Dépôt DSpace/Manakin

الرقابة على الجزاءات الإدارية في التشريع الجزائري

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حميدة, إيمان
dc.date.accessioned 2023-06-04T08:29:27Z
dc.date.available 2023-06-04T08:29:27Z
dc.date.issued 2022-07-03
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/23504
dc.description.abstract مــلخص مذكرة الماستر إن الرقابة على الجزاءات الإداريةفي التشريع الجزائري فإن عدم تحديد صلاحيات الجهات الإدارية المخولة بتحديد الجزاءات الخاصة ماتعلق منها بجهات الإدارية المستقلة التي تعد التوجه الحديث للسلطة الإدارية على رغم من منح الإدارة سلطة إصدار وتوقيع الجزاء الإداري له مايبرره خاصة، وأنها أقدر من غيرها قي تحقيق المصلحة من وراء تقرير هذه السلطة لتقديرها ومعرفتها بتفاصيل الحياة اليومية، قام المشرع الجزائري بتقيدها بمدأ المشروعية كضمان عدم تعسف إستعمال السلطة وكأساس تتبعه في رقابة الإدارية لتعديل أو إلغاء أو تصحيح جزاءصادرة عنها. كما أن الرقابة القضائية المسلطة على السلطة التقديرية في خصوص دعوى إلغاء الي تتمثل أوجه مخالفة مبدأ المشروعية الجزاء الإداري من خلال تحديد عيب في أحد أركانه عند وقوعيها في تعسف الإداري مما يجعلنا نقف لمعالجتها بتصحيح القرارأو تعديله فمن المشاكل التي تواجه القاضي الإداري هي وسائل، وأساليب واحدة تطبق على كل شكل من أشكال الجزاء مهما كان شكلها وجهة المصدر له فيقع في كثير من إلتباس في تحقيق معادلة التوازن السلطة التقديرية، وحقوق الأفراد كما نص عليه الدستور. بإضافة إلى أحكام القاضي الصادر لاتكون الأوامر موجهة لتطبيقهالإدارة ليس من إختصاصها؛مما يوقع القاضي في مشكلة عدم تنفيذ الإدارة الأحكام الصادرة عن القاضي الإداري en_US
dc.subject /. الرقابةالإدارية. 2/ مبدأالمشروعية. 3 /ضمانات مشروعيتها. 4 /الرقابةالقضائية. 5/ أوجه عدم المشروعية 6/وسائل الرقابة القضائية en_US
dc.title الرقابة على الجزاءات الإدارية في التشريع الجزائري en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte