Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
وطال, وفاء |
|
dc.contributor.author |
مويسات, أمينة |
|
dc.date.accessioned |
2024-10-24T09:36:23Z |
|
dc.date.available |
2024-10-24T09:36:23Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/27504 |
|
dc.description.abstract |
يهدف هذا البحث إلى معرفة دور الإتصال التنظيمي في تخفيف من الضغوطات المهنية في المؤسسات التربوية من خلال محاولة إسقاط ما تـم التطرق إليه في الجانب النظري على أرض الواقع و ذلك من خلال الكشف عن أهم مسببات الضغط المهني للعاملين في المؤسسة التربوية و كيفية التخفيف عنها اعتمادا على الاتصال التنظيمي.
و لتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبيان خاص بموضوع الدراسة حيث تم توزيعها على عينة قصدية من الطاقم التربوي الذین يعملون في متوسطة كربوب محمد دائرة مشرية و متوسطة خالدي الشيخ بلدية البيوض بولاية النعامة،حيث قمنا بتوزيع 100 استبانة عبر الزيارات الميدانية وتم استرجاع 80 استبانة صالحة للتحليل الإحصائي في برنامج 20SPSS.
لخصت الدراسة على أن الاتصال التنظيمي يساهم في التخفيف منالضغوطات المهنية لدى الموظفين،أي كلما كان الاتصال فعالا كلما انخفضت مستويات الشعور بالضغط المهني .
وأوصيت الدراسة على ضرورة إدراك المؤسساتالتربويةلأهمية الإتصال التنظيمي وأنها مسؤولة عن تحسين مختلف جوانبه ،وتوصي كذلكبوضع تقنيات واختبارات لتخفيف الضغط لدى الموظفين. |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الإجتماعية |
en_US |
dc.subject |
دور-الإتصال التنظيمي-التخفيف-الضغوطات المهنية-المؤسسة التربوية |
en_US |
dc.title |
دور الإتصال التنظيمي في التخفيف من الضغوظات المهنية بالمؤسسة التربوية : دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات التربوية في ولاية النعامة |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée