Afficher la notice abrégée
| dc.contributor.author |
طالب, خالدية |
|
| dc.date.accessioned |
2025-11-19T11:45:06Z |
|
| dc.date.available |
2025-11-19T11:45:06Z |
|
| dc.date.issued |
2025-04-22 |
|
| dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29962 |
|
| dc.description.abstract |
الجمالية مصطلح متجذر في النقد الفني وقد كانت متناول الفلاسفة منذ القدم وبرزت بشكل واضح مع النقد الأرسطي والأفلاطوني، وشهدت اهتماماً كبيراً في الدراسات الحديثة والمعاصرة في كل أنواع الفنون بما في ذلك المسرح، حيث مست الجمالية مختلف جوانبه نصاً وعرضاً، فتجلت ملامحها على عناصر تشكيل النص والعرض، ولم يكن المسرح العربي بمنأى عن ذلك، فانفتح على التجريب والبحث عن قالب عربي مناهض للقالب الكلاسيكي الغربي، وقد كان المسرح الاحتفالي ثمرة هذا البحث، فأنتج جمالية خاصة لتشكيل مسرحه.
في بحثنا هذا الموسوم بجماليات التشكيل المسرحي في المسرح الاحتفالي –قراءة في تجارب مسرحية مغربية معاصرة- تطرقنا لمفهوم الجمالية وامتدادها وبحثنا في ماهية المسرح الاحتفالي وتطوره كما تناولنا تجليات الجمالية في نص وعرض المقامة البهلوانية والحكواتي الأخير وفاوست والأميرة الصلعاء و ملامحها في العتبات لكلا من الجانبين النص والعرض. |
en_US |
| dc.language.iso |
other |
en_US |
| dc.publisher |
جامعة مستغانم |
en_US |
| dc.subject |
الجمالية، المسرح الاحتفالي، المقامة البهلوانية، الحكواتي الأخير، فاوست والأميرة الصلعاء. |
en_US |
| dc.title |
جماليات التشكيل المسرحي في المسرح الاحتفالي: قراءة في تجارب مسرحية مغربية معاصرة |
en_US |
| dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée