Dépôt DSpace/Manakin

دور مرافقة الحياة المدرسية في تحسين جودة الحياة المدرسية لدى تلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة (التوحد) من وجهة نظر المعلمين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author جاقمو, نادية
dc.date.accessioned 2025-07-17T12:50:54Z
dc.date.available 2025-07-17T12:50:54Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29132
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور مرافقة الحياة المدرسية في تحسين جودة الحياة المدرسية لدى تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام استبيان من تصميم الطالبة شمل ثلاثة أبعاد " البعد الأكاديمي، البعد الاجتماعي، البعد النفسي" تم تطبيق الأداة على عينة من المعلمين تضم 17 معلم ومعلمة في المؤسسات التعليمية التي تضم تلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة. كشفت النتائج عن وجود تأثير إيجابي وفعال للمرافقة المدرسية على أبعاد جودة الحياة المدرسية الثلاثة، في حين لم تظهر النتائج فروقًا ذات إحصائية في تقديرات المعلمين تعزى إلى عامل الخبرة المهنية. وتؤكد هذه النتائج على أهمية المرافقة في دعم التعليم الدامج وتعزيز التكيف المدرسي والنفسي والاجتماعي لهؤلاء التلاميذ. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject المرافقة المدرسية ، جودة الحياة المدرسية، ذوي الاحتياجات الخاصة، التوحد en_US
dc.title دور مرافقة الحياة المدرسية في تحسين جودة الحياة المدرسية لدى تلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة (التوحد) من وجهة نظر المعلمين en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من المعلمين بمدينة مستغانم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte