Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بلجيلالي, إكرام |
|
dc.date.accessioned |
2025-07-16T11:08:36Z |
|
dc.date.available |
2025-07-16T11:08:36Z |
|
dc.date.issued |
2025 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29096 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى كل من تقدير الذات والدافعية للإنجاز والكشف عن طبيعة العلاقة بين تقدير الذات والدافعية للإنجاز السنة الثالثة ثانوي المعيدين بمستغانم، خلال السنة الدراسية (2024- 2025)، والكشف عن الفروق في تقدير الذات والدافعية للإنجاز تبعا لمتغيري الجنس (ذكر/ أنثى) والتخصص (علوم تجريبية، تسيير واقتصاد، أداب وفلسفة). ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، من خلال تطبيق كل من مقياس تقدير الذات لكوبر سميث ومقياس دافعية للإنجاز لهيرمانز على عينة قدرها (80) تلميذ وتلميذة، حيث تم التوصل إلى النتائج التالية:
- يوجد مستوى مرتفع من تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي معيدين لشهادة بكالوريا.
- يوجد مستوى مرتفع من الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المعيدين لشهادة البكالوريا.
- لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين تقدير الذات والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي المعيدين لامتحان البكالوريا.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من تقدير الذات والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد الفروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير التخصص.
- توجد الفروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي المعيدين لإمتحان البكالوريا تعزى لمتغير التخصص
The current study aimed to investigate the levels of self-esteem and achievement motivation, as well as the relationship between them, among third-year secondary school repeaters in Mostaganem during the 2024–2025 academic year. It also sought to identify differences in self-esteem and achievement motivation according to the variables of gender (male/female) and academic stream (Experimental Sciences, Management and Economics, Literature and Philosophy).
To achieve the objectives of this study, a descriptive research method was adopted. The Coopersmith Self-Esteem Inventory and Hermans Achievement Motivation Scale were administered to a sample of 80 male and female students. The findings were as follows:
• There is a high level of self-esteem among third-year secondary school students repeating the Baccalaureate exam.
• There is a high level of achievement motivation among students repeating the Baccalaureate exam.
• There is no statistically significant correlation between self-esteem and achievement motivation among third-year secondary school repeaters.
• There are no statistically significant differences in either self-esteem or achievement motivation based on gender.
• There are no statistically significant differences in self-esteem based on academic stream.
• There are statistically significant differences in achievement motivation based on academic stream among Baccalaureate repeaters. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.subject |
تقدير الذات، الدافعية للإنجاز، تلاميذ السنة الثالثة ثانوي المعيدين |
en_US |
dc.title |
تقدير الذات وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي المعيدين |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي المعيدين بثانوية بن جيالي الغالي وثانوية ولد قابلية صليحة |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée