Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مقدم, أسامة |
|
dc.contributor.author |
بن عائشة, حكيم |
|
dc.date.accessioned |
2024-05-06T08:04:47Z |
|
dc.date.available |
2024-05-06T08:04:47Z |
|
dc.date.issued |
2015 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26397 |
|
dc.description |
LEPS-2015-2016-1 |
en_US |
dc.description.abstract |
*ﻤﻠﺨص اﻟﺒﺤث:
ﻋﻨوان الدراسة " دواﻓﻊ ظﻬور اﻟﻘﻠق ﻟدى ﻻﻋﺒﻲ ﻛرة اﻟﻴد اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴن ﻓﻲ اﻟﻔرق اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ
اﻟﻤدرﺴﻴﺔ " ﺘﻬدف الدراسة إﻟﻰ ﻤﻌرﻓﺔ داﻓﻊ ظﻬور اﻟﻘﻠق ﻟدى ﻻﻋﺒﻲ ﻛرة اﻟﻴد اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴن
ﻓﻲ اﻟﻔرق اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ اﻟﻤدرﺴﻴﺔ و إﻴﺠﺎد ﺤﻠوﻝ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻫذﻩ اﻟظﺎﻫرة و اﻷﺴﺒﺎب اﻟﻤؤدﻴﺔ
ﻟﻬذا اﻟﻤﺸﻛﻝ.
اﻟﻔرض ﻤن الدراسة إن ﻟﻠﻘﻠق دور ﻓﻲ ﺘﻘﻠﻴﻝ ﻤن ﻤﺴﺘوى أداء ﻻﻋﺒﻲ ﻛرة اﻟﻴد اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴن
ﻓﻲ اﻟﻔرق اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ اﻟﻤدرﺴﻴﺔ ٬ ﻴؤﺜر اﻟﻘﻠق ﻗﺒﻝ اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻋﻠﻰ أداء ﻻﻋﺒﻲ ﻛرة اﻟﻴد ﻓﻲ
المبارزة إن ﻟطﺒﻴﻌﺔ اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ دور ﻓﻲ ظﻬور اﻟﻘﻠق ﻋﻨد ﻻﻋﺒﻲ ﻛرة اﻟﻴد .
اﻟﻌﻴﻨﺔ اﺸﺘﻤﻠت ﻻﻋﺒﻲ ﻛرة اﻟﻴد اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴن ﻓﻲ اﻟﻔرق اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ اﻟﻤدرﺴﻴﺔ طور اﻟﻤﺘوﺴط
ﺘم اﺨﺘﻴﺎرﻫﺎ ﺒطرﻴﻘﺔ ﺤﺎوﻟﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ إشتراك ﻛﺒﻴر ﻤن ﻻﻋﺒﻴن ﺤﻴث ﺘم اﺨﺘﻴﺎر ﻓرﻗﻴن ﻤن
وﻻﻴﺔ ﻋﻴن ﺘﻤوﺸﻨت و ﻛذﻟك ﻓرﻗﻴن ﻤن وﻻﻴﺔ ﺸﻠف ﺤﻴث تراوحت ﻨﺴﺒﺘﻬﺎ 50 ﻻﻋب ﻤن
اﻟﻔرق اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ اﻟﻤدرﺴﻴﺔ ٬ اﻷدوات اﻟﻤﺴﺘﺨدﻤﺔ ﻗﻤﻨﺎ بالإجراء ﻤﻘﺎﺒﻠﺔ وﻫﻲ ﻨوع ﻤن
اﻷدوات اﻟﻤﺴﺘﺨدﻤﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﺤوث اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻗﻤﻨﺎ ﺒﺘوظﻴف ﻤﻘﻴﺎس اﻟﻘﻠق ﻴﺤﺘوي ﻋﻠﻰ
20 ﻋﺒﺎرة و ذﻟك ﻤن أﺠﻝ اﻟوﺼوﻝ إﻟﻰ أدق اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ٬ أﻫم اﺴﺘﻨﺘﺎج ﻤﻌظم ﻻﻋﺒﻴن ﻴرون
أﺤﻴﺎﻨﺎ ﻴؤﺜر اﻟﻘﻠق ﻗﺒﻝ اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻋﻠﻰ أداء ﻻﻋﺒﻲ ﻛرة اﻟﻴد ﻓﻲ المباراة وﻛذﻟك ﻴرون ﻏﺎﻟﺒﺎ
ﻟطﺒﻴﻌﺔ اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ دور ﻓﻲ ظﻬور اﻟﻘﻠق ﻋﻨد ﻻﻋﺒﻲ ﻛرة اﻟﻴد اﻟﻤﺸﺎرﻛﻴن ﻓﻲ اﻟﻔرق
اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ اﻟﻤدرﺴﻴﺔ ٬ أﻫم إقتراح ﻫو ﺘﻨظﻴم دورات و ﻤﻠﺘﻘﻴﺎت رﻴﺎﻀﻴﺔ ﻟﺘﺤﺴس ﺒﺄﻫﻤﻴﺔ
اﻟﺠﺎﻨب اﻟﻨﻔﺴﻲ ﻟﻼﻋب ﻛذﻟك إجراء ﻤﻨﺎﻓﺴﺎت ﻤﻊ ﻓرق ذات ﻤﺴﺘوى ﻋﺎﻟﻲ ﻤن أﺠﻝ
ﺘﺨﻠص ﻤن اﻟرﻫﺒﺔ و اﻟﻘﻠق ﻋﻨد ﻤوﺠﻬﺘﻬﺎ. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2015 / 2016 |
en_US |
dc.subject |
دوافع القلق - كرة اليد - الفرق الرياضية المدرسية - (الطور المتوسط) |
en_US |
dc.title |
دوافع ظهور القلق لدى لاعبي كرة اليد المشاركين في الفرق الرياضية المدرسية (الطور المتوسط) |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée