Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
قسوس, يمينة |
|
dc.contributor.author |
بكارة, سارة |
|
dc.date.accessioned |
2023-05-16T13:46:35Z |
|
dc.date.available |
2023-05-16T13:46:35Z |
|
dc.date.issued |
2014 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/23281 |
|
dc.description |
LEPS-2013-2014-95 |
en_US |
dc.description.abstract |
ﺗﻀﻤﻨﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺑﲔ اﻷول ﺧﺎصبالجانب النظري والثاني بالجانب اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ ﻛﻤﺎ ﺧﺼﺼﻨﺎ في اﻟﺒﺪاﻳﺔ
ﻓﺼﻞ تمهيدي وﻣﻘﺪﻣﺔ ﻟﻠﺒﺤﺚ.
إن دراﺳﺔ الإتجاهات اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻣﻦالمواضيع المهمة في ﻣﻴﺪان اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﱰﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ اﻟﺪراﺳﺎت ﻟﻪ ﻣﺎ
ﻳﻔﺴﺮﻩ ﻓﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﻴﻮل و رﻏﺒﺎت اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻠﻤﺨﺘﺼﲔ ﺑﺈﻋﺪاد ﺑﺮاﻣﺞ و أﻧﺸﻄﺔ ﺗﺘﻼءم و ﺗﻄﻠﻌﺎت اﻟﻄﻔﻞ و
ﲡﻌﻠﻪ ﻳﻘﺒﻞ ﻋﻠﻰ اﳌﺸﺎرﻛﺔ اﻻﳚﺎﺑﻴﺔ و ﺑﺎﻟﺘﺎﱄ ﻳﺘﻢ تحقيق اﻷﻫﺪاف اﻟﱰﺑﻮﻳﺔ ﺑﻜﻞ ﺳﻼﺳﺔ و ﻗﺪ رﻛﺰﻧﺎ دراﺳﺘﻨﺎ ﻫﺬﻩ ﻋﻠﻰ
ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﺘﻮﺳﻂ .
وﻗﺪ ﺗﻀﻤﻦ اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺘﻤﻬﻴﺪي اﻹﺷﻜﺎﻟﻴﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
-ﻣﺎﻫﻲ ﻃﺒﻴﻌﺔ الإتجاهات اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻣﺘﻮﺳﻂ نحو ممارسة اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒﺪﱐ؟
وﻣﻦ ﻫﺬا المنطلق ﻫﺪﻓﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﱃ:
اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺮوق بين اﻟﺬﻛﻮر واﻹﻧﺎث ﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ اﻻﲡﺎﻫﺎت اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ نحو ممارسة
اﻟﻨﺸﺎط البدني.
وﻗﺪ افترضت اﻟﻄﺎﻟﺒﺘﺎن ﻣﺎﻳﻠﻲ :
-ﲣﺘﻠﻒ ﻃﺒﻴﻌﺔ اﻻﲡﺎﻫﺎت اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﺪى ﻛﻞ ﻣﻦ اﻹﻧﺎث و اﻟﺬﻛﻮر ﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻣﺘﻮﺳﻂ ﳓﻮ ممارسةاﻟﻨﺸﺎط
البدني.
-إن اتجاهات ﺗﻼﻣﻴﺬ المرحلة المتوسطة ايجابية نحو ممارسة اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒﺪﱐ.
اﻟﺒﺎب اﻷول :اﳉﺎﻧﺐ اﻟﻨﻈﺮي وﲤﺤﻮر ﺣﻮل ﺛﻼﺛﺔ ﻓﺼﻮل وﻫﻲ ﻛﺎﻷﰐ :
اﻟﻔﺼﻞ اﻷول :الإتجاهات اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ .
اﻟﻔﺼﻞالثاني :اﳌﺮاﻫﻘﺔ.
اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺜﺎﻟﺚ :اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒﺪﱐ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ.
اﻟﺒﺎب اﻟﺜﺎﱐ : و ﺧﺼﺼﻨﺎﻩ ﻟﻠﺠﺎﻧﺐ اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ و ﻛﺎن ﻛﺎﻷﰐ :
ﻟﻘﺪ ﴰﻞ ﻣﻨﻬﺞ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﺬي ﻛﺎن وﺻﻔﻴﺎ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﳎﺘﻤﻊ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﺬي ﻛﺎن ﺗﻼﻣﻴﺬ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﳌﺘﻮﺳﻄﺔ و اﺧﺘﲑت
ﻣﻨﻪ ﻋﻴﻨﺎت ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﻌﺸﻮاﺋﻴﺔ و اﳌﺘﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ (60) ﺗﻠﻤﻴﺬا ﻣﻨﻬﻢ (30 ) ذﻛﻮر و (30 ) إﻧﺎث ﻣﺴﺘﻮى راﺑﻌﺔ
ﻣﺘﻮﺳﻂ.
و ﻗﺪ اﺳﺘﻌﻤﻞ اﻟﺒﺎﺣﺚ ﻣﻘﻴﺎس ﻛﻴﻨﻴﻮن Kenyon ﻟﺪراﺳﺔ الإتجاهات اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ نحو اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒﺪﱐ ﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﻄﻮر
المتوسط وﻫﻮ اﻟﺒﺎﺣﺚ وﻟﺪ أﲪﺪ ﻛﻤﺎل و ﻗﺪ ﺗﺄﻛﺪﻧﺎ ﻣﻦ ﺻﺪﻗﻪ و ﺛﺒﺎﺗﻪ ﻛﻮن اﻧﻪ ﺳﺒﻖ وان ﻃﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲ اﻟﺒﻴﺌﺔ و
ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲ اﻟﻌﻴﻨﺔ وفي الخيروﺑﻌﺪ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻷدوات اﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺔ و ﺑﻌﺪ تحليل و ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺗﻮﺻﻞ اﻟﺒﺎﺣﺚ إﱃ
تحقق وﺻﺪق اﻟﻔﺮﺿﻴﺎت اﻟﱵ وﺿﻌﻬﺎ ﻣﺎﻋﺪا ﻓﺮﺿﻴﺔ واﺣﺪة و ﺑﺎﻟﺘﺎﱄ ﺗﻮﺻﻞ إﱃ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
-اﻧﻪ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻫﻨﺎك ﻓﺮوق داﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺎ ﺑﲔ اﻹﻧﺎث و اﻟﺬﻛﻮر ﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻣﺘﻮﺳﻂ ﰲ اتجاهات نحو
اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒﺪﱐ .
_إن اتجاهات ﺗﻼﻣﻴﺬ المرحلة المتوسطة نحو ممارسة اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ايجابية .
اﻟﺘﻮﺻﻴﺎت:
-1 اﻻﺳﺘﻤﺮار ﰲ ﺗﻌﺰﻳﺰافتجاه افيجابي نحو اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ المسؤولين ﻋﻦ ﺗﻠﻚ اﻷﻧﺸﻄﺔ.
-2 ﺿﺮورة زﻳﺎدة اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ والمفاهيم اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ والخاصة بأهمية الممارسة اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ لمختلف ﻧﻮاﺣﻲ الحياة: اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
واﻟﺼﺤﻴﺔ واﻟﻨﻔﺴﻴﺔ....ﻋﻨﺪ ﺗﻼﻣﻴﺬ المرحلة المتوسطة.
-3 ﺗﺰوﻳﺪالمسؤولين في وزارة التربية واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ,ﻛﻲ ﻳﺘﻤﻜﻨﻮا ﻣﻦ اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ أﻫﻢ اﲡﺎﻫﺎت ﺗﻼﻣﻴﺬ
المرحلة المتوسطة نحو اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ.
-4 اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺑﺎﻟﻨﺸﺎط اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ذوي اﻟﻄﺎﺑﻊ اﻟﺼﺤﻲ ﻣﺜﻞ:ﺗﻨﻈﻴﻢ دروس ﻟﻴﺎﻗﺔ ﺑﺪﻧﻴﺔ وﺗﺪرﻳﺒﺎت ﻫﻮاﺋﻴﺔ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﱃ
ﺗﻨﻈﻴﻢ أﻧﺸﻄﺔ رﻳﺎﺿﻴﺔ ﺗﺸﺒﻊ الحاجات الإجتماعية والترويحية ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ وذﻟﻚ ﳊﺼﻮل ﺗﻠﻚ اﳉﻮاﻧﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﺮاﺗﺐ
ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﺿﻤﻦاتجاهات ﺗﻼﻣﻴﺬالمرحلة المتوسطة نحو اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ.
Abstract:
the study aimed to identify trends of medal school students about thepractice of sport activity in medals town of Mostaganem as well as knowledge of the differences in these directions depending on the changing sex(girls-boys).
To achieve this, the study was conducted on a sample of (60)students distributed as follows:(30)girls and (30)boys, using a descriptive approach. To collect data and achieve the objectives of the study the measure by Kenyon Bagtbach Mohammed Hessen Allawi (1998) is used.
The results of the study were as follows:
1_ It is clear from the results of the study that trends of medal
School students about the practice of sport activity in medals town of Mostaganem were positive .
2_There is no statistically significant differences at the level (0.05) in all dimensions of changing sex(students _students) |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
(institut d’éducation sportive et physique / Université de Mostaganem, 2013/2014) |
en_US |
dc.subject |
الإتجاهات النفسية - تلاميذ المرحلة المتوسطة 14-15 سنة - ممارسة النشاط البدني |
en_US |
dc.title |
الإتجاهات النفسية لتلاميذ المرحلة المتوسطة 14-15 سنة نحو ممارسة النشاط البدني |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée