Dépôt DSpace/Manakin

أثر منهاج المنتسوري في تنمية الذكاء لدى أطفال الروضة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شريفي, اكرام نسرين
dc.date.accessioned 2025-07-16T10:23:16Z
dc.date.available 2025-07-16T10:23:16Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29087
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر تطبيق منهاج المنتسوري في تنمية الذكاء لدى أطفال الروضة، مقارنة بالمنهاج التقليدي. وقد شملت الدراسة عينة قوامها (100) طفل وطفلة، موزعين بالتساوي على مجموعتين من روضتين تابعتين لولاية مستغانم؛ حيث تلقت المجموعة الأولى تعليمها وفق منهاج المنتسوري، في حين اعتمدت المجموعة الثانية على المنهاج التقليدي. اعتمدت الباحثة على اختبار "إجلال محمد سري" لقياس الذكاء، كما استخدمت المنهج الوصفي المقارن، وتم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام برنامج SPSS 22، من خلال اختبار (ت) لعينتين مستقلتين وتحليل التباين الثنائي (ANOVA). وقد توصلت النتائج إلى: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الذكاء بين أطفال الروضة الذين يتعلمون وفق منهاج المنتسوري وأولئك الذين يتعلمون وفق المنهاج التقليدي، لصالح منهاج المنتسوري. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الذكاء المصور (غير اللفظي) بين أطفال منهاج المنتسوري وأطفال المنهاج التقليدي، لصالح منهاج المنتسوري 3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الذكاء اللفظي بين أطفال منهاج المنتسوري وأطفال المنهاج التقليدي. 4. وجود فروق دالة احصائيا في متوسط في درجات الذكاء لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير المنهاج (المنتسوري، التقليدي) والجنس (ذكر، انثى). The study aimed to investigate the effect of applying the Montessori curriculum on the development of intelligence in kindergarten children, compared to the traditional curriculum. The study included a sample of 100 boys and girls, equally distributed into two groups from two kindergartens in the Wilaya of Mostaganem. The first group received their education according to the Montessori curriculum, while the second group followed the traditional curriculum. The researcher relied on the “Ijlal Mohamed Sari” intelligence test and used the comparative descriptive method. Data were statistically analyzed using SPSS 22 software through an independent samples t-test and two-way analysis of variance (ANOVA). The findings revealed : 1. Statistically significant differences in the average intelligence scores between children taught using the Montessori curriculum and those taught using the traditional curriculum, in favor of the Montessori curriculum. 2. Statistically significant differences in non-verbal intelligence scores between the Montessori group and the traditional group, favoring the Montessori curriculum. 3. Statistically significant differences in verbal intelligence scores between children in the Montessori and traditional curriculum groups. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject منهاج المنتسوري، المنهاج التقليدي، الذكاء، أطفال الروضة en_US
dc.title أثر منهاج المنتسوري في تنمية الذكاء لدى أطفال الروضة en_US
dc.title.alternative دراسة مقارنة بين منهاج المنتسوري والمنهاج التقليدي في رياض الأطفال بولاية مستغانم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte