Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
موسي, حسين |
|
dc.contributor.author |
عادم, لخضر |
|
dc.date.accessioned |
2023-04-25T07:36:30Z |
|
dc.date.available |
2023-04-25T07:36:30Z |
|
dc.date.issued |
2014 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/22963 |
|
dc.description |
LEPS-2013-2014-32 |
en_US |
dc.description.abstract |
ﻣﻠﺨﺺ اﻟﺪراﺳﺔ
دراﺳﺔ ﺣﻮل اﻟﻜﻔﺎءات اﻟﺘﺪرﻳﺴﻴﺔ ﻟﺬى ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺑﻤﻌﻬﺪ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻓﻲ ﺿﻮء
اﻟﻤﻘﺎرﺑﺔ ﺑﺎﻟﻜﻔﺎءات .
ــﺪف اﻟﺪراﺳــﺔ إﱃ اﻹﻃــﻼع ﻋﻠــﻲ اﻟﻜﻔــﺎءات اﻟﺘﺪرﻳﺴــﻴﺔ ﻟــﺪى ﻫﻴﺌــﺔ اﻟﺘــﺪرﻳﺲ بمعهد التربية اﻟﺒﺪﻧﻴــﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿــﻴﺔ
بمستغانم وﻣﺎﻳﺘﻤﺎﺷﻰ و استراتيجية الكفاءات ٬ وﻛﺎن اﻟﻔﺮضﺎﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻟﻠﺪراﺳﺔ ﻫـﻮ ﻣﻌﺮﻓـﺔ إذاﻛـﺎن ﻫﻨﺎﻟـﻚ ﺗﻮاﻓـﻖ
ﺑﲔ اﻟﻜﻔﺎءات اﻟﺘﺪرﻳﺴﻴﺔ ﻟﺪى ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ بمهد التربية اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻣﻊ إﺳﱰاﲡﻴﺔ اﳌﻘﺎرﺑﺔ ﺑﺎﻟﻜﻔﺎءات ﺣﻴﺚ
أﺟﺮﻳـﺔ اﻟﺪراﺳـﺔ ﻋﻠـﻰ ﻋﻴﻨـﺔ ﻣـﻦ (30) ﻣـﺪرس ﻟﻸﻋﻤـﺎل اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴـﺔ ﻣـﻦ ا ﺘﻤـﻊ اﻷﺻـﻠﻲ ﻟﻠﺪراﺳـﺔ اﻟـﺬي ﻗﻮاﻣـﻪ ( 83 )
ﻣـﺪرس وﻣﺪرﺳـﺔ بمعهد التربية اﻟﺒﺪﻧﻴـﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿـﻴﺔ ﲟﺴـﺘﻐﺎﱎ ٬ وﻗـﺪ ﰎ اﺧﺘﻴـﺎر اﻟﻌﻴﻨـﺔ ﻋﻤـﺪﻳﺎ ﻟﻌـﺪم وﺟـﻮد ﻓﺮﺻـﺔ ﻹﺧﺘﻴـﺎر
اﻟﻌﺸـﻮاﺋﻲ و ذﻟـﻚ ﻷن ا ﺘﻤـﻊ اﻷﺻـﻠﻲ ﻗﻠﻴـﻞ اﻟﻌـﺪد ٬ اﻟﱵﻛﺎﻧـﺖ ﻧﺴــﺒﺘﻬﺎ ﺣـﻮاﱄ ٬ % 35 وﻗـﺪ إﺳـﺘﺨﺪم اﻟﺒﺎﺣﺜــﺎن
اﻻﺳﺘﺒﺎﻧﺔ ﻛﺄداة ﻹﲤﺎم ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﺒﺤﺚ واﻟﱵ اﺣﺘﻮت ﻋﻠﻰ (24) ﻋﺒﺎرة ﻣﻮزﻋﺔ ﻋﻠﻰ (3) ﳎﺎﻻت ( مجالاﻟﺘﺨﻄـﻴﻂ - مجال التنفيذ) ٬ واﻟﱵ ﰎ ﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ ﻋﻠﻰ أﻓﺮاد ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﺔ ٬ وﻣﻦ ﺑﲔ أﻫﻢ اﻹﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎت اﻟﱵ ﺟﺎءة ﰲ
اﻟﺪراﺳـﺔ أن ﻫﻨـﺎك ﺗﻮاﻓـﻖ بين اﻟﻜﻔـﺎءات اﻟﺘﺪرﻳﺴـﻴﺔ ﻟـﺪى ﻫﻴﺌـﺔ اﻟﺘـﺪرﻳﺲ بمعهد التربية اﻟﺒﺪﻧﻴـﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿـﻴﺔ و استراتيجية
المقاربة ﺑﺎﻟﻜﻔـﺎءات ٬ و ﻣـﻦ بين أﻫـﻢ اﻟﺘﻮﺻـﻴﺎت ﺿـﺮورة التركيز ﻋﻠـﻰ ﺗﻄﺒﻴـﻖ استراتيجية المقاربة ﺑﺎﻟﻜﻔـﺎءات ﻣـﻦ ﻗﺒـﻞ
ﻫﻴﺌـﺔ اﻟﺘـﺪرﻳﺲ أﺛﻨـﺎء ﺗﻜـﻮﻳﻦ اﻷﺳـﺎﺗﺬة في التربية اﻟﺒﺪﻧﻴـﺔ و اﻟﺮﻳﺎﺿـﻴﺔ ﺑﺈﻋﺘﺒـﺎر أن المنهج المتبع في المؤسسات
التربوية ﺣﺎﻟﻴﺎ ﻫﻮ ﻣﻨﻬﺞ المقاربة ﺑﺎﻟﻜﻔﺎءات |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
دراسة حول الكفاءات التدريبية لدى هيئة التدريس بمعهد التربية البدنية والرياضية في ضوء المقاربة بالكفاءات |
en_US |
dc.title |
دراسة حول الكفاءات التدريبية لدى هيئة التدريس بمعهد التربية البدنية والرياضية في ضوء المقاربة بالكفاءات |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée