Dépôt DSpace/Manakin

تأثير برنامج الألعاب الجماعية الرياضية اللاصفية على تعديل الوزن لدى تلاميد المصابين بالسمنة في مرحلة المتوسطة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلعروسي, شرف الدين
dc.contributor.author شاف, عبد الهادي
dc.date.accessioned 2025-11-16T12:43:10Z
dc.date.available 2025-11-16T12:43:10Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29939
dc.description LAPA-2025-14 en_US
dc.description.abstract تندرج هذه الدراسة ضمن الجهود الأكاديمية التي تهدف إلى الإحاطة بإحدى الظواهر التربوية والصحية المتفاقمة في الأوساط المدرسية، وهي السمنة لدى تلاميذ الطور المتوسط، باعتبارها حالة مقلقة تتداخل فيها عوامل غذائية، نفسية، واجتماعية، وتؤثر سلبًا على الصحة الجسدية والتوافق الاجتماعي والنفسي لدى المتعلم. ولما كانت البيئة المدرسية فضاءً خصبًا للتدخل الإيجابي، فقد ارتأينا أن نسلط الضوء على دور الألعاب الجماعية اللاصفية كآلية فعالة لتعديل الوزن لدى هذه الفئة العمرية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوب مسحي مقارن، مستعينة بأداة الاستبيان، التي تم تصميمها بعناية وفق خصائص العينة وظروف الميدان، وشملت عينة من 105 تلميذًا وتلميذة من ولاية غليزان. وقد تم التركيز على أربعة محاور أساسية في تحليل النتائج: ممارسة الأنشطة اللاصفية، العادات الغذائية، اللياقة البدنية، والتغيرات المرتبطة بالوزن. أظهرت النتائج أن أغلبية التلاميذ الذين يشاركون في الألعاب الجماعية اللاصفية لاحظوا تحسنًا ملحوظًا في لياقتهم البدنية وانخفاضًا في الوزن. كما كشفت البيانات عن وجود علاقة عكسية بين ممارسة النشاط البدني وانتظام العادات الغذائية، خاصة من حيث تقليل استهلاك الوجبات السريعة. من جهة أخرى، برز عامل "المتعة" كدافع رئيسي للمشاركة، مما يعكس الطابع الإيجابي والجاذب لهذه الأنشطة، على عكس الأنشطة الصفية الرسمية. كما بينت الدراسة أن الأغلبية أبدت رغبة قوية في إدماج هذه الأنشطة ضمن البرامج الرسمية، وهو ما يؤكد على الحاجة إلى إعادة النظر في السياسات التربوية المتعلقة بالصحة المدرسية والنشاطات اللاصفية. وقد تم التحقق من الفرضيات الأساسية والفرعية للدراسة، حيث ثبت إحصائيًا أن ممارسة الألعاب الجماعية اللاصفية تساهم بشكل فعال في تعديل الوزن وتحسين اللياقة، بينما لم تُتحقق فرضية الصعوبات الاجتماعية كمُعيق رئيسي، مما يستدعي دراسات أعمق في هذا المجال. التوصيات: •إدماج الألعاب الجماعية اللاصفية بشكل رسمي في الجدول المدرسي. •تعزيز التوعية الصحية المرتبطة بالسمنة والعادات الغذائية. •إشراك الأهل والمعلمين في تشجيع التلاميذ على النشاط البدني الجماعي. /// // // // This study is part of academic efforts aimed at addressing one of the growing educational and health issues within school environments: obesity among middle school students. Obesity, being a complex condition influenced by nutritional, psychological, and social factors, negatively affects physical health as well as social and emotional development. Since schools offer a suitable environment for positive intervention, this research focuses on exploring the role of extracurricular team games as an effective mechanism for weight regulation in this age group. The study adopted a descriptive survey-based comparative methodology, utilizing a well-designed questionnaire tailored to the characteristics of the sample and field context. The sample included 105 students from the Wilaya of Relizane. The analysis centered around four key themes: participation in extracurricular activities, dietary habits, physical fitness, and weight-related changes. Findings revealed that most students who regularly participate in extracurricular team games noticed significant improvements in physical fitness and weight reduction. Data also showed an inverse relationship between physical activity and unhealthy eating behaviors, especially regarding fast food consumption. Additionally, "enjoyment" emerged as a primary motivational factor for participation, reflecting the engaging and dynamic nature of these games compared to more rigid curricular physical education sessions. The study further demonstrated that a majority of students expressed a strong desire to integrate such activities into the official school schedule, emphasizing the need to reconsider educational policies related to school health and extracurricular programs. The study's main and subsidiary hypotheses were validated statistically, confirming that extracurricular team games significantly contribute to weight adjustment and fitness enhancement. However, the hypothesis that social difficulties act as major barriers was not supported, suggesting that further in-depth research in this area is necessary. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher Institut d'Éducation Physique et Sportive - Mostaganem 2024/2025 en_US
dc.subject الظواهر التربوية والصحية - الأوساط المدرسية، - السمنة - تلاميذ الطور المتوسط // // academic efforts - the growing educational and health - school environments en_US
dc.title تأثير برنامج الألعاب الجماعية الرياضية اللاصفية على تعديل الوزن لدى تلاميد المصابين بالسمنة في مرحلة المتوسطة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte