Dépôt DSpace/Manakin

دور ممارسة الأنشطة البدنية و الرياضية في اكتساب الأهداف المعرفية للتربية البدنية و الرياضة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مهدي, رضا
dc.contributor.author بكوش, ميلود
dc.contributor.author بحري, سفيان
dc.date.accessioned 2024-05-09T09:36:18Z
dc.date.available 2024-05-09T09:36:18Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26419
dc.description LEPS-2015-2016-23 en_US
dc.description.abstract ­ﻣﻠﺧﺹ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ : ﺘﻬدف الدراسة اﻟﻰ ﻤﻌرﻓﺔ دور اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﺘرﺒوي ﻓﻲ اﻛﺘﺴﺎب اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ ﻟﻠﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ اﻟذي ﺘﻼﻤﻴذ ﻤﺴﺘوى اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ﺘﺒﻌﺎ ﻟﻤﺘﻐﻴر اﻟﺠﻨس ٬ و ﻗد ﻗﻤﻨﺎ ﺒوﻀﻊ اﻟﻔرﻀﻴﺎت اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ : ﻟﻝﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﺘرﺒوي دور ﻓﻲ اﻛﺘﺴﺎب اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ ﻟدى ﺘﻼﻤﻴذ ﻤﺴﺘوى اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ٬ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﺘرﺒوي ﻟﻪ اﺜر ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴق اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ ﺒﻠﻴن اﻻﻨﺎث و اﻟذﻛور اﺜﻨﺎء ﻤﻤﺎرﺴﺘﻪ ﻟدى ﺘﻼﻤﻴذ ﻤﺴﺘوى اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ٬ ﺘوﺠد ﻓروق ذات دﻻﻟﺔ اﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺒﻴن اﻻﻨﺎث و اﻟذﻛور ﻓﻲ اﻛﺘﺴﺎب اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺤﺎور اﻟﺜﻼﺜﺔ ﻟدى ﺘﻼﻤﻴذ ﻤﺴﺘوى اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ٬ وﺒذﻟك ﺘم اﺨﺘﻴﺎر اﻟﻌﻴﻨﺔ ﺒطرﻴﻘﺔ ﻋﻤدﻴﺔ ﻤن ﺒﻴن اﻟطﻠﺒﺔ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ﺘﺨﺼص ﻋﻠوم اﻟﺘﺠرﻴﺒﻴﺔ ﻋﺒر ﺜﺎﻨوﻴﺎت اﻟﻌﺸر ﻟﺒﻠدﻴﺔ ﻤﺴﺘﻐﺎﻨم ﺤﻴث ﺘم اﺨﺘﻴﺎر ( 20 ) ﺘﻠﻤﻴذ ﻤن ﻛﻝ ﺜﺎﻨوﻴﺔ ( 10 ) اﻨﺎث و ( 10 ) ذﻛور ﺤﻴث ﺒﻠﻎ اﻟﻌدد ( 200 ) ﺘﻠﻤﻴذ, وﻗد اﺴﺘﺨدﻤﻨﺎ ﻓﻲ ﺒﺤﺜﻨﺎ ﻫذا اﻻﺴﺘﺒﻴﺎن اﻟﻤوﺠﻪ ﻟﻠﺘﻼﻤﻴذ و ﻫذا ﻟﺠﻤﻊ اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت اﻟﺘﻲ ﺘﺴﺎﻋدﻨﺎ ﻓﻲ اﻟوﺼوﻝ إﻟﻰ اﻹﺠﺎﺒﺎت ﻋن أﺴﺌﻠﺘﻨﺎ ٬ وﻗد ﺘﺒﻨت الدراسة اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟوﺼﻔﻲ ﺤﻴث ﻴﻌرف أﺤد أﺸﻛﺎﻝ اﻟﺘﺤﻠﻴﻝ و اﻟﺘﻐﻴﻴر اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻟﻤﻨظم ﻟوﺼف ظﺎﻫرة أو ﻤﺸﻛﻠﺔ ﻤﺤددة و ﺘﺼوﻴرﻫﺎ ﻛﻤﻴﺎ ﻋن طرﻴق ﺠﻤﻊ اﻟﺒﻴﺎﻨﺎت و ﻤﻌﻠوﻤﺎت ﻤﻘﻨﻨﺔ ﻋن اﻟظﺎﻫرة أو اﻟﻤﺸﻛﻠﺔ و ﺘﻠﺨص اﻷﺴﺎﻟﻴب اﻹﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻴﻠﻲ : اﻟﻤﺘوﺴط اﻟﺤﺴﺎﺒﻲ ٬ ﺘﺤﻠﻴﻝ اﻟﺘﺒﺎﻴن ٬ اﻻﻨﺤ ارف اﻟﻤﻌﻴﺎري, ﻤﺴﺘوى اﻟدﻻﻟﺔ ٬ ودرﺠﺔ اﻟﺤرﻴﺔ . وﻗد أﺴﻔرة اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ اﻟﻨﻬﺎﺌﻴﺔ ﻟﻠﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﺘرﺒوي دور ﻛﺒﻴر ﻓﻲ اﻛﺘﺴﺎب اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ ﻟدى ﺘﻼﻤﻴذ اﻟﻤﺴﺘوى اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ٬ و إن ﻤﻤﺎرﺴﺔ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﺘرﺒوي ﻴؤﺜر ﻓﻲ اﻛﺘﺴﺎب اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ ﻟﻠذﻛور اﻛﺜر ﻤن اﻻﻨﺎث ﺘﻼﻤﻴذ ﻤﺴﺘوى اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ٬ و وﺠود ﻓروق اﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻟﻬﺎ دﻻﻟﺔ ﺘﻌود ﺘﻔوق اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ ﻤﺤور اﻟﺘدرﻴب ﻓﻲ اﻛﺘﺴﺎب اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ وﺒذﻟك ﺘﻛون ﻨﺴﺒﺔ ﺘﺤﻘق ﻓروض اﻟﺒﺤث ﺒﻨﺴﺒﺔ إﻴﺠﺎﺒﻴﺔ ٬ وﻗد ﻓﺴرت اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ وﻨوﻗﺸت ﻋﻠﻰ ﻀوء ﻤﻘﺎﺒﻠﺘﻬﺎ ﺒﺎﻟﻔرﻀﻴﺔ و ﻤﻘﺎرﻨﺘﻬﺎ بالدراسات اﻟﺴﺎﺒﻘﺔ و اﻟﻤﺸﺎﺒﻬﺔ و ﺒذﻟك ﺘﻛون ﻨﺴﺒﺔ ﺘﺤﻘق اﻟﻔروض ﻛﺎﻤﻠﺔ,وﻋﻠﻴﻪ ﺘم اﻟﺘوﺼﻝ اﻟﻰ إقتراحات ﺘﺘﻤﺜﻝ ﻓﻲ إبراز اﻫﻤﻴﺔ دور اﻟذي ﻴﻠﻌﺒﻪ اﻟﻨﺸﺎط اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﺘرﺒوي,اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺒﺠﺎﻨب اﻟﺘوﻋﻴﺔ ﻻﻫﻤﻴﺔ اﻟﻨﺸﺎط اﻟرﻴﺎﻀﻲ ﻓﻲ اﻛﺘﺴﺎب اﻟﻤﻌﺎرف و اﻟﻬداف ﻟدى المراهق, إجراء دراسات ﻤﻤﺎﺜﻠﺔ للدراسة اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ ﻟﻠﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ .و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻟﻤﺴﺘوﻴﺎت و مراحل اﺨرى en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2015 / 2016 en_US
dc.subject اﻟﻤﻔﺘﺎﺤﻴﺔ : اﻻﻨﺸطﺔ اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ- اﻟﻤﻌرﻓﺔ اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ - اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ en_US
dc.title دور ممارسة الأنشطة البدنية و الرياضية في اكتساب الأهداف المعرفية للتربية البدنية و الرياضة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte