Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن دعماش, زهيرة |
|
dc.date.accessioned |
2023-10-23T08:26:29Z |
|
dc.date.available |
2023-10-23T08:26:29Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/24816 |
|
dc.description.abstract |
دف هذه الدراسة إلى تأكيد دور المحاسبة العمومية في تنفيذ ميزانية المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري ،وذلك من خلال استنادها على إطار تشريعي يمنح لها الصلاحيات الكاملة لضمان حسن تسيير الأملاك العمومية ،ال سيما قانون 90-21 المتعلق بالمحاسبة العمومية ،حيث تطرقنا إلى الإطار النظري للمحاسبة العمومية للتعرف على نظامها المحاسبي وقواعدها ومبادئها واشكالها و يتطلب إعداد وتنفيذ الميزانية العمومية القيام بالعمليات المالية من طرف شخصين ذوي أدوار منفصلة ،ولكنها متكاملة ويتعلق الأمر بأعوان المحاسبة العمومية وهو كل من الآمر بالصرف والمحاسب العمومي من خلال التعرف على الأدوار والمهام والمسؤوليات لمختلف الأعوان المكلفين بتنفيذ الميزانية العمومية عن طريق تطبيق القواعد المطبقة للمحاسبة العمومية ، من خلال النتائج توصلنا إلى أن ميزانية المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري ال تكون مؤهلة لتنفيذ إن لم توضع في إطارها القانوني الذي جاء به نظام المحاسبة العمومية ،مع مراعاة الدور الفعال الذي يلعبه المراقب المالي في إتباع إجراءات الرقابة الصارمة تفاديا لسوء استعمال المال العام |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
لميزانية العمومية الإيراداتالعامة، النفقاتالعامة*الكلماتالمفتاحية |
en_US |
dc.title |
دور المحاسبة العمومية في اعداد الموازنة العامة |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée