Dépôt DSpace/Manakin

تأثير النشاط البدني المكيف على المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد،

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author محمد بعيطيش, امحمد
dc.contributor.author سعداوي, فوزي
dc.date.accessioned 2025-11-12T09:21:43Z
dc.date.available 2025-11-12T09:21:43Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29912
dc.description LAPA-2025-12 en_US
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير النشاط البدني المكيف على المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، وذلك من خلال دراسة ميدانية تم تنفيذها بمركز التأهيل الوظيفي لولاية مستغانم. وقد تم تقسيم البحث إلى جانبين أساسيين: الجانب النظري الذي تضمن معالجة المفاهيم الأساسية المتعلقة بالنشاط البدني المكيف، واضطراب التوحد، والمهارات الحركية الأساسية. والجانب التطبيقي الذي ارتكز على دراسة ميدانية استهدفت تقييم الأثر العملي للأنشطة الحركية المكيفة على الأطفال التوحديين داخل المركز. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أداة الاستبيان الموجّهة إلى الأخصائيين والعاملين بمركز التأهيل، من أجل رصد آرائهم وتقييمهم لتأثير البرامج البدنية على الأطفال. وقد أظهرت النتائج أن ما يزيد عن 80% من أفراد العينة لاحظوا تحسنًا ملموسًا في جودة الحياة لدى الأطفال، لا سيما في الجوانب المرتبطة بتطور المهارات الحركية الأساسية، مثل التوازن، التناسق الحركي، والمشي، والجري، وغيرها. خلصت الدراسة إلى أن النشاط البدني المكيف يُعد أداة فعالة ومهمة في تحسين الأداء الحركي العام لدى الأطفال المصابين بالتوحد، كما يُمكن أن يُسهم في رفع مستوى استقلاليتهم ونوعية تفاعلهم مع البيئة المحيطة. ومع ذلك، توصي الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الأبحاث التطبيقية من أجل تحديد أكثر البرامج والأساليب فاعلية في هذا المجال، وتكييفها بما يتناسب مع احتياجات الأطفال وظروفهم الفردية. // // // // This study aims to evaluate the impact of adapted physical activity (APA) on the fundamental motor skills of children with Autism Spectrum Disorder (ASD), through a field study conducted at the Functional Rehabilitation Center in Mostaganem. The research was divided into two main parts: The theoretical part, which addressed key concepts related to adapted physical activity, autism, and fundamental motor skills. The practical part, which focused on assessing the real effect of adapted motor programs on autistic children within the center. The study relied on a descriptive analytical approach, using a questionnaire directed to specialists and staff at the rehabilitation center to gather their views and assessments regarding the effect of physical activity programs on the children. The findings revealed that more than 80% of the respondents observed a significant improvement in quality of life, particularly in aspects related to motor skill development, such as balance, coordination, walking, running, and more. The study concludes that adapted physical activity is an effective and essential tool for improving the overall motor performance of children with autism, and it can contribute to enhancing their independence and interaction with the surrounding environment. However, the study recommends further applied research to determine the most effective programs and methods in this context and adapt them to meet the individual needs of children. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2024/2025 en_US
dc.subject النشاط البدني المكيف – اضطراب طيف التوحد – المهارات الحركية الأساسية – جودة الحياة – التأهيل الوظيفي // // /// Adapted Physical Activity – Autism Spectrum Disorder – Fundamental Motor Skills – Quality of Life – Functional Rehabilitation en_US
dc.title تأثير النشاط البدني المكيف على المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte