Dépôt DSpace/Manakin

شعرية الأسلوب في المقامات العربية - منامات الوهراني أنموذجا-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author جرموم, مصطفى
dc.date.accessioned 2023-11-20T08:25:43Z
dc.date.available 2023-11-20T08:25:43Z
dc.date.issued 2023-10-10
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/25148
dc.description.abstract من أهم الإشكاليات التي تعالجها الأطروحة هو البحث عن سر جمالية الأسلوب في المقامات العربية ومنامات الوهراني، والتنقيب عما يتميز به هذان الفنان الأدبيانعن الكتابة النثرية من قوانين فنية وسردية وأسلوبية؛ مع الموازنة بينهما(المقامات /المنامات)؛ سيما وأن الأولى ظهرت مع بديع الزمان الهمذاني في المشرق الإسلامي، والأخرى ظهرت مع محمد ابن محرز الوهرانيوهو من المغرب الأوسط- الجزائر-، وتتجلى في كتابتيهما الإبداعية نقاط من تشابه والاختلاف في الشكل والمضمون وأسلوب السرد. إن الحديث عن شعرية الأسلوب هو الحديث عن الحقيقة الغائبة الحاضرة؛ التي ما إن أراد الباحثحصرها في زاوية من الزوايا لم تنحصر، وتفاجئك بسيلانها من يدك كسيلان الماء، لأنهاتتشعب بتشعب الكتابات الإبداعية واللغات والثقافات والعلوم..؛ وإذا ما أردنا الحديث عنها من وجهة لغوية وأسلوبية سردية فذاك حديث ذا شجون؛ لكون الناس متفاوتون في طرح أفكارهم ومشاعرهم وفي اختيار الألفاظ والتراكيب. تتجلى شعرية الأسلوب في المقامات والمنامات في دراسةِ أسلوبية السرد؛ المتمثل في إيقاع الشخصيات والإيقاع الزمكاني، وشعرية التفاعل اللغوي الذي يتمثل في جملة من المظاهرالصوتية والصرفية والدلالية والتناصية؛ مراعين في كل ذلك ما تشهده الساحة الفكرية منأسلوبيات متعددة تتفاوت فيما بينها. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject الأسلوب ، المنامات ، الوهراني ، المقامة en_US
dc.title شعرية الأسلوب في المقامات العربية - منامات الوهراني أنموذجا- en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte