Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
الهلي, مسعود |
|
dc.date.accessioned |
2023-05-04T10:06:50Z |
|
dc.date.available |
2023-05-04T10:06:50Z |
|
dc.date.issued |
2022-11-30 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/23013 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى استخدامات الصحفيين لمواقع التواصل الاجتماعي، تويتر، فيسبوك، انستغرام، سناب شات...الخ أثناء أدائهم الإعلامي من خلال دراسة لعينة من صحفيي قناة الشروق TV، ومن أجل تحقيق هذا الهدف طرح الباحث بعض الأسئلة:
• ماهي دوافع وأهداف صحفيين قناة الشروق من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟
• مامدىتوظيفهذهالتطبيقاتالتكنولوجيةالحديثة بين الصحفيين داخل القناة ؟
• مامدىتأثيرمواقع التواصلالاجتماعيعلىالممارسةالمهنية لصحفي قناة الشروق؟
• هل يلتزم صحفيو قناة الشروق بمدى أخلاقيات المهنة الصحفية مقارنة بالاعتماد على هاته المواقع ؟
واعتمدت هذه الدراسة على المنهج المسحي الوصفي واستخدمت أداة الاستبيان لجمع بيانات المبحوثين ، حيث تم تقسيم الاستمارة إلى ثلاثة محاور:
• المحور الأول : البيانات الشخصية
• المحورالثاني: استخدام صحفيي الشروق لمواقع التواصل الاجتماعي
• المحور الثالث: الأداء الصحفي من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي
وعدد الأسئلة 31 سؤالا مقسمة على المحاور الثلاث، بالإضافة إلى الملاحظة والمقابلة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج نذكر أهمها:
• لا يختلف استخدام الصحفيين لمواقع التواصل الاجتماعي باختلاف الجنس، والسن، والمنصب.
• الدوافع الحقيقة وراء استخدام صحفيي قناة الشروق لمواقع التواصل الاجتماعي بين الجمهور وخاصة الفيسبوك، وتويتر بنسبة 78% هو الانتشار الواسع لمصادر المعلومات وتنوعها، وسرعة نشر المعلومات وتنوعها.
• يستخدم صحفيو قناة الشروق TV أثناء أدائهم الإعلامي للحصول على المعلومات بأسرع وقت وأقل جهد، والحصول على التفاعل على البرامج فقد وفرت وسائل التواصل الاجتماعي جسرا للتواصل بين الصحفي والجمهور، وإنتاج برامج ذات علاقة مع اهتمامات الجمهور، وإشباع احتياجاته.
• مؤسسة الشروق تعطي الأولوية لأهل الاختصاص وخرجي الإعلام ويعود التركيز على هذه التخصصات لضمان البث المحكم والصورة الإعلامية الجيدة وإضفاء التوازن داخل المؤسسة. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة مستغانم |
en_US |
dc.subject |
TV.مواقع التواصل الاجتماعي ، الأداء الإعلامي ، قناة الشروق |
en_US |
dc.title |
أنموذجا TV " –استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي والأداء الصحفي دراسة مسحية تحليلية لصحفيي "قناة الشروق |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée