Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
غالمية, عبد الحليم |
|
dc.date.accessioned |
2025-03-05T11:35:18Z |
|
dc.date.available |
2025-03-05T11:35:18Z |
|
dc.date.issued |
2024-11-23 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/28342 |
|
dc.description.abstract |
نظرًا للنتائج السلبية المستمرة التي تعاني منها المنتخبات الوطنية الجزائرية، خاصة في فئات الناشئين، واعتماد المنتخب الوطني بشكل كبير على خريجي مدارس التكوين الفرنسية والأوروبية، وفي ظل عجز الأندية الجزائرية عن انتقاء وتكوين لاعبين بمستوى عالٍ قادرين على تمثيل وتشريف الراية الوطنية في المحافل الدولية، يعود هذا العجز إلى افتقار الأندية والفرق المحلية للاهتمام بالتكوين الجاد وإعداد المواهب الناشئة التي تزخر بها الجزائر. ورغم ذلك، يُعد نادي باردو استثناءً في هذا المجال.
إيمانًا بأهمية الناشئين كقاعدة أساسية لتطوير كرة القدم، ومع ظهور بعض الأكاديميات الكروية مؤخرًا مثل شباب بلوزداد ووفاق سطيف، ظهرت الحاجة إلى البحث عن حلول مبتكرة وفعّالة لانتقاء المواهب التي تمتلك صفات التفوق وتُبشّر بتحقيق النجاح في المستقبل. يُعتبر انتقاء الناشئين من أهم مراحل التكوين الجاد، ورغم أهمية القياس الموضوعي، لا يزال الواقع الميداني يعتمد بشكل كبير على الملاحظات العابرة والخبرة الشخصية والصدف.
لتجاوز هذه الفجوة، اقترح الباحث تصميم تطبيق يسهل على المختصين عملية انتقاء المواهب عبر مجموعة من الاختبارات البدنية والمهارية، بالإضافة إلى قياسات جسمية، بطريقة ميسرة باستخدام الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية. من خلال تطبيق مجموعة من الإجراءات والأساليب الإحصائية، توصل الباحث إلى قاعدة بيانات استُخدم فيها التحليل التمييزي كأسلوب إحصائي للتنبؤ بالمواهب، مما أسفر عن معادلة قادرة على تمييز اللاعبين الموهوبين من غيرهم.
أُجري البحث على عينة تضم 260 لاعبًا من فئة تحت 13 سنة و180 لاعبًا من فئة تحت 11 سنة من 13 فريقًا بولاية مستغانم، مع استخدام المنهج الوصفي بأسلوب المسح. وأسفرت نتائج الدراسة عن نموذج إحصائي فعّال للتنبؤ بالمواهب الناشئة في كرة القدم. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة مستغانم |
en_US |
dc.title |
تصميم تطبيق آلي متعدد الأبعاد للانتقاء وتوجيه اللاعبين الموهوبين من الناشئين لفئتي تحت 11 و 13 سنة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée