Dépôt DSpace/Manakin

أخلاقيات توظيف بجامعة كلية العلوم الاجتماعية عينة من أساتذة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author صابر, شريفة
dc.contributor.author جلول, أسماء سارة
dc.date.accessioned 2025-07-13T13:26:36Z
dc.date.available 2025-07-13T13:26:36Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/28979
dc.description.abstract عالجت دراستنا الموسومة "أخالقيات توظيف الذكاء االصطناعي في البحث العلمي ا يتمثل في استخدام تقنيات الذكاء االصطناعي في ً ا ارهن ً من وجهة نظر األساتذة" موضوع المجال األكاديمي، حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم المبادئ والتحديات األخالقية المرتبطة باستخدام أدو ات وتقنيات الذكاء االصطناعي في البحث العلمي، ومدى وعي األساتذة الجامعيين بهذه التحديات. وقد جاء هذا في ظل تزايد االعتماد على الذكاء االصطناعي في تحليل البيانات، وإنتاج األبحاث، وتحسين جودة البحث األكاديمي. ا من هذا السياق، تمحورت إشكالية الد ارسة حو ً وانطالق ل التساؤل الرئيس: "كيف يلتزم األساتذة الجامعيون بأخالقيات استخدام الذكاء االصطناعي في البحث العلمي؟" اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة قصدية متمثلة في مجموعة من األساتذة الجامعيين من كلية العلوم االجتماعية. كما استخدمنا أداة المقابلة لجمع البيانات، وامتدت فترة الدراسة من 11 فيفري إلى غاية 7 ماي من سنة .0202 وقد أظهرت نتائج الد ارسة وجود تفاوت في مستوى وعي األساتذة الجامعيين بالقضايا األخالقية المرتبطة بتوظيف الذكاء االصطناعي في البحث العلمي، مما يستدعي تعزيز التكوين والتوعية في هذا المجال الحيوي. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject لذكاء االصطناعي، البحث العلمي، األخالقيات األكاديمية، الوعي األخالقي، األساتذة الجامعيون en_US
dc.title أخلاقيات توظيف بجامعة كلية العلوم الاجتماعية عينة من أساتذة en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية على مستغانم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte