Dépôt DSpace/Manakin

تأثير برنامج الأنشطة الترويجية الرياضية في خفض مستوى التنمر لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية 8 - 11 سنة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author يحياوي, إبراهيم
dc.date.accessioned 2025-10-01T09:20:28Z
dc.date.available 2025-10-01T09:20:28Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29246
dc.description MEPS-2025-13 en_US
dc.description.abstract هدفت الدراسة الى معرفة مدى تأثير برنامج الأنشطة الترويحية الرياضية في خفض مستوى التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية و لهذا الغرض استعنا بتلاميذ ابتدائية بن قناب عبد القادر بلدية ماسرة ولاية مستغانم لتنفيذ البرنامج،تم اختيار عينة من 60 تلميذا و قد تم تقسيمها الى مجموعتين ،مجموعة تجريبية طبق عليها البرنامج و عددها 30 و أخرى ضابطة و عددها 30 تلميذا ،حيث اعتمدنا على المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة و التجريبية و استخدمنا مقياس التنمر المدرسي ،و بعد جمع البيانات و معالجتها احصائيا تم التوصل الى ان برنامج الأنشطة الترويحية المقترح قد ساهم في تقليل التنمر لدى العينة التجريبية في المحاور الأربعة(النفسي،اللفظي،الاجتماعي،الجسمي)،وخلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها توفير الإمكانات اللازمة لتشجيع التلاميذ على شغل أوقات الفراغ بممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية لما لها من تأثير ايجابي في تحسين سلوك التلاميذ و التقليل من مستوى التنمر لديهم. // // // // The study aimed to determine the extent to which a recreational sports activity program can reduce bullying among primary school pupils. To this end, pupils from the BenguanebAbdelkader Primary School in the municipality of Mesra, Mostaganem Province, were selected to implement the program. A sample of 60 pupils was chosen and divided into two groups: an experimental group of 30 pupils who participated in the program, and a control group of 30 pupils who did not. The experimental method was used to design the two groups, and a school bullying scale was employed as a measurement tool. After collecting and statistically analyzing the data, the results showed that the proposed recreational sports program contributed to reducing bullying among the experimental group across four dimensions: psychological, verbal, social, and physical. The study concluded with several recommendations, the most important of which is the need to provide the necessary resources to encourage pupils to engage in recreational sports activities during their free time, given their positive impact on improving student behavior and reducing levels of bullying. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2024/2025 en_US
dc.subject الأنشطة الترويحية الرياضية- التنمر- تلاميذ المرحلة الابتدائية بين 8-11 سنة // // Recreational sports activities - bullying phenomenon - primary school pupils aged 8–11 en_US
dc.title تأثير برنامج الأنشطة الترويجية الرياضية في خفض مستوى التنمر لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية 8 - 11 سنة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte