Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
ايت ولدعلي, مراد |
|
dc.contributor.author |
اسعاد, نبيل |
|
dc.contributor.author |
قايدي, نادية |
|
dc.date.accessioned |
2023-05-11T08:14:07Z |
|
dc.date.available |
2023-05-11T08:14:07Z |
|
dc.date.issued |
2014 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/23109 |
|
dc.description |
LEPS-2013-2014-72 |
en_US |
dc.description.abstract |
ﻋﻨﻮان اﻟﺪراﺳﺔ:
ﺑﻌﺾ ﻣﺼﺎدر اﻟﻀﻐﻮط اﻟﻤﻬﻨﻴﺔ وﻣﺪى ﺗﺎﺛﻴﺮﻫﺎ على ﻤﺪرس اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻟﻮﻻﻳﺔ ﻣﻌﺴﻜﺮ
هدف اﻟﺪراﺳﺔ إﱃ اﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﻀﻐﻮﻃﺎت وتحديداﻟﻌﻮاﻣﻞ المسببة ﻣﻊ تحديد ﺣﺠﻢ آﺛﺎرﻫﺎ
ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎة ﻣﺪرس اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻻﺳﺘﻤﺎرة اﻻﺳﺘﺒﻴﺎﻧﻴﺔاﶈﻜﻤﺔ ٬ وﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ذﻟﻚ
أﺟﺮﻳﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﻗﻮاﻣﻬﺎ (60) اﺳﺘﺎذللتربية اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻟﻠﻄﻮر اﳌﺘﻮﺳﻂ و (60) اﺧﺮى
ﻟﻠﻄﻮر اﻟﺜﺎﻧﻮي ﺑﻮﻻﻳﺔ ﻣﻌﺴﻜﺮ.
افترضا اﻟﻄﺎﻟﺒﺎن اﻟﺒﺎﺣﺜﺎن اﻟﻔﺮﺿﻴﺔ اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ اﻟﻘﺎﺋﻠﺔ ان ﻋﺪد اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻳﺆﺛﺮ في ﺿﻞ ﺗﻌﺪد وﺟﺒﺎت ﻃﺮﻳﻘﺔ
اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺑﺎﻟﻜﻔﺎءة ﻋﻠﻰ زﻳﺎدة اﻟﻀﻐﻂ المهني لمدرس التربية اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ مماغ ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻪ
اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ والجسدية ٬ وﻗﺴﻤﻨﺎ اﻟﺒﺤﺚ إﱃ جزئين : الجزء اﻷول ﻧﻈﺮي واﻟﺬي ﺗﻄﺮﻗﻨﺎ ﻓﻴﻪ إﱃ اﻟﺘﻌﺮﻳﻒ
بمصطلحات اﻟﺒﺤﺚ ﰒ اﻟﺪراﺳﺎت اﳌﺸﺎ ﺔ ﰒ تحدثناﻋﻦ اﻟﻀﻐﻮط المهنية ثم ﻋﻮاﻣﻞ وآﺛﺎر اﻟﻀﻐﻂ
المهني وﻛﺬﻟﻚ اﻟﺘﺪرﻳﺲ واﳌﺪرس ٬ أﻣﺎ الجزء اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ ﻓﺘﻀﻤﻦ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ اﻟﺒﺤﺚ و إﺟﺮاءاﺗﻪ الميدانية ٬
ﺑﺪءﻧﺎ ﺑﺎﻟﺪراﺳﺔ اﻻﺳﺘﻄﻼﻋﻴﺔ ﰒ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ وﻣﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ٬ وأﺧﲑا ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻓﺮﺿﻴﺎت اﻟﺒﺤﺚ .
وﻋﻠﻴﻪ ﰎ اﻻﺳﺘﺨﻼص أن ﻋﺪد اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻳﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻧﺴﺒﺔ اﻟﻀﻐﻂ المهني ﻟﺪى ﻣﺪرس اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ
واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ وﺧﺎﺻﺔ ﰲ ﻇﻞ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺑﺎﻟﻜﻔﺎءة ﳑﺎ ﻳﻌﺪ ﻋﺐء زاﺋﺪ وﻫﺬﻩ الأخيرة ﺗﺴﺎﻫﻢ في ارﺗﻔﺎع ﺿﻐﻂ
اﻟﺪم واﻟﺘﺴﺒﺐ ﰲ اﻟﺼﺪاع واﻵﻻم وارق ﻣﻊ ﻓﻘﺪان اﻟﺸﻬﻴﺔ دون ان ﻧﻨﺴﻰ اﻻﻛﺘﺌﺎب واﻟﺘﻮﺗﺮ.
وﻣﻨﻪ فيقترح اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن ﺗﻘﻠﻴﻞ ﻋﺪد المتمدرسين في اﻟﻮﺣﺪة اﻟﻮاﺣﺪة ﻣﻊ توفيراﻟﻈﺮوف السانحة
ﻟﺘﻄﺒﻴﻖ البرنامج اﻻﻫﺘﻤﺎم بالمدرسﻛﺎﻧﺴﺎن ﻳﺆﺛﺮ وﻳﺘﺄﺛﺮ. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
(institut d’éducation sportive et physique / Université de Mostaganem, 2013/2014) |
en_US |
dc.subject |
اﻟﻀﻐﻂ اﳌﻬﲏ - اﳌﺪرس -٬ اﻟﺘﺪرﻳﺲ - اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ . |
en_US |
dc.title |
بعض مصادر الضغوط المهنية ومدى تأثير ها على مدرس التربية البدنية الرياضية |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée