Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
فلاح أحمد |
|
dc.contributor.author |
قماري محمد |
|
dc.date.accessioned |
2019-02-15T18:22:30Z |
|
dc.date.available |
2019-02-15T18:22:30Z |
|
dc.date.issued |
2016-10-02 |
|
dc.identifier.issn |
2602-5507 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/9702 |
|
dc.description.abstract |
ينظر بعض علماء النفس على ان المراهقة فترة نمو جسدية و تحولات فسيولوجية عميقة ينتقل خلالها المراهق من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد ، بحيث يؤكدون على الجانب الجسمي و الجنسي " كما أن هناك ست قوى تحدد مجرى النمو أثناء المراهقة و هي العوامل الجسدية و العقلية و الوجدانية و الظروف الاجتماعية و الأسرية و المدرسية، فإذا تناغمت هذه القوى و لم يتعارض بعضها مع البعض الأخر جاء النمو متكاملا و منتظما و إلا تولدت المشكلات و الصراعات لهذا فالمراهقة هي مرحلة لتحقيق الاستقلال الذاتي و تحمل مسؤوليات الحياة ، و المراهق خاضع لتأثير العوامل الاجتماعية و التربوية و الفسيولوجية ، التي تلعب دورا هاما في تحديد مساره نحو عالم الراشدين و الكبار . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
مجلة آفاق فكرية |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
05;02 |
|
dc.subject |
المراهقة، البيئة المدرسية ،الاسرة ، التمرد على النظام العام ، معاملة الأخر .القياس، دراسة ميدانية |
en_US |
dc.title |
قياس العلاقة بين بعض متغيرات البيئة المدرسية ( التمرد على النظام العام ، معاملة الأخر ) و نفسية المراهق داخل الأسرة دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم المتوسط بولاية سيدي بلعباس |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée