بعض السمات الشخصية لللاساتدة وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم التانوي

Loading...
Thumbnail Image

Date

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Institut d’Éducation Physique et Sportive mostaganem 2019/2020

Abstract

ﺒﻌدﻤﺎ اﺴﺘﻴﻔﺎء ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺒﺤث اﻟذي ﻴﻨدرج ﺘﺤت ﻋﻨوان ﺒﻌض اﻟﺴﻤﺎت اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻟﻸﺴﺘﺎذ وﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺒداﻓﻌﻴﺔ اﻻﻨﺠﺎز ﻓﻲ ﺤﺼﺔ اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻟدى ﺘﻼﻤﻴذ ﻤرﺤﻠﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴم اﻟﺜﺎﻨوي ٬ وﺒﻌد أن ﻗﻤﻨﺎ ﺒﺈﺠراء دراﺴﺔ ﻤﻴداﻨﻴﺔ ٬ ﺘوﺼﻠﻨﺎ إﻟﻲ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻟﻌﻠﻬﺎ ﺘﺼﻔﻲ ﻋﻠﻰ ﺒﺤﺜﻨﺎ ﻨوﻋﺎ ﻤن اﻟﻘﻴﻤﺔ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ٬ وﻗد ﺤﺎوﻟﻨﺎ ﻓﻲ دراﺴﺘﻨﺎ ﻫذﻩ إﻟﻲ اﻟﺘﻌرف ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻤﺎت اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻟدى ﺘﻼﻤﻴذ اﻟطور اﻟﺜﺎﻨوي ﻤﻊ إﺒراز أﻫﻤﻴﺘﻬﺎ ٬ ودور داﻓﻌﻴﺔ اﻻﻨﺠﺎز ﻓﻲ رﻓﻊ ﻤﺴﺘوى ﺘﻌﻠم اﻟﺘﻼﻤﻴذ أﺜﻨﺎء ﺤﺼﺔ ت ب ر ٬ وﻤن اﺠﻝ ﻀﻤﺎن اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ . وﺒﻴﻨت ﻟﻨﺎ اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ أن اﻟﺴﻤﺎت اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺒداﻓﻌﻴﺔ اﻻﻨﺠﺎز و ﻴظﻬر ذﻟك ﻓﻲ ﻨﺘﺎﺌﺞ اﻟﻤﺘﺤﺼﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻤن دراﺴﺔ ٬ أظﻬرت أن اﻟﺴﻤﺎت اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺒداﻓﻌﻴﺔ اﻻﻨﺠﺎز ﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﺘدﻓﻊ اﻟﻔرد ﻤن اﺠﻝ إﺜﺒﺎت ذاﺘﻪ وﻤﺤﺎوﻟﺘﺔ اﻛﺘﺴﺎب ﻤﻌﺎرف وﻤﻌﻠوﻤﺎت وﺘﻌﻠم ﻤﻬﺎرات . وﺒﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺘﺤﻘق ﻨﺘﺎﺌﺞ اﻴﺠﺎﺒﻴﺔ ﻷﺴﺘﺎذ ٬ وﻟﻠوﺼوﻝ إﻟﻲ ﻫذﻩ اﻟﻐﺎﻴﺔ ﻴﻨﺒﻐﻲ أنﻴراﻋو ا ﻤﻴوﻝ اﻟﺘﻼﻤﻴذ واﺘﺠﺎﻫﺎﺘﻬم ودواﻓﻌﻬم ﻨﺤو ﻻﻨﺠﺎز اﻟرﻴﺎﻀﻲ ٬ اﺴﺘﺜﻤﺎر ﻫذﻩ اﻟﻤواﻫب اﻟﺨﺎم واﻟﻨﺎدرة ﻤن اﻟﺘﻼﻤﻴذ .

Description

LEPS2020-06

Citation

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By