Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عون, سهيلة |
|
dc.date.accessioned |
2025-07-15T11:28:22Z |
|
dc.date.available |
2025-07-15T11:28:22Z |
|
dc.date.issued |
2025 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29051 |
|
dc.description.abstract |
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة دور الرسم الحر في تشخيص وعلاج صعوبات تعلم الكتابة (الخط اليدوي) لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي بمدرسة لطرش خديم بمستغانم، مستخدمين في ذلك المنهج الشبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (6) تلاميذ من ذوي صعوبات الخط اليدوي مقسمين إلى مجموعتين مجموعة ضابطة وعددها (3)، ومجموعة تجريبية وعددها (3) كذلك وطبقنا عليهم مجموعة من الأدوات المتمثلة في: إختبار ذكاء للمصفوفات المتتابعة ملونة لجون رافن للأطفال، وإختبار صعوبات الخط اليدوي من اعداد الباحثة، وبرنامج الرسم الحر من اعداد الباحثة، والتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
_للرسم الحر دور في تشخيص وعلاج صعوبات الخط اليدوي لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي.
- للرسم الحر دور في تشخيص صعوبات الخط اليدوي لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي.
- لا يوجد فرق دال احصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي في صعوبات الخط اليدوي قبل تطبيق البرنامج.
_يوجد فرق دال احصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في صعوبات الخط اليدوي لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي بعد تطبيق البرنامج ولصالح المجموعة التجريبية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الإجتماعية |
en_US |
dc.subject |
الرسم الحر، التشخيص، العلاج، صعوبات الخط اليدوي، التلاميذ ذوي صعوبات الخط اليدوي |
en_US |
dc.title |
دور الرسم الحر في تشخيص وعلاج صعوبات الخط اليدوي |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة شبه تجريبية على تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي بولاية مستغانم |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée