Dépôt DSpace/Manakin

دور البرامج التعليمية في تعزيز الهوية الوطنية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حيدور, سمية
dc.date.accessioned 2025-07-16T11:38:16Z
dc.date.available 2025-07-16T11:38:16Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29103
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور البرامج التعليمية في تعزيز الهوية الوطنية لدى التلاميذ في المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال تحليل مدى مساهمة المناهج الدراسية، والأنشطة اللاصفية، وتدريس اللغة الوطنية في ترسيخ قيم الانتماء واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم إجراء بحث ميداني باستخدام المقابلة كأداة رئيسية. كما تكونت عينة الدراسة من معلمين ومعلمات من ولاية مستغانم، في حين شمل مجتمع الدراسة التلاميذ المتمدرسين في المدارس الابتدائية وتوصلت النتائج إلى أن البرامج التعليمية تساهم فعلا في تعزيز الهوية الوطنية، لكنها تعاني من بعض القيود مثل ضعف التفاعل العملي ونقص الدعم المؤسسي، كما تبين أن الأنشطة اللاصفية تعد وسيلة فعالة رغم ضعف الإمكانيات، في حين تؤدي اللغة العربية دورا مركزيا في ترسيخ الوعي الوطني وتوصي الدراسة بضرورة تحديث المناهج، وتدعيم الأنشطة التربوية، وإدماج الوسائط الرقمية لتحسين فعالية البرامج التعليمية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject الهوية الوطنية، البرامج التعليمية، التلاميذ، المناهج الدراسية، الأنشطة اللاصفية، اللغة الوطنية en_US
dc.title دور البرامج التعليمية في تعزيز الهوية الوطنية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية en_US
dc.title.alternative دراسة تحليلية لستة أساتذة من المدرسة الإيتدائية لطروش خديم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte