Dépôt DSpace/Manakin

أثر إستخدام بعض أساليب التدريس الحديثة في التربية البدنية و الرياضية في تنمية التوافق النفسي الإجتماعي لتلاميذ السنة الأولى

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مجاهد, مصطفى
dc.date.accessioned 2018-07-02T06:56:20Z
dc.date.available 2018-07-02T06:56:20Z
dc.date.issued 2017-02-21
dc.identifier.citation رقم 1/2016 en_US
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/123456789/634
dc.description.abstract إن مرحلة المراهقة مرحلة مهمة وحساسة من مراحل حياة الإنسان بالنظر إلى ما تشهده شخصية المراهق خلالها من تغيرات ونمو، كما أن دخول المراهق إلى المدرسة )المتوسطة( يطرح عليه بشدة مشكلة التوافقAdjustment مع هذا المجتمع والتفاعلinteraction معه ,مع ملاحظة التعسّف في الفصل بين مشكلات التوافق عند المراهقين ومشكلات النمو والتغيير الذي يطرأ على المجتمع الذي يعيشون فيه،ولهذا الصدد أشار إريكسون Ericson إلى التوافق على أنه عبارة عن علاقة تكيفية مع البيئة، وتتضمن القدرة على تلبية الفرد لإحتياجاته وتلبية معظم المتطلبات الإجتماعية منها والفسيولوجية, وتشير مشاهدات وملاحظات كثيرة إلى أن تلاميذ المدرسة المتوسطة يواجهون مشكلة التوافق بحدة في هذا الطور، حيث تتم العلاقات في المدرسة بطابع لا شخصي وحيث تتفاعل جماعات كبيرة من المراهقين والمراهقات بدون عمق، ولا إستمرارية ولا مراعاة لظروف كل الأشخاص ,و في الواقع أن توافق التلاميذ مع بيئتهم المدرسية يتطلب منهم تعديلات في أساليبهم وإستراتيجياتهم، ومهاراتهم من أجل النجاح والإنجاز.وهذا ما تسعى إليه التربية البدنية والرياضية باعتبارها أحد النظم التربوية التي تهدف إلى تحقيق أقصى قدر من التطور والتنمية الشاملة المتزنة والمتكاملة لطاقات المتعلم حركيا ومعرفيا واجتماعياونفسيا تبعا لقدراته وإستعداداته وحاجاته وميوله، وذلك من خلال ممارسة موجهة ومنظمةللأنشطة البدنية والرياضية المختلفة والتي تعرف بأساليب التعليم (التدريس) والتي من خلالها تنّظم المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للتّلميذ ويتفاعل معها لتحقيق أهداف الدّرس مما ينعكس ايجابا على شخصية التلميذ وبالتالي علاقته ببيئته والمجتمع الذي يعيش فيه (التوافق) ,وهذا ما تهدف اليه الدراسة من خلال التعرف على مدى تأثير الأسلوب التدريبي والتبادلي في تنمية التوافق النفسي الإجتماعي لتلاميذ السنة أولى ثانوي------------------------------------------------------------------------------------------------L'adolescence est une étape importante et sensible dans la vie de l'être humain par rapport aux changements et à l'évolution que subit sa personnalité ,Son entrée au collège durant cette étape de sa vie , lui pose un problème d'ajustement avec la société et d'interaction et ainsi ERICSSON a pointé du doigt l'intégration avec son environnemen,Plusieurs remarques ont été faites sur le comportement de l'adolescent au collège tel que la rébellion car la relation entre adolescents est superficiel , ils sont sensibles à toutes remarques , ils aiment se montrer toujours fort et ne montrer aucun signe de faiblesse ceci est une humiliation pour eux,Et pour s'en sortir avec ce genre de situation cela demande un changement de méthodes et de stratégies afin d'atteindre la réussite et ceci est le but de l'éducation sportive qui vise à réaliser une grande évolution dans le niveau physique , intellectuel , social et mental. En fonction de ses capacités physiques bien sûr, et cela en pratiquant des exercices sportifs différents, enseigné par des spécialistes qui à la fin donneront un résultat positif sur la personnalité et les relations de l'élève avec son entourage et C'est ça que l'étude a pour objectif à travers la connaissance de l'influence du style d'entraînement et d'échanges dans le développement d'ajustement psychosociologique pour les élèves de la première année secondaire.-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------The adolescence is a very important and sensitive stage of human life to that seen during the adolescent personality changes and growth, and that the entry of the adolescent to middle school put it as a strongly problem of the Adjustment with this community and interaction with him, with a note of arbitrariness in the separation of compatibility problems when adolescents and the problems of growth and the change in the society in which they live, but this regard leads to ‘Eriksson’s’ point to the adjustment that it is an adaptive relationship to the environment, and include the ability to meet the individual's needs and meet most of the social requirements, including physiological, and suggest views and observations of many pupils in middle school facing sharply the adjustment concept in this step, where the relations in the school character is not a personal problem and where interact large groups of teenagers without depth, nor continuity nor mind the circumstances of each person, and in fact, the students agree with the school environment requires them to the adjustments in tactics and strategies, and skills in order to succeed and to achieve their aims . What physical education and sports seeking for him as one of the educational systems which aims to maximize the development of comprehensive development balanced and integrated energies learner physically and cognitively, socially and psychologically, depending on their abilities and prepare, and needs and hopes, Through an oriented practice and organization of physical activities and sports and various known methods of education (teaching) which organizes the information, attitudes and educational experiences offered to pupils and interacts with them to achieve the lesson objectives which will reflect positively on the student's personality and thus its relationship with its environment and society in which they live (adjustment) .this aim of the study by identifying the extent of the impact of the training method and cross the psychological adjustment and social development of the students of the first year high school ( secondary school). en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مجلة علوم وممارسات الأنشطة البدنية الرياضية والفنية جامعة الجزائر03 en_US
dc.subject (اساليب التدريس , التوافق النفسي الإجتماعي, المرحلة الثانوية ( المراهقة en_US
dc.subject teaching methods, psycho-social adjustment , high school (adolescence). en_US
dc.subject style de l'enseignement /ajustement psychosociologique /l'étape secondaire (l'adolescence ). en_US
dc.title أثر إستخدام بعض أساليب التدريس الحديثة في التربية البدنية و الرياضية في تنمية التوافق النفسي الإجتماعي لتلاميذ السنة الأولى en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte