Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حمزة, عفيفية |
|
dc.date.accessioned |
2024-10-01T08:49:43Z |
|
dc.date.available |
2024-10-01T08:49:43Z |
|
dc.date.issued |
2024-06-30 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/26977 |
|
dc.description.abstract |
سعت هذه الدراسة إلى تحليل واقع التوظيف الصحفي للإنفوغرافيك في موقع "الشروق أون لاين"، وإبراز مدى تأثيرهفي جمهور مستخدميه، وتلخصت مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما واقع توظيف الإنفوغرافيك في موقع "الشروق أون لاين"؟ وما مدى تأثيره في جمهور المستخدمين؟
اتبعنا من خلال هذه الدراسة المنهج المسحي التحليلي، بالاعتماد على العينة القصدية، وتحديدًا المسح الشامل لمضمون وشكل الإنفوغرافيك في موقع "الشروق أون لاين" المقدر بــ (101) إنفوغرافيك، منذ إنتاجه في عام (2021م) حتى ماي (2023م). كما اعتُمدَ أيضًا على المسح بالعينة في الدراسة الميدانية لاستطلاع رأي عينة من الجمهور الجزائري المقدر عددهم بـ (300) مفردة لمعرفة تفضيلاتهم للإنفوغرافيك، وقياس مدى تعرضهم للمادة الإعلامية موضوع الدراسة.
وتمّ استخدام كلٍّ من أداة الملاحظة في تحديد معالم الدراسة، وأداة تحليل المضمون الخاصة بالدراسة التحليلية؛ بالاعتماد على فئتي الشكل والمضمون، بالإضافة إلى الاستمارة البحثية المخصصة للدراسة الميدانية الموجهة لعينة من الجمهور الجزائري المستخدم لموقع "الشروق أون لاين".
ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها من خلال هذه الدراسة:
- أن غالبية المواضيع التي يعرضها الموقع بالإنفوغرافيك تتناول القضايا الاقتصادية، ثم التقنية والفنية بنسبة عالية، كما يعدّ الإنفوغرافيك الإخباري النمط الأساسي لعرض المعلومات على الموقع.
- يتضح أيضًا أن المواضيع ذات الشأن العالمي للإنفوغرافيك تتمتع بأعلى قدر من الاهتمام على موقع "الشروق أون لاين"، كما تبين أن الفئتين الأكثر استخدامًا في تصميم الإنفوغرافيك على الموقع هما الإحصائيات – القوائم.
- تبين أن المواضيع السياسية هي الأكثر جذبًا للمستخدمين عبر إنفوغرافيك الشروق أون لاين إلى جانب المواضيع ذات النطاق العالمي والوطني، كما أن هناك نسبة كبيرة من المستخدمين يفضلون متابعة مضامين إنفوغرافيك الشروق أون لاين بالعربية الفصحى، ويفضلون كذلك القالب الفني المتحرك.
- يقوم الإنفوغرافيك بأداء دور بارز في ترسيخ المعلومات، وتأسيس البنية المعرفية في عقل الجمهور وإثراء إدراكه، حيث يرى نحو (93.1%) من المبحوثين أن الإنفوغرافيك وتصاميمه يمكنهم من تخزين الأحداث في ذاكرتهم بيسر واستعادتها في أي وقت يرونه مناسبًا، كما تشير نسبة (57.7%) من العينة المشاركة بأن الإنفوغرافيك له تأثير مهم في تغيير آرائهم في المحتوى المقدم، مما يعكس فاعليته في التأثير في توجهات وآراء المتابعين.
- وجود علاقة طردية متوسطة بين طبيعة الإنفوغرافيك المعروض على موقع "الشروق أون لاين" والمحتوى الأكثر رغبةً من قبل المستخدمين، ويدل ذلك على أنه كلما قام الموقع بنشر محتوى الإنفوغرافيك الإخباري أو الموضوعاتي، زاد اهتمام المستخدمين به؛ لكونه يندرج ضمن المحتوى الأكثر رغبةً في المتابعة من جانبهم |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة مستغانم |
en_US |
dc.subject |
الإنفوغرافيك، التوظيف الصحفي، موقع الشروق أون لاين، المواقع الإخبارية، التأثير، المستخدمين |
en_US |
dc.title |
التوظيف الصحفي للإنفوغرافيك في المواقع الإخبارية الجزائرية وتأثيره على جمهور المستخدمين : د راسة وصفية تحليلية لموقع الشروق أون لاين أنموذجا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée