Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد
على تعلم بعض المهارات الأساسية فينشاط كرة السلة و تنمية التفاعل الاجتماعي لديهم.و استخدم لذلك المنهج التجريبي ،حيث طبق برنامج تعليمي بالأسلوب التعاوني في نشاط كرة السلّة من 11 حصة تمّ خلالهالدمج بين مجموعة من الأطفال قوامها 05 أطفال من ذوي الاعاقة العقلية البسيطة و 05 أطفال أسوياء يتراوح سنهم بين (9-12)سأثر دمج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة مع أقرانهم الاسوياءنة ،و استخدم الباحث في هذه الدراسة مقياس التفاعل الاجتماعي للمعاقين عقليا من تصميمه و اختبار مهارات كرة السلّة لأحمد أمين.و بعد تحليل البيانات توصل الباحث إلى ان الدمج بين الأطفال الأسوياء و الاطفال ذوو الإعاقة العقلية البسيطة في نشاط كرة السلّة أثر ايجابياعلىنماءمستوىالتفاعلالاجتماعيعندهمكما أنه عزز و سرّع عملية التعلّم لديهم من خلال الأسلوب التعاوني و الذي وفر البيئة المواتية لهؤلاء الاطفال للاحتكاك مع اقرانهم و محاكاتهم و محاولة تقليدهم وفي نفس الوقت لم تثبت نتائج الدراسة أي تأثير سلبي على عملية التعلّم عند الأطفال الأسوياء المشاركين في البرنامج بالإضافة الى ذلك أثبتت النتائج المحصل انّ هناك علاقة طردية موجبة بين التفاعل الاجتماعي لذى هذه الفئة و مستوى التقدم في العملية التعليمية.----------------------------------------------------------------- mentale légère (HML)âgés de (9-12) ans dans les activités de basket-ball sur leurs interaction sociale avec leurs pairs normaux. Pour accomplircette étude le chercheur adopta la méthode expérimentale qui est la plus appropriée ,et pour cela il a élaboré un programme en basket-ball au cours du quelleil a fusionne les deux groupes en formant des paires d’apprentissages hétérogène (un enfant valide et un enfant avec HML ) qui travaillent en collaboration, après ce la le chercheur a mesuré le niveau
de l'interaction sociale chez les(HML)Ainsi que le niveau de performance de certaines compétences de basket-ball. Les analyses des résultats obtenus ont montrés qu’il ya une nette amélioration du niveau de l’interaction sociale chez les (HML) Ainsi qu’ Une amélioration significative du niveau de performance des compétences de basket-ball .
Cette étude vise à déterminer l'effet de l’intégration des enfants avec un handicape--------------------------------------------------------------------
This study aims to determine the effect of the inclusion of children with mild mental handicaps (HML) aged (9-12) years in basketball activities on their social interaction with their normal peers. To accomplish this study the researcher adopted the experimental method that is most suitable, and for this, he has developed a basketball program during which he merged the two groups forming pairs of heterogeneous learning (a valid child and a child with HML) working together, after that the researcher measured the level of social interaction among (HML) as the level of performance of certain basketball skills. The analyzes of results obtained shown that there is a clear improvement of the level of social interaction among (HML) As a significant improvement in the performance level of basketball skills.