسين من لايكلف المتعلمين بإعادة كتابة ما يملي عليهم والانتباه أثناء الشرحلان حصة الاملاء تناقش على نحو القواعد والنصوص في العملية التعليمية
قد تملي والقارئ على السماع وتكتب حرفيا على الدفتر ،فهي وسيلة لتواصل ،ومهارة الاملاء والكتابة وسيلة اكتساب معارف قيمة المتمثلة في النقاط التالية:
1-مهارة درس الاملاء مهارة لغوية الأخطاء كتابية.
-2 تدريس المتعلمين على كتابة الصحيحة ونقلها للآخرين انتشار العلم والثقافة المعرفية اللغوية.
3-ضرورة معرفة قواعد الاملاء تجنب اخطاء كتابية.
4-الاملاء والكتابة تنمى بمهارة السمع والكتابة وباتباع منزلة أدبية في عملية في عملية لتذكر ونماء تلك المهارات.
5-طرق تدريس الاملاء عند التلميذ واهم تصنيفاتها.
6-الوسائل والغاية من تعليمية الاملاء لمساعدة اكتساب مهارة الكتابة والسمع وأثر تنميتها عند التلميذ.
7-تقارب المهارات الغوية فيما بينها في مراحل التعليم.