Dépôt DSpace/Manakin

المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية و علاقتها بصعوبات تعلم القراءة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مكي, اكرام
dc.date.accessioned 2024-02-11T10:58:04Z
dc.date.available 2024-02-11T10:58:04Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.citation اشراف الدكتورة قدي سمية en_US
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/25672
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية للكشف عن المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وعلاقتها بصعوبة تعلم القراءة بولاية مستغانم للسنة الدراسية (2022-2023)، واعتمدت دراستنا على المنهج الوصفي ومجموعة من الأدوات المتمثلة في: اختبار رسم الرجل لجودناف (لاختبار الذكاء للأطفال) واختبار صعوبات تعلم القراءة لفتحي الزيات واختبار المشكلات السلوكي طبقت على عينة قوامها (60) تلميذ من تلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة، كما تمت المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة عن طريق استعمال برنامج الحزم الإحصائية (‏spss27)، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية. -توجد علاقة دالة إحصائيا بين المشكلات السلوكية وصعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المتمدرسين في السنة الرابعة ابتدائي. -لا يوجد فرق في العلاقة دال إحصائيا بين المشكلات السلوكية وصعوبة تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية يعزى لمتغير الجنس. -النشاط الزائدة من أكثر المشكلات السلوكية انتشارا عند التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة. المشكلات السلوكية، صعوبات تعلم القراءة، تلاميذ المرحلة الابتدائية. Abstract This current study is based on the goal of detecting the behavioral problems upon the primary school students and its relationship with the difficulty of learning to read in the willaya of mostaganem at the school years 2022/2023 Hawever this study adopted the descriptive drawing a person text of tools represented in (inttelligence text for children) and reading difficultues text of fethi zayat and the behavioral problem text, and the hypothese of the study were statistically treated as well through SPSS program, which lead to the following results: That there is a statistically significant relationship between the behavioral problems and the reading difficulties upon students in the 4 years of primary school -that there is statisticlly prove the differences between behavioral problems and the reading difficulties upon grils and boys in primary school -that the hyperactivity is one of the most behavioral problems spraed upon the students with reading difficulties en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject المشكلات السلوكية، صعوبات تعلم القراءة، تلاميذ المرحلة الابتدائية. en_US
dc.title المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية و علاقتها بصعوبات تعلم القراءة en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بولاية مستغانم en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte