Dépôt DSpace/Manakin

مكانة حصة التربية البدنية و الرياضية في الطور الابتدائي من وجهة نظر المعلمين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author إسحاق, حكيم
dc.contributor.author مجاهد, سفيان
dc.date.accessioned 2024-04-16T08:48:45Z
dc.date.available 2024-04-16T08:48:45Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26205
dc.description LEPS-2017-2018-44 en_US
dc.description.abstract ﻣﻠﺧﺹ ﺍﻟﺑﺣﺙ Click to buy NOW w.docu-track.c w.docu-track.c ﻋﻧﻭﺍﻥ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ: ﻣﻛﺎﻧﺔ ﺣﺻﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻁﻭﺭ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻲ ﻣﻥ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻅﺭ ﺍﻟﻣﻌﻠﻣﻳﻥ . ﺍﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ : ­ ﺍﺑﺭﺍﺯ ﺍﻫﻣﻳﺔ ﺍﻟﻣﻌﻠﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻧﻬﻭﺽ ﺑﺎﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻁﻭﺭ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻲ ­ ﺗﺣﺳﻳﺱ ﺍﻟﻣﺳﺅﻭﻟﻳﻥ ﺑﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺗﻌﻠﻳﻡ ﺑﺎﻫﻣﻳﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ ﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻁﻭﺭ . ­ ﺗﻭﺿﻳﺢ ﻣﻛﺎﻧﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ ﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻁﻭﺭ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻲ ­ ﺍﻋﻁﺎء ﻧﻅﺭﺓ ﻋﻥ ﻣﺭﺣﻠﺔ ﺟﺩ ﻫﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺣﻳﺎﺓ ﺍﻷﻁﻔﺎﻝ ﺍﻟﻣﺗﻣﺩﺭﺳﻳﻥ . ­ ﺗﻭﺿﻳﺢ ﻣﺩﻯ ﺍﻫﻣﻳﺔ ﺩﺭﺱ ﻭﻣﺩﺭﺱ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ. ﻣﺷﻛﻠﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ : ﻫﻝ ﻟﺣﺻﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ ﺩﻭﺭﺍ ﺍﻭ ﻣﻛﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﺗﺣﻘﻳﻕ ﺍﻟﻣﻁﺎﻟﺏ ﻭﺍﻟﺣﺎﺟﻳﺎﺕ ﻟﻠﺗﻼﻣﻳﺫ ﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻳﺔ ﻣﻥ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻅﺭ ﺍﻟﻣﻌﻠﻣﻳﻥ . ﺍﻟﻔﺭﺿﻳﺎﺕ : ﺃ­ﺍﻟﻔﺭﺿﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ : ﻟﺣﺻﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ ﻣﻛﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﺗﺣﻘﻳﻕ ﺍﻟﻣﻁﺎﻟﺏ ﻭﺍﻟﺣﺎﺟﻳﺎﺕ ﻟﻠﺗﻼﻣﻳﺫ ﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻳﺔ ﻣﻥ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻅﺭ ﺍﻟﻣﻌﻠﻣﻳﻥ . ﺏ­ﺍﻟﻔﺭﺿﻳﺎﺕ ﺍﻟﺟﺯﺋﻳﺔ: 1 ­ﻟﺣﺻﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ ﺍﻫﻣﻳﺔ ﻛﺑﻳﺭﺓ ﻭﺿﺭﻭﺭﻳﺔ ﻟﻠﺗﻼﻣﻳﺫ ﻣﻥ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻅﺭ ﺍﻟﻣﻌﻠﻣﻳﻥ 2 ­ﻻﻳﺳﺗﻁﻳﻊ ﺍﻟﻣﻌﻠﻡ ﺍﻟﻁﻭﺭ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻲ ﻓﻲ ﻅﻝ ﻋﺩﻡ ﺍﺧﺗﺻﺎﺻﻪ ﺗﺄﺩﻳﺔ ﻭﺍﺟﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻛﻣﻝ ﻭﺟﻪ ﻓﻲ ﺍﺷﺭﺍﻓﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﺻﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ . 3 ­ﺍﻟﻭﺿﻌﻳﺔ ﺍﻟﺣﺎﻟﻳﺔ ﻟﻠﻣﺩﺍﺭﺱ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻳﺔ ﻣﻥ ﺣﻳﺙ ﺍﻟﻬﻳﺎﻛﻝ ﻭ ﺍﻟﻭﺳﺎﺋﻝ ﻭﺍﻟﻔﺿﺎءﺍﺕ ﺍﻟﻐﻳﺭ ﺍﻟﻣﻼﺋﻣﺔ ﺗﻣﺎﻣﺎ ﻟﺗﺣﻘﻳﻕ ﺍﻫﺩﺍﻑ ﺣﺻﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ . 4 ­ﻧﻘﺹ ﺍﻟﻣﺭﺍﻓﻕ ﻭ ﺍﻟﻭﺳﺎﺋﻝ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ ﺍﻟﻣﺧﺻﺻﺔ ﻟﻠﻧﺷﺎﻁ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻲ ﻭﻋﺩﻡ ﺗﺧﺻﺹ ﺍﻟﻣﻌﻠﻡ ﺗﻌﺗﺑﺭﻣﻥ ﺍﻫﻡ ﺍﻟﻌﻭﺍﺋﻕ ﺍﻟﺗﻲ ﺗﻌﺗﺭﺽ ﺳﺑﻳﻝ ﺍﻟﻣﻌﻠﻡ ﻓﻲ ﺗﺣﻘﻳﻕ ﺍﻷﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻣﺳﻁﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﻧﺎﻫﺞ. ﺇﺟﺭﺍءﺍﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻣﻳﺩﺍﻧﻳﺔ : ﺍﻟﻌﻳﻧﺔ: ﺍﺧﺗﺭﻧﺎ ﺍﻟﻌﻳﻧﺔ ﺑﺷﻛﻝ ﺟﻳﺩ ﻳﺳﺎﻋﺩ ﻭ ﻣﻧﺎﺳﺏ ﻳﺳﺎﻋﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺗﻭﺍﺻﻝ ﺍﻟﻰ ﻧﺗﺎﺋﺞ ﺫﺍﺕ ﻣﺻﺩﺍﻗﻳﺔ ﻋﺎﻟﻳﺔ ﻭ ﻛﻔﺎءﺓ ﻣﻭﺛﻭﻕ ﺑﻬﺎ ٬ ﻭﺗﻣﺛﻠﺕ ﻓﻲ 115 ﻣﻌﻠﻡ ﺍﺑﺗﺩﺍﺋﻲ ﻭ 11 ﻣﺩﻳﺭﺍ. ﺍﻟﻣﺟﺎﻝ ﺍﻟﺯﻣﺎﻧﻲ ﻭ ﺍﻟﻣﻛﺎﻧﻲ : ﺗﻣﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻣﻳﺩﺍﻧﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺗﺭﺓ ﺍﻟﻣﻣﺗﺩﺓ ﻣﺎﺑﻳﻥ ﺃﻭﺍﺋﻝ ﺷﻬﺭ ﻣﺎﻱ ﻭﻣﻧﺗﺻﻑ ﺷﻬﺭ ﺳﺑﺗﻣﺑﺭ ﻓﻲ ﻭﻻﻳﺔ ﻣﺳﺗﻐﺎﻧﻡ ﻭ ﻏﻠﻳﺯﺍﻥ . ﻣﻧﻬﺞ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ : ﺍﻋﺗﻣﺩﻧﺎ ﻓﻲ ﺑﺣﺛﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻣﻧﻬﺞ ﺍﻟﻭﺻﻔﻲ ﻭﺫﺍﻟﻙ ﻟﻣﻼﺋﻣﺗﻪ ﻟﻁﺑﻳﻌﺔ ﺍﻟﺑﺣﺙ ﺍﻟﻣﺭﺍﺩ ﻋﻣﻠﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻳﺎﻡ ﺑﻪ  ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻣﺳﺗﻌﻣﻠﺔ : ﺗﻡ ﺇﺗﺑﺎﻉ ﺗﻘﻧﻳﺔ ﺍﻻﺳﺗﺑﻳﺎﻥ ﺍﻟﺗﻲ ﺗﻌﺗﺑﺭ ﻣﻥ ﺃﻧﺟﻊ ﺍﻟﻁﺭﻕ ﻟﻠﺣﺻﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻭﻣﺎﺕ ﺣﻭﻝ ﻣﻭﺿﻭﻉ ﺃﻭ ClicktobuyNOW w.docu-track.c ﻣﺷﻛﻠﺔ ﻣﺎ w.docu-track.c ﺍﻟﻧﺗﺎﺋﺞ ﺍﻟﻣﺗﻭﺻﻝ ﺇﻟﻳﻬﺎ: ﺃﺛﺑﺗﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺃﻥ ﻟﺣﺻﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ ﻣﻛﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻁﻭﺭ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻲ ﻣﻥ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻅﺭ ﺍﻟﻣﻌﻠﻣﻳﻥ . ﺍﻻﻗﺗﺭﺍﺣﺎﺕ : ﻳﺟﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻣﺳﺅﻭﻟﻳﻥ ﺍﻟﺳﻳﺎﺳﻳﻥ ﻭ ﺍﻟﻣﺳﺅﻭﻟﻳﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﻁﺎﻉ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺑﺎﻟﺧﺻﻭﺹ ﺇﻋﻁﺎء ﺍﻻﻫﻣﻳﺔ ﺍﻟﻛﺎﻓﻳﺔ ﻟﺗﺩﺭﻳﺱ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﺑﺩﻧﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻁﻭﺭ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻲ ﺑﺻﻔﺔ ﻓﻌﻠﻳﺔ ﻭ ﻋﺩﻡ ﺍﻻﻛﺗﻔﺎء ﺑﺎﻟﻧﺻﻭﺹ ﻭ ﺍﻟﻘﻭﺍﻧﻳﻥ ﺍﻟﻧﻅﺭﻳﺔ ﺍﻟﺗﻲ ﻫﻲ ﻏﻳﺭ ﻣﻁﺑﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﺍﻗﻊ ﻣﺛﻝ ﻣﺎﻫﻭ ﻣﻌﻣﻭﻝ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻁﻭﺭﻳﻥ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁ ﻭﺍﻟﺛﺎﻧﻭﻱ . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2017/2018 en_US
dc.subject حصة التربية البدنية و الرياضية - الطور الابتدائي - وجهة نظر المعلمين en_US
dc.title مكانة حصة التربية البدنية و الرياضية في الطور الابتدائي من وجهة نظر المعلمين en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte