Dépôt DSpace/Manakin

دور الألعاب الشبه الرياضية في تنمية الثقة بالنفس للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author يحياوي, عكاشة
dc.date.accessioned 2025-09-25T08:53:18Z
dc.date.available 2025-09-25T08:53:18Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29211
dc.description MAPA-2025-1 en_US
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن فاعلية دور الألعاب الشبه الرياضية في تنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم ، وتكونت هذه الدراسة على عينة من عدد 20 طفلا من أطفال المعاقين ذهنيا قابلين للتعلم في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا دائرة سبدو ولاية تلمسان وتم اعتماد على المنهج الشبه التجريبي ، قسمت هذه العيينة الى مجموعتين : مجموعة التجريبية 10 أطفال ومجموعة الضابطة 10 أطفال من الأطفال المعاقين ذهنيا قابلين للتعلم ، تتراوح أعمارهم ما بين 10 سنة و15 سنة وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين ( 50 -70 ) وأستخدم الطالب في هذه الدراسة مقياس الثقة بالنفس كأداة للبحث وبعد قيام الدراسة الإحصائية توصل الطالب الى ثبوت صحة فرضيات الدراسة ، وفي الأخير يوصي الطالب بضرورة زيادة عدد حصص الألعاب الشبه الرياضية وزيادة الحجم الساعي للحصص وهذا لتأثير الألعاب الشبه الرياضية على الجوانب النفسية و البدنية والحركية للمعاقين ذهنيا // // // // This study aimed to examine the effectiveness of quasi-sports games in improving self-confidence among children with mild intellectual disabilities who are capable of learning. The study was conducted on a sample of 20 children enrolled at the Psycho-Pedagogical Center for Children with Intellectual Disabilities in Sebdou District, Tlemcen Province. Despite relying on a quasi – expermental approach, the sample was divided into two groups: an experimental group of 10 children and a control group of 10 children, all with mild intellectual disabilities. The participants were between 10 and 15 years old, with IQ levels ranging from 50 to 70. The student used a self-confidence scale as a research tool. After conducting statistical analysis, the studentfound support for the study's hypotheses. Ultimately, the study recommends increasing the number and duration of quasi-sports game sessions, given their positive impact on the psychological, physical, and motor aspects of children with intellectual disabilities. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2024/2025 en_US
dc.subject الألعاب الشبه الرياضية -الثقة بالنفس - المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم // // Quasi-sports games - Self-confidence - Children with mild intellectual disabilities en_US
dc.title دور الألعاب الشبه الرياضية في تنمية الثقة بالنفس للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte