Résumé:
هدفت هذها لدراسة إلى إعداد مجموعة من الألعاب الرياضية الترويحية لتنمية التفكير ألابتكاري ومعرفة علاقته أي التفكير الابتكاري بكفاءة الإدراك (الحس –حركي) لدى مبتدئي بعض المدارس الرياضية،ومعرفة فاعلية الألعاب الرياضية الترويحية على تنمية التفكير ألابتكاري بإبعاده الثلاثة (الطلاقة،المرونة،الأصالة) ولتحقيق دلك استخدمنا مقياس "دايتون "ومقياس" تورانس" واختبار "رسم الرجل" وفرضنا أن هناك فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح الاختبارات البعدية في التفكير ألابتكاري و التوافق الحركي و المجموعة التجريبية أحسن من المجموعة الضابطة في الاختبار ألبعدي في المتغيرات المدروسة عند الأطفال المبتدئين ببعض المدارس الرياضية بولاية البيض-الجزائر-بغرض الإجابة على السؤال هل هناك فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح الاختبارات البعدية في التفكير ألابتكاري و الدرجة الكلية للقدرات الإدراكية الحس حركية و المجموعة التجريبية أحسن من المجموعة الضابطة في الاختبار ألبعدي في المتغيرات المدروسة عند أطفال استخدمنا عينة مقصودة تتكون من (18) طفل ذكور إ قسمت إلى مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية ب (09) أطفال لكل مجموعة و بعد إجراء التجربة وتطبيق حصص الألعاب الرياضية الترويحية و المعالجة الإحصائية تمجمعوتحليلالبياناتوذلكبإجراء المعادلات الإحصائية الخاصة،وقدتمالتوصلللنتائجالتالية.
وجود فروق دالة بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح الاختبارات البعدية في التفكير ألابتكاري عند مبتدئي بعض المدارس الرياضية
وجود فروق دالة بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح الاختبارات البعدية في كفاءة الإدراك الحس حركي عند مبتدئي بعض المدارس الرياضية
وجود فروق دالة بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح الاختبارات البعدية في التفكير ألابتكاري وكفاءة الإدراك الحس حركي عند مبتدئي بعض المدارس الرياضية
وجود فروق دالة بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية لصالح المجموعة التجريبية في التفكير الابتكاري و الإدراك( الحس – حركي)
ووجود ارتباط ذو دلالة احصائية بين كفاءة الادراك الحس – حركي و التفكير الابتكاري في الاختبارات البعدية لصالح المجموعة التجريبية حركي عند مبتدئي بعض المدارس الرياضية
ومنالتوصياتالتيخرجتبهاالدراسةضرورةالعمل وضرورةاهتمامجميعالعاملينفيمجالالتربية و المدارس التربوية و التدريبيةبالأطفالعلىجميعالأصعدة التربويةوالنفسية الحركيةوالعقلية و البدنيةوضرورةتوفيرا لبيئةالتدريبية المناسبةلتنميةمهاراتالأطفالالإبداعية والحركية وتشجيعهمعلىذلكبكافةالوسائل،وضرورة وضع خطة تربوية سليمة لطفل المبتدئ بحيث تظهر فيها أهمية الأنشطة الحركية التي تعمل على تنمية التفكير ألابتكاري واستخدامها في تنمية الكفاءة الإدراكية الحس -حركية للطفل المبتدئ ومعلوماته و خبرته وقدراته العقلية.