Abstract:
هدفت الدراسة إلى التعرف على نمط التكوين الجامعي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تنمية مهارة حل المشكلات السلوكية لدى التلاميذ تم استخدام في هذه الدراسة المنهج الوصفي وتمثل مجتمعها في مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني، وتوصلت نتائج الدراسة إلى : لا يساهم نمط التكوين الجامعي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تنمية مهارة حل المشكلات السلوكية عند التلاميذ، لا توجد فروق بين مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في حل المشكلات السلوكية تعزى لمتغير الجنس