Dépôt DSpace/Manakin

مساهمة النشاط الحركي في تطوير بعض المهارات الاجتماعية عند الاطفال المصابين باضطربات طيف التوحد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author خن, عمار
dc.contributor.author دوكالي, سيد احمد
dc.date.accessioned 2025-11-12T07:45:57Z
dc.date.available 2025-11-12T07:45:57Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29901
dc.description LAPA-2025-5 en_US
dc.description.abstract العنوان: مساهمة النشاط الحركي في تطوير المهارات الاجتماعية عند الاطفال المصابون باضطرابات طيف التوحد يهدف هذا البحث إلى تحديد مساهمة النشاط الحركي في تطوير المهارات الاجتماعية عند الاطفال المصابون باضطرابات طيف التوحد، حيث تم محاولة الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بتحديد مساهمة النشاط الحركي في تطوير المهارات الاجتماعية عند الاطفال المصابون باضطرابات طيف التوحد ،اعتمد الطالب الباحث منهجًا وصفيًا واستخدم استبيانًا بنيته على الدراسات السابقة والمماثلة التي تفي بكل هذه الشروط. وبناءً على دراسة لعينة من 30 وليا لأطفال المتوحدين, داخل مركز إعادة التأهيل الوظيفي "خالدي بن دهيبة" بمستغانم ، تم اختيارهم بطريقة عمدية. أظهرت النتائج أن مساهمة النشاط الحركي في تطوير المهارات الاجتماعية عند الاطفال المصابون باضطرابات طيف التوحد هي دوافع فاعلية النشاط البدني الموجه ، الأنشطة الجماعية تقلل من الانطواء ، تأثير نوع النشاط ومدة انتظامه، تحسن ملموس في التفاعل الأسري والمدرسي، دور الأخصائي وتأثير بيئة النشاط . وبالتالي، يوصي الطالب الباحث خصوصًا بالاستفادة الجيدة من مساهمة النشاط الحركي في تطوير المهارات الاجتماعية عند الاطفال المصابون باضطرابات طيف التوحد. // // // // Title: The Contribution of Physical Activity in Developing Social Skills among Children with Autism Spectrum Disorders This research aims to identify the contribution of physical activity in developing social skills among children with autism spectrum disorders. The study sought to answer a set of questions related to the extent of this contribution. The student researcher adopted a descriptive approach and used a questionnaire based on previous and similar studies that met all the necessary criteria. Based on a study of a sample of 30 parents of children with autism at the "Khaldi Ben Dehiba" Functional Rehabilitation Center in Mostaganem, selected intentionally, the results showed that physical activity contributes significantly to developing social skills in children with autism spectrum disorders. Key findings include the effectiveness of guided physical activity, the role of group activities in reducing social withdrawal, the impact of the type and regularity of activity, noticeable improvements in family and school interactions, and the importance of the specialist and the activity environment. Therefore, the student researcher specifically recommends making good use of the benefits of physical activity in enhancing social skills among children with autism spectrum disorders. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2024/2025 en_US
dc.subject النشاط البدني - اضطراب التوحد المفهوم اللغوي - تعريف المهارات الاجتماعية الترويحي- بسن التقاعد // // Physical activity - autism spectrum disorder - linguistic concept - définition of social skills – récréation - retirement âge en_US
dc.title مساهمة النشاط الحركي في تطوير بعض المهارات الاجتماعية عند الاطفال المصابين باضطربات طيف التوحد en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte