Dépôt DSpace/Manakin

دور الرسم الحر في تشخيص وعلاج صعوبات الخط اليدوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عون, سهيلة
dc.date.accessioned 2025-07-15T11:28:22Z
dc.date.available 2025-07-15T11:28:22Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29051
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة دور الرسم الحر في تشخيص وعلاج صعوبات تعلم الكتابة (الخط اليدوي) لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي بمدرسة لطرش خديم بمستغانم، مستخدمين في ذلك المنهج الشبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (6) تلاميذ من ذوي صعوبات الخط اليدوي مقسمين إلى مجموعتين مجموعة ضابطة وعددها (3)، ومجموعة تجريبية وعددها (3) كذلك وطبقنا عليهم مجموعة من الأدوات المتمثلة في: إختبار ذكاء للمصفوفات المتتابعة ملونة لجون رافن للأطفال، وإختبار صعوبات الخط اليدوي من اعداد الباحثة، وبرنامج الرسم الحر من اعداد الباحثة، والتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: _للرسم الحر دور في تشخيص وعلاج صعوبات الخط اليدوي لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي. - للرسم الحر دور في تشخيص صعوبات الخط اليدوي لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي. - لا يوجد فرق دال احصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي في صعوبات الخط اليدوي قبل تطبيق البرنامج. _يوجد فرق دال احصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في صعوبات الخط اليدوي لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي بعد تطبيق البرنامج ولصالح المجموعة التجريبية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject الرسم الحر، التشخيص، العلاج، صعوبات الخط اليدوي، التلاميذ ذوي صعوبات الخط اليدوي en_US
dc.title دور الرسم الحر في تشخيص وعلاج صعوبات الخط اليدوي en_US
dc.title.alternative دراسة شبه تجريبية على تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي بولاية مستغانم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte