اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو مضمون القيم والمواقف في مناهج الجيل الثاني (دراسة ميدانية لدى أساتذة السنة الثانية من التعليم الابتدائي بمديرية التربية لولاية مستغانم)
Loading...
Files
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
مجلة دراسات نفسية وتربوية – جامعة ورقلة-
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن اتجاهات أساتذة السنة الثانية من التعليم الابتدائي نحو مضمون القيم والمواقف في مناهج الجيل الثاني، وتمّ اختيار عينة عشوائية طبقية تتكون من (336) أستاذا وأستاذة (257 إناث، 79 ذكور) بمديرية التربية لولاية مستغانم خلال الموسم الدراسي 2016/2017 ، واتبع الباحث خطوات المنهج الوصفي، وسعيا لتحقيق أهداف الدراسة استخدم مقياسا للاتجاهات، تم التحقق من دلالات صدقه وثباته، وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي بواسطة اختبار "ت" لعينة واحدة؛ توصلت الدراسة إلى أن أساتذة التعليم الابتدائي يمتلكون اتجاهات إيجابية نحو القيم والمواقف في مناهج الجيل الثاني ؛ والتي تضمنتها مواد: اللغة العربية، التربية الإسلامية، التربية المدنية. وخلصت الدراسة إلى تثمين ما جاءت به مناهج الجيل الثاني من الإصلاحات التي مست مضمون القيم.