Dépôt DSpace/Manakin

تقدير الذات وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي المعيدين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلجيلالي, إكرام
dc.date.accessioned 2025-07-16T11:08:36Z
dc.date.available 2025-07-16T11:08:36Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29096
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى كل من تقدير الذات والدافعية للإنجاز والكشف عن طبيعة العلاقة بين تقدير الذات والدافعية للإنجاز السنة الثالثة ثانوي المعيدين بمستغانم، خلال السنة الدراسية (2024- 2025)، والكشف عن الفروق في تقدير الذات والدافعية للإنجاز تبعا لمتغيري الجنس (ذكر/ أنثى) والتخصص (علوم تجريبية، تسيير واقتصاد، أداب وفلسفة). ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، من خلال تطبيق كل من مقياس تقدير الذات لكوبر سميث ومقياس دافعية للإنجاز لهيرمانز على عينة قدرها (80) تلميذ وتلميذة، حيث تم التوصل إلى النتائج التالية: - يوجد مستوى مرتفع من تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي معيدين لشهادة بكالوريا. - يوجد مستوى مرتفع من الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المعيدين لشهادة البكالوريا. - لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين تقدير الذات والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي المعيدين لامتحان البكالوريا. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من تقدير الذات والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد الفروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير التخصص. - توجد الفروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي المعيدين لإمتحان البكالوريا تعزى لمتغير التخصص The current study aimed to investigate the levels of self-esteem and achievement motivation, as well as the relationship between them, among third-year secondary school repeaters in Mostaganem during the 2024–2025 academic year. It also sought to identify differences in self-esteem and achievement motivation according to the variables of gender (male/female) and academic stream (Experimental Sciences, Management and Economics, Literature and Philosophy). To achieve the objectives of this study, a descriptive research method was adopted. The Coopersmith Self-Esteem Inventory and Hermans Achievement Motivation Scale were administered to a sample of 80 male and female students. The findings were as follows: • There is a high level of self-esteem among third-year secondary school students repeating the Baccalaureate exam. • There is a high level of achievement motivation among students repeating the Baccalaureate exam. • There is no statistically significant correlation between self-esteem and achievement motivation among third-year secondary school repeaters. • There are no statistically significant differences in either self-esteem or achievement motivation based on gender. • There are no statistically significant differences in self-esteem based on academic stream. • There are statistically significant differences in achievement motivation based on academic stream among Baccalaureate repeaters. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject تقدير الذات، الدافعية للإنجاز، تلاميذ السنة الثالثة ثانوي المعيدين en_US
dc.title تقدير الذات وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي المعيدين en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي المعيدين بثانوية بن جيالي الغالي وثانوية ولد قابلية صليحة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte