Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
زياني, سيد علي |
|
dc.contributor.author |
غرابي, يوسف |
|
dc.date.accessioned |
2023-02-12T13:59:10Z |
|
dc.date.available |
2023-02-12T13:59:10Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/22729 |
|
dc.description |
MEPS-2022-28 |
en_US |
dc.description.abstract |
ينتظر من كل بحث تحقيق اهداف تخدم المجتمع بصفة عامة ، لذلك ارتأينا ان نقدم هذا البحث في ميدان اختصاص التربية البدنية
والرياضية وبالتحديد موضوع التنشئة الاجتماعية للتلميذ وعلاقته بأستاذ التربية البدنية والرياضية ، الذي يعتبر من المواضيع التي
تبلغ اهمية كبرى في هذا الميدان .
و قد تطرقنا في دراستنا المتواضعة هذه إلى احد أهم العلاقة الموجودة بين أستاذ التربيةالبدنية و الرياضية و التلاميذ وذالك حسب
مستوى التنشئة الاسرية والاجتماعية للتلميذ وتأثيرها على هذه العلاقة الموجودة بينهما سواء من الناحية الاجتماعية او النفسية ،
و باعتبار الأستاذ احد أهم الركائز للعملية التربوية و الذي ينفرد عن غيره في انه لا يهدف فقط إلى تلقين المعارف فحسب ، بل
يتعدى ذلك لتطورالمهارات الحركية ، وكيفية الحفاظ على الصحة و توجيه التلاميذ نفسيا و اجتماعيا و ذلكبمراعاة مراحل نمو
التلاميذ و تطورها ، لكون أن أول جهاز يوظفه الأستاذ في الدرس هو التلميذ ، إن صح التعبير ، و من ثم وجب على الأستاذ
معرفة الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والأسرية التي يمر بها هذا الجهاز الحساس و إمكانية تحقيق التوافق والاندماج
الاجتماعي له .
ومن اجل انجاح هذا البحث استعملنا عدة طرق ا لتي يستطيع بها الباحث حل مشكلته ا ولوصول الى الهدف ،وقد
استخدمنا في هذا البحث بعض الادوات منها المقابلات الشخصية ،الزيارة الميدانية ،طريقة الاستمارة الاستبيانية التي هي احدى
الوسائل لجمع المعلومات ،ويكون الاستبيان على شكل اسئلة تجيب عنها العينة المختارة حيث تم وضع وتوزيع الاستبيان الاول
على اساتذة التربية البدنية والرياضية لبعض ثانويات ولاية تيارت و بالضبط ثانويات دائرة عين الذهب ، والاستبيان الثاني تم توزيعه
على تلاميذ الطور الثانوي لبعض ثانويات دائرة عين الذهب .
وبعد تحليل الاستمارة استنتجنا أن ممارسة النشاط البدني الرياضي له أهمية بالغة في حياة المراهق لأنه يكسبه الجسم
السليم و المزاج المتميز و الشخصية السوية و الخصال الحميدة و الأخلاق السامية كالصبر ، الشجاعة ، التعاون ، و الاعتماد
على النفس ، التنافس النبيل ، استغلال أوقات الفراغ و التنظيم ... الخ و التخلص من العقد النفسية و العادات السيئة كالأنانية
و الانطواء ، الخجل ، القلق و تبعده عن المشاكل الاجتماعية التي نشا وتربى عليها كالانحراف ، و العزلة .
و يبقى الوصول إلى هذه الغايات النبيلة مرهون بعدة عوامل هي :- التنشئة الاجتماعية، المؤسسة ، الأسرة ،
الإمكانيات اللازمة ، المربي الكفء . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
(institut d’éducation sportive et physique / Université de Mostaganem, 2022) |
en_US |
dc.subject |
التنشئة الإجتماعية -أستاذ التربية البدنية والرياضية- أداء الأنشطة الرياضية - المرحلةالثانوية |
en_US |
dc.title |
تأثير التنشئة الإجتماعية للتلميذ على علاقتيه بأستاذ التربية البدنية والرياضيةخلال أداء الأنشطة الرياضية في المرحلةالثانوية |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée