Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
رحماني, نسيمة |
|
dc.contributor.author |
بوزيان, نهاد |
|
dc.contributor.author |
حمري, شهرزاد |
|
dc.date.accessioned |
2024-02-29T09:39:35Z |
|
dc.date.available |
2024-02-29T09:39:35Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26005 |
|
dc.description |
LES-2018-2019-5 |
en_US |
dc.description.abstract |
ﻤﻠﺨص اﻟﺒﺤث:
ﻋﻨوان الدراسة ﻫو ﺘﻘﻴﻴم اﻟﻤﺴﺘوى اﻟﻤﻌرﻓﻲ و اﻟﺘطﺒﻴق اﻟﻤﻴداﻨﻲ ﻟﻺﺴﻌﺎﻓﺎت
اﻷوﻟﻴﺔ ﻟدى طﻠﺒﺔ ﺘﺨﺼص اﻟﺘدرﻴب اﻟرﻴﺎﻀﻲ ﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻟﻴﺴﺎﻨس اﻟﻤﺘرﺒﺼﻴن ﻓﻲ
اﻟﻔرق و اﻟﻨوادي اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ٬ ﺤﻴث ﺘﻬدف ﻫذﻩ اﻟد ارﺴﺔ إﻟﻰدراسة واﻗﻊ اﻟﺠﺎﻨب اﻟﻤﻌرﻓﻲ
و اﻟﺘطﺒﻴق اﻟﻤﻴداﻨﻲ ﻟﻺﺴﻌﺎﻓﺎت اﻷوﻟﻴﺔ ﻟﺒﻌض اﻹﺼﺎﺒﺎت اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ واﻟﺘﻌرف ﻋﻠﻰ
ﻤدى إﻛﺘﺴﺎب اﻟطﻠﺒﺔ اﻟﻤﺘرﺒﺼﻴن اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت اﻟﻨظرﻴﺔ ﺤوﻝ اﻹﺼﺎﺒﺎت اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ و
اﻹﺴﻌﺎﻓﺎت اﻷوﻟﻴﺔ أﻴﻀﺎ اﻟﺘﻌرف ﻋﻠﻰ ﻤدى ﻗدرة اﻟطﻠﺒﺔ اﻟﻤﺘرﺒﺼﻴن ﻋﻠﻰ ﺘطﺒﻴق
اﻟﻤﻴداﻨﻲ ﻟﻺﺴﻌﺎﻓﺎت اﻷوﻟﻴﺔ و ﻛذﻟك ﺘوﻀﻴﺢ أﻫﻤﻴﺔ اﻹﺴﻌﺎﻓﺎت ﻓﻲ اﻟﺤد ﻤن ﺘﻔﺎﻗم
اﻹﺼﺎﺒﺔ اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ وﻨﺼت ﻓرﻀﻴﺘﻨﺎ ﻋﻠﻰ أن ﻟﻠطﻠﺒﺔ اﻟﻤﺘرﺒﺼﻴن ﺒﻌض اﻟﻤﻌﺎرف
اﻟﻨظرﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺠﺎﻝ اﻹﺴﻌﺎﻓﺎت ﻤﻊ ﺼﻌوﺒﺔ ﺘطﺒﻴﻘﻬﺎ ﻤﻴداﻨﻴﺎ ٬ ﻛﻤﺎ ﺘﻤﺜﻠت ﻋﻴﻨﺔ ﺒﺤﺜﻨﺎ
ﻓﻲ 80 طﺎﻟب ﻤﺘرﺒص ﻓﻲ اﻟﻔرق و اﻟﻨوادي اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ أﺨﺘﻴرت ﻫذﻩ اﻟﻌﻴﻨﺔ ﺒطرﻴﻘﺔ
ﻤﻘﺼودة ﻗدرت ﻨﺴﺒﺘﻬﺎ % 90,90 ﻤن اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻷﺼﻠﻲ و ﻹﺘﻤﺎم ﻫذﻩ اﻟد ارﺴﺔ ﻗﻤﻨﺎ
ﺒﺈﺴﺘﺨدام اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﻤﺴﺤﻲ اﻟوﺼﻔﻲ ﻋن طرﻴق اﻹﺴﺘﺒﻴﺎن اﻟﻤﻐﻠق ٬ و ﺒﻪ ﺘﺤﺼﻠﻨﺎ ﻋﻠﻰ
أﻫم إﺴﺘﻨﺘﺎج ﻤن ﻫذﻩ اﻟد ارﺴﺔ ﺤﻴث أن ﻤﻌظم اﻟطﻼب اﻟﻤﺘرﺒﺼﻴن ﻟدﻴﻬم ﺒﻌض
اﻟﻤﻌرﻓﺔ اﻟﻨظرﻴﺔ ﻋن اﻹﺴﻌﺎﻓﺎت اﻷوﻟﻴﺔ دون ﻤﻌرﻓﺔ ﺘطﺒﻴﻘﻬﺎ ﻤﻴداﻨﻴﺎ و ﻴﻌﺘﺒر ﻫذا
اﻷﻤر ﺼﻌب ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻴﻬم ٬ و ﻓﻲ اﻷﺨﻴر ﺘطرﻗﻨﺎ إﻟﻰ اﻟﺘوﺼﻴﺎت و اﻹﻗﺘ ارﺤﺎت ﺤﻴث
ﻛﺎﻨت أﻫﻤﻬﺎ أن ﻴوﺠﻪ اﻟطﻼب ﻟﺘﻛوﻴن ﻓﻲ ﻤﺠﺎﻝ اﻹﺴﻌﺎﻓﺎت ﻋن طرﻴق دراسة ﻤﻘﻴﺎس
ﺘطﺒﻴﻘﻲ ﻓﻲ ﺨﺼوص اﻹﺴﻌﺎﻓﺎت . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
Institut d’Éducation Physique et Sportive mostaganem 2018/2019 |
en_US |
dc.subject |
تقييم المستوى المعرفي - التطبيق الميداني - الاسعفات الاولية - الطلبة المتربصين في الفرق والنوادي الرياضية |
en_US |
dc.title |
تقييم المستوى المعرفي والتطبيق الميداني للاسعفات الاولية لدى طلبة المتربصين في الفرق والنوادي الرياضية |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée