Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
أودينات, أسامة |
|
dc.contributor.author |
لزوغلي, محمد الأمين |
|
dc.contributor.author |
معمر, فتحي |
|
dc.date.accessioned |
2024-04-25T08:03:54Z |
|
dc.date.available |
2024-04-25T08:03:54Z |
|
dc.date.issued |
2016 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26324 |
|
dc.description |
LEPS-2016-2017-18 |
en_US |
dc.description.abstract |
ﺘﺴﻌﻰ اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ إﻟﻰ ﺘﺤﺴﻴن ﻗد ارت اﻟﻔرد اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟﻤﻬﺎرﻴﺔ و اﻟﻌﻘﻠﻴﺔ
و ﻫﻲ ﻤن ﺒﻴن اﻟﻤواد اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﺘﻲ أﻋطت ﻟﻬﺎ اﻟﻤﻨظوﻤﺔ اﻟﺘرﺒوﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺠ ازﺌر أﻫﻤﻴﺔ
ﻛﺒﻴرة ﺘﺘطﻠب ﺘﺤﻘﻴق اﻷﻫداف اﻟﻤﻨﺼوص ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻤﻨﻬﺎج اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ
إﻻ أن ﻫذﻩ ﻻ ﻴﺘم ﻤﻌرﻓﺘﻬﺎ إﻻ ﻤن ﺨﻼﻝ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺘﻘوﻴﻤﻴﺔ ﻤوﻀوﻋﻴﺔ و ﺼﺤﻴﺤﺔ ﻤﺒﻨﻴﺔ
ﻋﻠﻰ أﺴس ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻤطﺎﺒﻘﺔ ﻟﻸﻫداف اﻟﻤﻨﺼوص ﻋﻠﻴﻬﺎ . ﻋﻠﻰ ﻫذا ﺠﺎءت ﻫذﻩ اﻟد ارﺴﺔ ,
اﻗﺘ ارح ﺴﻠم ﺘﻨﻘﻴطﻲ ﻟﺘﻘﻴﻴم ﻤﺴﺘوى أداء اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ ﻛرة اﻟطﺎﺌرة ﻤن ﺨﻼﻝ اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ,
ﺒﻐرض إﻴﺠﺎد طرﻴﻘﺔ ﻴﻌﺘﻤد ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻤدرس اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻟﺘﻘوﻴم اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ
اﻟﻨﺸﺎط , ﻤﻊ إد ارج ﻤﺴﺘوﻴﺎت ﻤﻌﻴﺎرﻴﺔ و درﺠﺎت ﺘﻨﻘﻴط ﺘﺴﻬﻝ ﻤن ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﻛﺸف ﻋن
ﻤﺴﺘوى اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻤن ﺨﻼﻝ ﻤﻤﺎرﺴﺘﻬم ﻟﻠﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻋﺎﻤﺔ و ﻛرة اﻟطﺎﺌرة
ﺨﺎﺼﺔ .
-ﻋﻨوان اﻟدراﺴﺔ:
اﻗﺘ ارح ﺴﻠم ﺘﻨﻘﻴطﻲ ﻟﺘﻘﻴﻴم ﻤﺴﺘوى أداء اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ ﻨﺸﺎط ﻛرة اﻟطﺎﺌرة ﻤن ﺨﻼﻝ
اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ .
-أﻫداف اﻟدراﺴﺔ:
-ﻤﻌرﻓﺔ اﻟﻛﻴﻔﻴﺔ و اﻟطرﻴﻘﺔ اﻟﻤﺴﺘﺨدﻤﺔ ﻟﺘﻘوﻴم اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ اﻷﻟﻌﺎب اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ ﻨﺸﺎط(ﻛرة
اﻟطﺎﺌرة) ﻋﻠﻰ ﺒﻌض ﺜﺎﻨوﻴﺎت ﻤﺴﺘﻐﺎﻨم.
-اﺴﺘﺨﻼص طرﻴﻘﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ و ﻤوﻀﻌﻴﺔ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺘﻘوﻴم اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ اﻷﻟﻌﺎب اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ
ﻨﺸﺎط(ﻛرة اﻟطﺎﺌرة) ﻤن ﺨﻼﻝ اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ .
ﻤﺸﻛﻠﺔ اﻟدراﺴﺔ :
-ﻋدم وﺠود ﺴﻠم ﺘﻨﻘﻴطﻲ ﻤوﺤد ﻟﺘﻘوﻴم اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ اﻷﻟﻌﺎب اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ.
ﻓرﻀﻴﺎت اﻟدراﺴﺔ:
اﻟﻔرﻀﻴﺔ اﻟﻌﺎﻤـﺔ :
-اﻷﺴﺎﺘذة ﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘوى وﻻﻴﺔ ﻤﺴﺘﻐﺎﻨم ﻴﻌﺘﻤدون ﻋﻠﻰ ط ارﺌق ﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﺘﻘوﻴم اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ
اﻷﻟﻌﺎب اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ (ﻛرة اﻟطﺎﺌرة).
-اﻟﻔرﻀﻴﺎت اﻟﺠزﺌﻴﺔ:
-1 إﻤﻛﺎﻨﻴﺔ ﺘﺤدﻴد اﻻﺨﺘﺒﺎ ارت اﻟﻤوﻀوﻋﻴﺔ ﺘﺴﺎﻋد اﻷﺴﺎﺘذة ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻘوﻴم اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻷداء
اﻟﺘﻼﻤﻴذ.
-2 ﻫﻨﺎك ﻓروق ذات دﻻﻟﺔ إﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺴﺘوى أداء اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻟﻛﻝ ﺜﺎﻨوﻴﺔ.
-إﺠراءات اﻟدراﺴﺔ اﻟﻤﻴداﻨﻴﺔ:
-اﻟﻌﻴﻨﺔ:
ﻗﻤﻨﺎ ﺒﺎﺨﺘﺒﺎر ﻋﻴﻨﺔ ﻋﺸواﺌﻴﺔ ﺘﻤﺜﻠت ﻓﻲ 50% ﻤن اﻟذﻛور و % 50 ﻤن اﻹﻨﺎث ﻟﻤﺴﺘوى
اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘوى ﺜﺎﻨوﻴﺘﻲ وﻟد ﻗﺎﺒﻠﻴﺔ ﺼﻠﻴﺤﺔ و ﺒوﻤدﻴن ﻤﺤﻤد ﺒوﻻﻴﺔ
ﻤﺴﺘﻐﺎﻨم .
-اﻟﻤﺠﺎﻝ اﻟزﻤﺎﻨﻲ :
تم إجراء الدراسة ﻓﻲ اﻟﻔـﺘرة اﻟﻤﻤﺘدة ﻤن ﺒداﻴﺔ دﻴﺴﻤﺒر إﻟﻰ ﻏﺎﻴﺔ 30 أﻓرﻴﻝ (2017 .
-اﻟﻤﺠﺎﻝ اﻟﻤﻛﺎﻨﻲ:
اﻟﻤﻠﻌب اﻟﺨﺎص ﺒﺎﻟﺜﺎﻨوﻴﺔ .
-اﻟﻤﻨﻬﺞ:
اﻋﺘﻤدﻨﺎ ﻓﻲ دراستناﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟوﺼﻔﻲ ﺒطرﻴﻘﺔ اﻟﻤﺴﺢ ﻟﻤﻼﺌﻤﺘﻪ ﻟطﺒﻴﻌﺔ اﻟﻤﺸﻛﻠﺔ.
-اﻷدوات اﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﺔ ﻓﻲ اﻟدراﺴﺔ:
اﺴﺘﻌﻤﻠﻨﺎ ﻓﻲ دراستنا اﺴﺘﻤﺎرة اﻻﺴﺘﺒﻴﺎن اﻟﺨﺎﺼﺔ بالمهارات اﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻛرة اﻟطﺎﺌرة
ﺤﻴث ﻗﻤﻨﺎ بإجراء اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻟد ارﺴﺔ اﻟﺒﺤث . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2016/2017 |
en_US |
dc.subject |
ﻛرة اﻟطﺎﺌرة – اﻟﺘﻘوﻴم – اﻟﺘﻠﻤﻴذ – اﻟﺜﺎﻨوﻴﺔ – اﻟﺴﻠم اﻟﺘﻨﻘﻴطﻲ |
en_US |
dc.title |
إقتراح سلم تنقيطي لتقييم مستوى أداء التلاميذ في نشاط كرة الطائرة من خلال المنافسة. بحث مسحي أجري على تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée