Dépôt DSpace/Manakin

إقتراح سلم تنقيطي لتقييم مستوى أداء التلاميذ في نشاط كرة الطائرة من خلال المنافسة. بحث مسحي أجري على تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author أودينات, أسامة
dc.contributor.author لزوغلي, محمد الأمين
dc.contributor.author معمر, فتحي
dc.date.accessioned 2024-04-25T08:03:54Z
dc.date.available 2024-04-25T08:03:54Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26324
dc.description LEPS-2016-2017-18 en_US
dc.description.abstract ﺘﺴﻌﻰ اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ إﻟﻰ ﺘﺤﺴﻴن ﻗد ارت اﻟﻔرد اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟﻤﻬﺎرﻴﺔ و اﻟﻌﻘﻠﻴﺔ و ﻫﻲ ﻤن ﺒﻴن اﻟﻤواد اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﺘﻲ أﻋطت ﻟﻬﺎ اﻟﻤﻨظوﻤﺔ اﻟﺘرﺒوﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺠ ازﺌر أﻫﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴرة ﺘﺘطﻠب ﺘﺤﻘﻴق اﻷﻫداف اﻟﻤﻨﺼوص ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻤﻨﻬﺎج اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ إﻻ أن ﻫذﻩ ﻻ ﻴﺘم ﻤﻌرﻓﺘﻬﺎ إﻻ ﻤن ﺨﻼﻝ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺘﻘوﻴﻤﻴﺔ ﻤوﻀوﻋﻴﺔ و ﺼﺤﻴﺤﺔ ﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ أﺴس ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻤطﺎﺒﻘﺔ ﻟﻸﻫداف اﻟﻤﻨﺼوص ﻋﻠﻴﻬﺎ . ﻋﻠﻰ ﻫذا ﺠﺎءت ﻫذﻩ اﻟد ارﺴﺔ , اﻗﺘ ارح ﺴﻠم ﺘﻨﻘﻴطﻲ ﻟﺘﻘﻴﻴم ﻤﺴﺘوى أداء اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ ﻛرة اﻟطﺎﺌرة ﻤن ﺨﻼﻝ اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ , ﺒﻐرض إﻴﺠﺎد طرﻴﻘﺔ ﻴﻌﺘﻤد ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻤدرس اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻟﺘﻘوﻴم اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ اﻟﻨﺸﺎط , ﻤﻊ إد ارج ﻤﺴﺘوﻴﺎت ﻤﻌﻴﺎرﻴﺔ و درﺠﺎت ﺘﻨﻘﻴط ﺘﺴﻬﻝ ﻤن ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﻛﺸف ﻋن ﻤﺴﺘوى اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻤن ﺨﻼﻝ ﻤﻤﺎرﺴﺘﻬم ﻟﻠﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻋﺎﻤﺔ و ﻛرة اﻟطﺎﺌرة ﺨﺎﺼﺔ . -ﻋﻨوان اﻟدراﺴﺔ: اﻗﺘ ارح ﺴﻠم ﺘﻨﻘﻴطﻲ ﻟﺘﻘﻴﻴم ﻤﺴﺘوى أداء اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ ﻨﺸﺎط ﻛرة اﻟطﺎﺌرة ﻤن ﺨﻼﻝ اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ . -أﻫداف اﻟدراﺴﺔ: -ﻤﻌرﻓﺔ اﻟﻛﻴﻔﻴﺔ و اﻟطرﻴﻘﺔ اﻟﻤﺴﺘﺨدﻤﺔ ﻟﺘﻘوﻴم اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ اﻷﻟﻌﺎب اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ ﻨﺸﺎط(ﻛرة اﻟطﺎﺌرة) ﻋﻠﻰ ﺒﻌض ﺜﺎﻨوﻴﺎت ﻤﺴﺘﻐﺎﻨم. -اﺴﺘﺨﻼص طرﻴﻘﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ و ﻤوﻀﻌﻴﺔ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺘﻘوﻴم اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ اﻷﻟﻌﺎب اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ ﻨﺸﺎط(ﻛرة اﻟطﺎﺌرة) ﻤن ﺨﻼﻝ اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ . ﻤﺸﻛﻠﺔ اﻟدراﺴﺔ : -ﻋدم وﺠود ﺴﻠم ﺘﻨﻘﻴطﻲ ﻤوﺤد ﻟﺘﻘوﻴم اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ اﻷﻟﻌﺎب اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ. ﻓرﻀﻴﺎت اﻟدراﺴﺔ: اﻟﻔرﻀﻴﺔ اﻟﻌﺎﻤـﺔ : -اﻷﺴﺎﺘذة ﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘوى وﻻﻴﺔ ﻤﺴﺘﻐﺎﻨم ﻴﻌﺘﻤدون ﻋﻠﻰ ط ارﺌق ﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﺘﻘوﻴم اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ اﻷﻟﻌﺎب اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ (ﻛرة اﻟطﺎﺌرة). -اﻟﻔرﻀﻴﺎت اﻟﺠزﺌﻴﺔ: -1 إﻤﻛﺎﻨﻴﺔ ﺘﺤدﻴد اﻻﺨﺘﺒﺎ ارت اﻟﻤوﻀوﻋﻴﺔ ﺘﺴﺎﻋد اﻷﺴﺎﺘذة ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻘوﻴم اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻷداء اﻟﺘﻼﻤﻴذ. -2 ﻫﻨﺎك ﻓروق ذات دﻻﻟﺔ إﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺴﺘوى أداء اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻟﻛﻝ ﺜﺎﻨوﻴﺔ. -إﺠراءات اﻟدراﺴﺔ اﻟﻤﻴداﻨﻴﺔ: -اﻟﻌﻴﻨﺔ: ﻗﻤﻨﺎ ﺒﺎﺨﺘﺒﺎر ﻋﻴﻨﺔ ﻋﺸواﺌﻴﺔ ﺘﻤﺜﻠت ﻓﻲ 50% ﻤن اﻟذﻛور و % 50 ﻤن اﻹﻨﺎث ﻟﻤﺴﺘوى اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘوى ﺜﺎﻨوﻴﺘﻲ وﻟد ﻗﺎﺒﻠﻴﺔ ﺼﻠﻴﺤﺔ و ﺒوﻤدﻴن ﻤﺤﻤد ﺒوﻻﻴﺔ ﻤﺴﺘﻐﺎﻨم . -اﻟﻤﺠﺎﻝ اﻟزﻤﺎﻨﻲ : تم إجراء الدراسة ﻓﻲ اﻟﻔـﺘرة اﻟﻤﻤﺘدة ﻤن ﺒداﻴﺔ دﻴﺴﻤﺒر إﻟﻰ ﻏﺎﻴﺔ 30 أﻓرﻴﻝ (2017 . -اﻟﻤﺠﺎﻝ اﻟﻤﻛﺎﻨﻲ: اﻟﻤﻠﻌب اﻟﺨﺎص ﺒﺎﻟﺜﺎﻨوﻴﺔ . -اﻟﻤﻨﻬﺞ: اﻋﺘﻤدﻨﺎ ﻓﻲ دراستناﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟوﺼﻔﻲ ﺒطرﻴﻘﺔ اﻟﻤﺴﺢ ﻟﻤﻼﺌﻤﺘﻪ ﻟطﺒﻴﻌﺔ اﻟﻤﺸﻛﻠﺔ. -اﻷدوات اﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﺔ ﻓﻲ اﻟدراﺴﺔ: اﺴﺘﻌﻤﻠﻨﺎ ﻓﻲ دراستنا اﺴﺘﻤﺎرة اﻻﺴﺘﺒﻴﺎن اﻟﺨﺎﺼﺔ بالمهارات اﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻛرة اﻟطﺎﺌرة ﺤﻴث ﻗﻤﻨﺎ بإجراء اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻟد ارﺴﺔ اﻟﺒﺤث . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2016/2017 en_US
dc.subject ﻛرة اﻟطﺎﺌرة – اﻟﺘﻘوﻴم – اﻟﺘﻠﻤﻴذ – اﻟﺜﺎﻨوﻴﺔ – اﻟﺴﻠم اﻟﺘﻨﻘﻴطﻲ en_US
dc.title إقتراح سلم تنقيطي لتقييم مستوى أداء التلاميذ في نشاط كرة الطائرة من خلال المنافسة. بحث مسحي أجري على تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte