Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
صابر, شريفة |
|
dc.contributor.author |
جلول, أسماء سارة |
|
dc.date.accessioned |
2025-07-13T13:26:36Z |
|
dc.date.available |
2025-07-13T13:26:36Z |
|
dc.date.issued |
2025 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/28979 |
|
dc.description.abstract |
عالجت دراستنا الموسومة "أخالقيات توظيف الذكاء االصطناعي في البحث العلمي
ا يتمثل في استخدام تقنيات الذكاء االصطناعي في
ً
ا ارهن
ً
من وجهة نظر األساتذة" موضوع
المجال األكاديمي، حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم المبادئ والتحديات األخالقية
المرتبطة باستخدام أدو ات وتقنيات الذكاء االصطناعي في البحث العلمي، ومدى وعي
األساتذة الجامعيين بهذه التحديات. وقد جاء هذا في ظل تزايد االعتماد على الذكاء
االصطناعي في تحليل البيانات، وإنتاج األبحاث، وتحسين جودة البحث األكاديمي.
ا من هذا السياق، تمحورت إشكالية الد ارسة حو
ً
وانطالق ل التساؤل الرئيس: "كيف يلتزم
األساتذة الجامعيون بأخالقيات استخدام الذكاء االصطناعي في البحث العلمي؟"
اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة قصدية متمثلة في
مجموعة من األساتذة الجامعيين من كلية العلوم االجتماعية. كما استخدمنا أداة المقابلة
لجمع البيانات، وامتدت فترة الدراسة من 11 فيفري إلى غاية 7 ماي من سنة .0202
وقد أظهرت نتائج الد ارسة وجود تفاوت في مستوى وعي األساتذة الجامعيين بالقضايا
األخالقية المرتبطة بتوظيف الذكاء االصطناعي في البحث العلمي، مما يستدعي تعزيز
التكوين والتوعية في هذا المجال الحيوي. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
لذكاء االصطناعي، البحث العلمي، األخالقيات األكاديمية، الوعي األخالقي، األساتذة الجامعيون |
en_US |
dc.title |
أخلاقيات توظيف بجامعة كلية العلوم الاجتماعية عينة من أساتذة |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية على مستغانم |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée