Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بلكحل, حضرية |
|
dc.date.accessioned |
2025-03-05T11:27:29Z |
|
dc.date.available |
2025-03-05T11:27:29Z |
|
dc.date.issued |
2024-11-27 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/28339 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة الى تحديدمدى مساهمةفعالية مجلس الإدارة في حوكمة مؤسسات التعليم العالي، أين تم الوقوف على حال مجالس إدارة مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، من خلال استطلاع آراء أعضاء مجالس إدارتها، وتم تقييم مدى الفعالية استنادا الى ثلاث معايير أساسية وهي: الهيكلة، أداء الأدوار المنوطة بمجلس الإدارة وعوامل الحوكمة الفعالة.
وقد توصلت الدراسة الى ان مجالس الإدارة هي هيئات نشطة ولكنها لم تصل بعد الى المستوى المطلوب من الفعالية، حيث تشير النتائج الى وجود علاقة معنوية لمتغيرات فعالية مجلس الإدارة مع تطبيق مبادئ الحوكمة، أين يتقارب مستوى الفعالية لهيئة الحوكمة هذه مع مستوى تطبيق الحوكمة بمؤسسات التعليم العالي، والذي كان مرتفع نوعا ما، بالإضافة ال وجود أثر إيجابي دال معنويا لكل من الهيكلة، الدور الرقابي والاشرافي، وعوامل الحوكمة الفعالة لمجلس الإدارة على مستوى تطبيق الحوكمة، مع ضعف تأثير الدور الاستراتيجي والخدماتي له. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة مستغانم |
en_US |
dc.subject |
مجلس الإدارة، حوكمة مؤسسات التعليم العالي، الفعالية، عوامل الحوكمة الفعالة. |
en_US |
dc.title |
فعالية مجلس الإدارة كآلية حوكمة في مؤسسات التعليم العالي : دراسة عينة -جامعة مستغانم وجامعة وهران 1 - |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée