Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حيدور, سمية |
|
dc.date.accessioned |
2025-07-16T11:38:16Z |
|
dc.date.available |
2025-07-16T11:38:16Z |
|
dc.date.issued |
2025 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29103 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور البرامج التعليمية في تعزيز الهوية الوطنية لدى التلاميذ في المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال تحليل مدى مساهمة المناهج الدراسية، والأنشطة اللاصفية، وتدريس اللغة الوطنية في ترسيخ قيم الانتماء واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم إجراء بحث ميداني باستخدام المقابلة كأداة رئيسية.
كما تكونت عينة الدراسة من معلمين ومعلمات من ولاية مستغانم، في حين شمل مجتمع الدراسة التلاميذ المتمدرسين في المدارس الابتدائية وتوصلت النتائج إلى أن البرامج التعليمية تساهم فعلا في تعزيز الهوية الوطنية، لكنها تعاني من بعض القيود مثل ضعف التفاعل العملي ونقص الدعم المؤسسي، كما تبين أن الأنشطة اللاصفية تعد وسيلة فعالة رغم ضعف الإمكانيات، في حين تؤدي اللغة العربية دورا مركزيا في ترسيخ الوعي الوطني وتوصي الدراسة بضرورة تحديث المناهج، وتدعيم الأنشطة التربوية، وإدماج الوسائط الرقمية لتحسين فعالية البرامج التعليمية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الإجتماعية |
en_US |
dc.subject |
الهوية الوطنية، البرامج التعليمية، التلاميذ، المناهج الدراسية، الأنشطة اللاصفية، اللغة الوطنية |
en_US |
dc.title |
دور البرامج التعليمية في تعزيز الهوية الوطنية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة تحليلية لستة أساتذة من المدرسة الإيتدائية لطروش خديم |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée