Résumé:
ملخص
يعد الخطاب الصحفي شكل من اشكال الخطاب في المجتمع، فهو مؤسسة لسانية
ذات بعد تواصلي يدل على العديد من القيم المشتركة بين أف ا رد الجماعة الواحدة: النفسية
و الإجتماعية، و التداولية إلخ... يعتمد على جملة من الحجج التي تقوم على إقناع
المتلقي و التأثير فيه، تتحدد تطبيقاته عبر أدوات لسانية مخصوصة و تتداخل فيها
عوامل خارجية تنعكس بشكل مباشر في طريقة صياغة الخبر كالمقاصد، و السياقات، و
المقامات، و الإحالات الخارجية كأهم مدخلاته، و هي الضامن لإستم ا رر العملية
التواصلية بين المرسل و المتلقي. و سعيا منا لفهم طريقة تشكل هذه الأولية و انتظامها
في خطاب صحفي قمنا برصد طرق و اليات المحاججة في مقالات الأعمدة الصحفية
مركزين على العمود الصحفي "نقطة نظام" لكاتبه سعد بوعقبة بجريدة الخبر اليومي - –
التي عالجت مرحلة الانتخابات الرئاسية لسنة 4112 ، منطلقين من سؤال يبحث في فهم
الاليات الحجاجية المزظفة في الخطاب الصحفي و كيف ارتبطت بالمكونات الخارجية
لبنية الخطاب.
للإجابة عن إشكالية الد ا رسة اعتمدنا على أدوات بحثية مستمدة من حقول تحليل
الخطاب، مركزين على المقاربة اللسانية التداولية من خلال توظيف )أداة تحليل الشكل
الهندسي للنص، أداة تحليل البنية التلفظية، أداة تحلي البنية المعجمية، أداة ق ا رءة
الضمنيات و السياقات(، نهدف من خلال هذه الأدوات إلى رصد الأفعال الكلامية في
الخطاب السياسي، و إب ا رز الذوات المتكلمة و علاقتها بمتلقي الخطاب، و الكسف عن
الوظيفة الحجاجية في الجمل ذاتها كظروف الخطاب، مناسبته، الأط ا رف المشاركين فيه،
السياق التواصلي الذي يدورفيه، إب ا رز مقاصد المتكلمين، بهدف إحداث إقناع لدى
المتلقي.
الكلمات المفتاحية: الحجاج، الخطاب، الخطاب الحجاجي، التداولية، السياق،
المقاصد، الضمنيات، المكونات الخارجية.----------------------------------------------------------------------------------Résumé
Le discours journalistique représente un modèle socio- communicationnel. C’est un outil linguistique de communication et d’échange montrant une diversité de valeurs communes entre les interlocuteurs. Le discour journalistique est basé sur un ensemble d’arguments utilisés comme moyens de conviction appliqués par des outils linguistiques spécifiques construits de facteurs externes se reflétant directement sur la manière d’interpréter l’information telle que : les objectifs, les contextes, l’éditorial. Ces arguments garantissent la continuité de l’opération communicationnelle entre l’émetteur et le récepteur.
Pour mieux comprendre la constitution, le rassemblement et l’organisation de ces éléments dans un discours argumentatif on a mis-en oeuvre quelques billets journalistiques de l’auteur « Saad Bouakba » du journal quotidien « El- Khabar », abordant comme sujet les élections présidentielles de l’an 2014.
Notre point de départ était de savoir : quelles sont les techniques argumentatives utilisées dans les discours journalistiques et leurs relations avec les constituants externes des discours ?.
Pour répondre à la problématique de cette étude, on s’est penché sur un ensemble d’outils de recherche de l’analyse du discours, en se concentrant sur l’approche linguistique pragmatique passant par trois points essentiels : (Ergonomie journalistique, Outils d’analyse de la structure énonciative, Outils d’analyse de la structure lexicale). Ces derniers éclaircissent les contextes utilisés dans la rédaction des articles.