Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
خالد خوجة, بدر الدين |
|
dc.contributor.author |
بوعزة, عمر |
|
dc.date.accessioned |
2018-11-28T15:50:53Z |
|
dc.date.available |
2018-11-28T15:50:53Z |
|
dc.date.issued |
2014 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/3488 |
|
dc.description |
MES-2013-2014-17 |
en_US |
dc.description.abstract |
ﻣﻠﺨﺺ ﺍﻟﺒﺤﺚ :
ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻭ ﻣﺸﻜﻞ ﺍﻟﺒﺤﺚ :
ان المهارات ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﻛﻴﺰﺓ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻻﻧﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺒﺎﺣﺔ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﺍﺫ ﺗﺤﺘﻞ
ﺟﺎﻧﺒﺎ ﻣﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﻁﻮﻳﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﺍﺗﻘﺎﻧﻬﺎ
ﻟﻜﻮﻥ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻻﺗﻘﺎﻥ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺱ ﻳﻌﺪ ﺗﻢ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺘﻤﺪ
ﻋﻠﻲﻫﺎ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﺨﻄﻄﻲ ﺑﻤﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﺴﺒﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﻣﻤﺎ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ ﺍﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ
ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﺗﻬﺪﻑ ﺍﻟﻰ ﺗﺎﻫﻴﻞ ﻭ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﺍﻟﻰ ﻣﻨﺎﻫﺞ
ﺗﺪﺭﻳﺒﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﻓﻖ ﺍﺳﺎﻟﻴﺐ ﻭ ﺍﺳﺲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ٬ ﻭ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺒﻴﺔ ﺑﻜﻞ
ﻣﻔﺮﺩﺍﺗﻪﺍ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻣﻊ ﻋﻨﺎﺻﺮﻫﺎ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﻨﻬﺞ ﻭ ﺍﻟﺴﺒﺎﺡ ﻭ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﻭﻁﺮﻕ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ
ﻭ ﺑﻤﺎ ﺍﻥ ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﻭ ﺍﻟﻄﺮﺍﺋﻖ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻭ ﺍﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺴﺒﺎﺣﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ
ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻟﻠﻨﺎﺷﺌﻴﻦ ﺍﺫ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺑﺤﻴﺚ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺗﻜﻮﻥ
ﺍﻟﻤﻌﻞﻭﻣﺎﺕ ﻣﻐﺬﺍﺕ ﻋﻦ ﻁﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭ ﺍﻻﺫﻥ ﻭ ﺍﻟﻌﻀﻼﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﻔﺎﺻﻞ ﻭ ﺍﻟﺠﻠﺪ ٬ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎﻳﻤﻜﻦ
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻋﻨﻪ ﺑﺎﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺟﻌﺔ ﻭ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ ﺗﺪﺧﻞ ﺧﻼﻝ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺍﻭ
ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﻻﻧﺠﺎﺯ ﻭ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﻦ ﺧﻂ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﺤﻼﻛﺔ ﻭ ﺍﻥ ﺍﻟﺘﺼﺤﻴﺢ
ﺍﻟﻤﺒﻜﺮ ﻝﻥ ﻳﻮﻟﺪ ﻣﻌﺎﻧﺎﺕ ﻭﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺑﻞ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻛﺜﺮ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻭ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﻔﺮﺹﺓ
ﺍﻻﻛﺒﺮ ﻟﺘﺼﺤﻴﺢ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻭ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﺨﻄﺎ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻻﻥ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺗﻜﻮﻥ
ﺍﻓﻀﻞ ﻭ ﺍﻧﻀﺞ ﻭ ﺍﺳﺮﻉ ﻭ ﻫﻨﺎ ﻳﻜﻤﻦ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻤﺪﺭﺏ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﺸﺮﻑ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺨﻄﺄﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺪﺃ
ﺑﺘﺼﺤﻴﺤﻬﺎ ﺍﻭﻻ ﺛﻢ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻻﺧﻄﺎء .
ﺍﺫﻥ ﻓﺎﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺟﻌﺔ ﻫﻲ ﺍﺣﺪﻯ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻟﻠﺴﺒﺎﺣﺔ ﺍﻟﺤﺮﺓ
ﻭ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻭ ﺍﻟﻨﻤﺬﺟﺔ ﻣﻦ ﺍﻫﻢ ﻭ ﺍﺣﺪﺙ ﻭﺳﺎﺋﻠﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﺑﺎﻋﻄﺎء ﻧﺘﺎﺋﺞ
ﺍﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﻭ ﻗﺪﺭﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻤﺒﺬﻭﻝ ﻣﻦ ﻁﺮﻑ ﺍﻟﻤﺪﺭﺏ ٬
ﻻﻛﻦ ﺭﻏﻢ ﺫﻟﻚ ﻻﺣﻈﻨﺎ ﻧﻘﺺ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻭ ﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺑﺤﻨﺎ ﺍﻟﻮﻁﻨﻴﺔ ﻭ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻁﺮﺣﺖ ﻣﺸﻜﻠﺘﻨﺎ ﺍﻟﺘﻲ
ﺍﺳﺘﻨﺒﻄﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻧﻲ ﻭ ﻻﺣﻈﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺪﺭﻳﺒﺎﺕ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭ ﻣﻨﻪ ﺗﻮﺻﻞ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﺎﻥ ﺍﻟﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺩﺭﺍﺳﺘﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﺪﻯ ﺗﺎﺛﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻭالنمذجة
ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺒﺎﺣﺔ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﺻﻨﻒ 8 ) 10 ﺳﻨﻮﺍﺕ) .
ﺍﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺒﺤﺚ :
ﻳﻬﺩﻑ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺑﺣﺙ ﺇﻟﻰ ﺗﺻﻣﻳﻡ ﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺗﻌﻠﻳﻣﻲ ﺑﺎﺳﺗﺧﺩﺍﻡ ﺍﻟﻣﺣﺎﻛﺎﺓ ﻭ ﺍﻟﻧﻣﺫﺟﺔ ﻭ
ﺍﻟﺗﻌﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﺛﺭ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﻣﻘﺗﺭﺡ ﻟﻠﺗﺣﺻﻳﻝ ﺍﻟﻣﻬﺎﺭﻱ ﻭ ﻳﻧﻘﺳﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻔﺭﻋﻳﺔ
ﺍﻟﺗﺎﻟﻳﺔ :
~ ﺗﻘﺳﻳﻡ ﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﻣﺣﺎﻛﺎﺓ ﻭ ﺍﻟﻧﻣﺫﺟﺔ ﺍﻝﻣﻘﺗﺭﺡ ﺑﺎﺳﺗﺧﺩﺍﻡ ﺍﻟﻣﺣﺎﻛﺎﺓ ﺍﻻﻟﻛﺗﺭﻭﻧﻳﺔ ﻟﺗﻌﻠﻡ
ﺑﻌﺽ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺳﺑﺎﺣﺔ ﺍﻟﺣﺭﺓ .
2 ~ ﺍﻟﺗﻌﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﺛﺭ ﺍﺳﺗﺧﺩﺍﻡ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﻣﻘﺗﺭﺡ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻡ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺳﺑﺎﺣﺔ ﺍﻟﺣﺭﺓ.
3 ﻓﺭﻭﺽ ﺍﻟﺑﺣﺙ:
1 ~ ﻳﺅﺛﺭ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﻣﻘﺗﺭﺡ ﺗﺄﺛﻳﺭﺍ ﺍﻳﺟﺎﺑﻳﺎ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻡ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺳﺑﺎﺣﺔ ﺍﻟﺣﺭﺓ .
2 ~ﺗﻭﺟﺩ ﻓﺭﻭﻕ ﺩﺍﻟﺔ ﺇﺣﺻﺎﺋﻳﺔ ﺑﻳﻥ ﺍﻟﻣﺟﻣﻭﻋﺔ ﺍﻟﺗﺟﺭﻳﺑﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻣﺟﻣﻭﻋﺔ ﺍﻟﺿﺎﺑﻁﺔ
ﻟﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻣﺟﻣﻭﻋﺔ ﺍﻟﺗﺟﺭﻳﺑﻳﺔ ﻟﺗﻌﻠﻡ ﺑﻌﺽ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺳﺑﺎﺣﺔ ﺍﻟﺣﺭﺓ.
3 ~ ﺍﻥ ﺍﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﻣﻘﺗﺭﺡ ﺑﺎﻟﻣﺣﺎﻛﺎﺓ ﻭ ﺍﻟﻧﻣﺫﺟﺔ ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻳﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺯﻣﻥ ﺍﻟﻣﺳﺗﻐﺭﻕ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻡ ﺍﻟﺳﺭﻳﻊ
ﻟﻠﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺳﺑﺎﺣﺔ ﺍﻟﺣﺭﺓ .
4 ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻻﻭﻝ : ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ :
ﻭ ﻳﺸﻤﻞ ﻋﺘﻠﻰ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ
ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻻﻭﻝ :
ﺟﺎء ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻟﻴﺒﻴﻦ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺟﻌﺔ ﻭ ﺍﻫﻤﻴﺘﻬﺎ ﻭ ﺍﺷﻜﺎﻟﻬﺎ ﻭ ﻭﻅﺍﺋﻔﻬﺎ ٬ ﻧﻤﺎﺫﺟﻬﺎ
ﻛﻤﺎ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻫﻢ ﻭﺳﺎﺋﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻭ ﺍﻟﻨﻤﺬﺟﺔ ﻭ ﺗﺤﺪﺛﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ ﻭ
ﺍﻫﻤﻴﺘﻬﺎ ﻭ ﻧﻤﺎﺫﺟﻬﺎ .
ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ :
ﺗﻢ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺴﺒﺎﺣﺔ ﻭ ﺗﻄﻮﺭﻫﺎ ﻭ ﺗﻄﺮﻗﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ
ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺴﺒﺎﺣﺔ ﻭ ﺭﻛﺰﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺒﺎﺣﺔ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﻭ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻌﻠﻤﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭ ﺗﻢ
ﺭﺑﻄﻬﺎ ﺑﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻻﺩﺍء ﺍﻟﺤﺮﻛﻲ ﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺒﺎﺣﺔ ﺍﻟﺤﺮﺓ .
ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ :
ﺑﻴﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻓﻲ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭ ﺍﻻﺛﺎﺭ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﻭﺛﻴﻘﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻨﻤﻮ .
ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ :
ﻗﺎﻡ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﺎﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻤﺴﺢ ﻋﻠﻤﻲ ﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ
ﺍﻻﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺸﺎﺑﻬﺔ .
ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻻﺳﺘﻄﻼﻋﻴﺔ :
ﻭ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﺟﺮﺍء ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻤﺤﻮﺭ ﺣﻮﻝ ﻣﻌﺮﻓﺖ ﻣﺪﻯ ﺗﺎﺛﻴﺮ
ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻭ ﺍﻟﻨﻤﺬﺟﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺒﺎﺣﺔ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﻭ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻘﺪ ﺷﻤﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ :
ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻻﻭﻝ :
ﺍﺟﺮﺍءﺍﺕ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻧﻴﺔ ﻭ ﻓﻴﻪ ﺗﻢ ﻋﺮﺽ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﺸﻤﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺗﺘﺤﺪﻳﺪ
ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻭ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ ﺍﻟﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻻﺕ ﻟﻠﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻻﺣﺼﺎﺋﻴﺔ
ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ :
ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻋﺮﺽ ﻭ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻭ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻟﻠﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﺑﻴﻨﺖ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻠﻰ
ﻣﺪﻯ ﺗﺎﺛﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﺎﺓ ﻭ ﺍﻟﻨﻤﺬﺟﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺒﺎﺣﺔ ﺍﻟﺤﺮﺓ ٬ ﺣﻴﺚ ﺣﺼﻠﺖ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ
ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺴﻦ ﺍﻟﻔﺮﻭﻗﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﺍﻟﺤﺴﺎﺑﻲ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ﺫﺍﺕ ﺩﻻﻟﺔ ﺍﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﻭ ﻫﻲ
ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺐﻋﺪﻱ . |
|
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
Institut d'Education Physique et Sportive 2013/2014 |
en_US |
dc.subject |
المحاكاة - النمذجة - مهارات السباحة الحرة |
en_US |
dc.subject |
الألعاب المائية |
en_US |
dc.title |
تأثير المحاكاة و النمذجة في تعلم مهارات السباحة الحرة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée