Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على نشاط الذاكرة الدلالية وتأثيرها على القدرة اللفظية لدى المتخلف الذهني درجة بسيطة،طبقت على ستة(06) حالات من الأطفال المتخلفين ذهنيا،تم اختيار هذه العينة بطريقة قصدية،تم الإعتماد على المنهج شبه تجريبي لجمع البيانات ثم الإستعانة بمجموعة من الإختبارات منها اختبار رسم الرجل لجودناف وهاريس،اختبار الفهم الشفهي للخومسي O52،واختبار الذاكرة الدلالية لسعد عبد العزيز،طبقت استراتيجية تدريبية لتنمية اللغة الشفهية وقد اسفرت النتائج إلى أن الذاكرة الدلالية ونشاطها أثر على القدرة اللفظية عند المتخلف الذهني درجة بسيطة، ويظهر من خلال دراسة الفروق بين القياس القبلي والبعدي في الإستراتيجية المعجمية،الإستراتيجية النحوية-الصرفية والإستراتيجية القصصية