Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مهدي, رضا |
|
dc.contributor.author |
بكوش, ميلود |
|
dc.contributor.author |
بحري, سفيان |
|
dc.date.accessioned |
2024-05-09T09:36:18Z |
|
dc.date.available |
2024-05-09T09:36:18Z |
|
dc.date.issued |
2015 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26419 |
|
dc.description |
LEPS-2015-2016-23 |
en_US |
dc.description.abstract |
ﻣﻠﺧﺹ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﺔ :
ﺘﻬدف الدراسة اﻟﻰ ﻤﻌرﻓﺔ دور اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﺘرﺒوي ﻓﻲ اﻛﺘﺴﺎب اﻻﻫداف
اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ ﻟﻠﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ اﻟذي ﺘﻼﻤﻴذ ﻤﺴﺘوى اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ﺘﺒﻌﺎ ﻟﻤﺘﻐﻴر اﻟﺠﻨس
٬ و ﻗد ﻗﻤﻨﺎ ﺒوﻀﻊ اﻟﻔرﻀﻴﺎت اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ : ﻟﻝﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﺘرﺒوي دور ﻓﻲ
اﻛﺘﺴﺎب اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ ﻟدى ﺘﻼﻤﻴذ ﻤﺴﺘوى اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ٬ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ
اﻟﺘرﺒوي ﻟﻪ اﺜر ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴق اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ ﺒﻠﻴن اﻻﻨﺎث و اﻟذﻛور اﺜﻨﺎء ﻤﻤﺎرﺴﺘﻪ ﻟدى
ﺘﻼﻤﻴذ ﻤﺴﺘوى اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ٬ ﺘوﺠد ﻓروق ذات دﻻﻟﺔ اﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺒﻴن اﻻﻨﺎث و اﻟذﻛور ﻓﻲ
اﻛﺘﺴﺎب اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺤﺎور اﻟﺜﻼﺜﺔ ﻟدى ﺘﻼﻤﻴذ ﻤﺴﺘوى اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ٬ وﺒذﻟك
ﺘم اﺨﺘﻴﺎر اﻟﻌﻴﻨﺔ ﺒطرﻴﻘﺔ ﻋﻤدﻴﺔ ﻤن ﺒﻴن اﻟطﻠﺒﺔ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ﺘﺨﺼص ﻋﻠوم
اﻟﺘﺠرﻴﺒﻴﺔ ﻋﺒر ﺜﺎﻨوﻴﺎت اﻟﻌﺸر ﻟﺒﻠدﻴﺔ ﻤﺴﺘﻐﺎﻨم ﺤﻴث ﺘم اﺨﺘﻴﺎر ( 20 ) ﺘﻠﻤﻴذ ﻤن ﻛﻝ ﺜﺎﻨوﻴﺔ
( 10 ) اﻨﺎث و ( 10 ) ذﻛور ﺤﻴث ﺒﻠﻎ اﻟﻌدد ( 200 ) ﺘﻠﻤﻴذ, وﻗد اﺴﺘﺨدﻤﻨﺎ ﻓﻲ ﺒﺤﺜﻨﺎ ﻫذا
اﻻﺴﺘﺒﻴﺎن اﻟﻤوﺠﻪ ﻟﻠﺘﻼﻤﻴذ و ﻫذا ﻟﺠﻤﻊ اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت اﻟﺘﻲ ﺘﺴﺎﻋدﻨﺎ ﻓﻲ اﻟوﺼوﻝ إﻟﻰ
اﻹﺠﺎﺒﺎت ﻋن أﺴﺌﻠﺘﻨﺎ ٬ وﻗد ﺘﺒﻨت الدراسة اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟوﺼﻔﻲ ﺤﻴث ﻴﻌرف أﺤد أﺸﻛﺎﻝ
اﻟﺘﺤﻠﻴﻝ و اﻟﺘﻐﻴﻴر اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻟﻤﻨظم ﻟوﺼف ظﺎﻫرة أو ﻤﺸﻛﻠﺔ ﻤﺤددة و ﺘﺼوﻴرﻫﺎ ﻛﻤﻴﺎ ﻋن
طرﻴق ﺠﻤﻊ اﻟﺒﻴﺎﻨﺎت و ﻤﻌﻠوﻤﺎت ﻤﻘﻨﻨﺔ ﻋن اﻟظﺎﻫرة أو اﻟﻤﺸﻛﻠﺔ و ﺘﻠﺨص اﻷﺴﺎﻟﻴب
اﻹﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻴﻠﻲ : اﻟﻤﺘوﺴط اﻟﺤﺴﺎﺒﻲ ٬ ﺘﺤﻠﻴﻝ اﻟﺘﺒﺎﻴن ٬ اﻻﻨﺤ ارف اﻟﻤﻌﻴﺎري, ﻤﺴﺘوى
اﻟدﻻﻟﺔ ٬ ودرﺠﺔ اﻟﺤرﻴﺔ . وﻗد أﺴﻔرة اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ اﻟﻨﻬﺎﺌﻴﺔ ﻟﻠﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﺘرﺒوي دور
ﻛﺒﻴر ﻓﻲ اﻛﺘﺴﺎب اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ ﻟدى ﺘﻼﻤﻴذ اﻟﻤﺴﺘوى اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ٬ و إن ﻤﻤﺎرﺴﺔ
اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺒدﻨﻲ اﻟرﻴﺎﻀﻲ اﻟﺘرﺒوي ﻴؤﺜر ﻓﻲ اﻛﺘﺴﺎب اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ ﻟﻠذﻛور اﻛﺜر ﻤن
اﻻﻨﺎث ﺘﻼﻤﻴذ ﻤﺴﺘوى اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺜﺎﻨوي ٬ و وﺠود ﻓروق اﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻟﻬﺎ دﻻﻟﺔ ﺘﻌود ﺘﻔوق
اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻓﻲ ﻤﺤور اﻟﺘدرﻴب ﻓﻲ اﻛﺘﺴﺎب اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ وﺒذﻟك ﺘﻛون ﻨﺴﺒﺔ ﺘﺤﻘق
ﻓروض اﻟﺒﺤث ﺒﻨﺴﺒﺔ إﻴﺠﺎﺒﻴﺔ ٬ وﻗد ﻓﺴرت اﻟﻨﺘﺎﺌﺞ وﻨوﻗﺸت ﻋﻠﻰ ﻀوء ﻤﻘﺎﺒﻠﺘﻬﺎ ﺒﺎﻟﻔرﻀﻴﺔ
و ﻤﻘﺎرﻨﺘﻬﺎ بالدراسات اﻟﺴﺎﺒﻘﺔ و اﻟﻤﺸﺎﺒﻬﺔ و ﺒذﻟك ﺘﻛون ﻨﺴﺒﺔ ﺘﺤﻘق اﻟﻔروض ﻛﺎﻤﻠﺔ,وﻋﻠﻴﻪ
ﺘم اﻟﺘوﺼﻝ اﻟﻰ إقتراحات ﺘﺘﻤﺜﻝ ﻓﻲ إبراز اﻫﻤﻴﺔ دور اﻟذي ﻴﻠﻌﺒﻪ اﻟﻨﺸﺎط اﻟرﻴﺎﻀﻲ
اﻟﺘرﺒوي,اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺒﺠﺎﻨب اﻟﺘوﻋﻴﺔ ﻻﻫﻤﻴﺔ اﻟﻨﺸﺎط اﻟرﻴﺎﻀﻲ ﻓﻲ اﻛﺘﺴﺎب اﻟﻤﻌﺎرف و اﻟﻬداف
ﻟدى المراهق, إجراء دراسات ﻤﻤﺎﺜﻠﺔ للدراسة اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻻﻫداف اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ ﻟﻠﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ
.و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻟﻤﺴﺘوﻴﺎت و مراحل اﺨرى |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2015 / 2016 |
en_US |
dc.subject |
اﻟﻤﻔﺘﺎﺤﻴﺔ : اﻻﻨﺸطﺔ اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ- اﻟﻤﻌرﻓﺔ اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ - اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ و اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ |
en_US |
dc.title |
دور ممارسة الأنشطة البدنية و الرياضية في اكتساب الأهداف المعرفية للتربية البدنية و الرياضة |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée