Dépôt DSpace/Manakin

دور ممارسة الأنشظة الرياضية الترويحية للتقليل من الضغوطات المهنية لدى أساتذة التعليم الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلعسل, العيد
dc.date.accessioned 2024-10-21T10:31:28Z
dc.date.available 2024-10-21T10:31:28Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/27410
dc.description MEPS-2024-41 en_US
dc.description.abstract من خلال دراستنا هذه نريد إظهار أهمية ودور الأنشطة الرياضية الترويحية في التقليل من الضغوطات المهنية لدى أساتذة التعليم الثانوي والبرنامج المكثف الملقى على عاتق الأساتذة وكذالك معرفة أهم الضغوطات المهنية التي يعاني منها الأستاذ خلال مزاولته لعمله بالثانوية، وحثهم على ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية بمختلف أنواعها لما فيها من فائدة جسمية وصحية ونفسية وكذلك تقديم نصائح وإرشادات من شأنها التقليل من الضغوطات المهنية التي يعاني منها الأساتذة ،يتمثل مجتمع البحث في هذه الدراسة في موظفي ثانويتي الاخوين بلقاسمي ، يحي شريف عبد القادر دائرة عشعاشة ولاية مستغانم.والذين يقدر عددهم سبعون أستاذ . حيت تم تقسيم عينة البحث الى مجموعتين:حيث كانت المجموعة الأولى تمثل الأساتذة الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي. والمجموعة الثانية تمثل الأساتذة الغير ممارسين للنشاط الرياضي الترويحي، بعد ذلك قمنا بتوزيع إستبيان ملائم لطبيعة البحث الذي سوف نقوم به،وقمنابستخدام المنهج الوصفي التحليلي في معالجة البيانات الإحصائية. // // // // // Abstrac :this study seeks to illustrate the importanceand role of recreational exercieser in reducing work-related stress forhighscool teachers . and the intensive curriculum incumbent on thamfurthemore we attempt to determine the major occupationl stains that teachers stuggleagaine during work.and encourage them to engage in recreational sports of all kinds due to the latters physical health-related, and psychologicol benefit .this work also offers advice and guidelines that could substantially reduce occupational strans for teachers the research sampelconsiste of el-beratherbelkasemi and yehyacherifabd el kaderachaachamostaganem.thenembring 70 employees. They were then divided into two groups :group 1was comprised of teachers who engaged in recreational sports, whilst group 2 consiseted of those who did not .afterwards .we distubuted a quetionnaire that is suitable for the nature of our work .describtive analytics was the method we emplyed in our statistical data analysis. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2023/2024 en_US
dc.subject النشاط الرياضي الترويحي -الضغوط المهنية // // : recreational sports - occupationl strains en_US
dc.title دور ممارسة الأنشظة الرياضية الترويحية للتقليل من الضغوطات المهنية لدى أساتذة التعليم الثانوي en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte