Dépôt DSpace/Manakin

العمل الايجابي في ضوء مفهوم العقل الأخلاقي لدى الأستاذ بديع الزمان النورسي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author HAMOUM, LAKHDAR
dc.date.accessioned 2019-03-10T07:53:13Z
dc.date.available 2019-03-10T07:53:13Z
dc.date.issued 2018-07
dc.identifier.issn 2600-6375
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/10033
dc.description.abstract لعمل الايجابي في ضوء مفهوم العقل الأخلاقي لدى الشيخ النورسي ليس صدفة أن يكون الدرس الأخير الذي ألقاه الشيخ النورسي قبل وفاته على طلبته، هو حول العمل الإيجابي البنّاء، الذي أكد فيه على أن وظيفتنا في الحياة هي العمل الايجابي البنّاء وليس العمل السلبي الهدام. و هذا كله في جو من الإخلاص و الصبر و الإيمان و التوكل على الله ، و عدم التدخل في مشيئته ، و نبذ الأنانية وحب النفس، و الإعراض عن مباهج وزخارف المدنية الجذابة ،و لعل صبره الجميل و ضبط نفسه جراء ما لاقاه من تعذيب و تنكيل و ظلم طيلة حياته لخير دليل على إيمانه بايجابيه الإنسان المسلم في كل الظروف . فالعقل الأخلاقي هو ذلك التآلف العجيب بين قوة العقل الإنساني القائمة على التحليل و الاستدلال و الإبداع من جهة و القيم الأخلاقية من جهة أخرى، هذه الأخيرة هي التي تجعل من العقل الإنساني عقلا أخلاقيا مؤيدا، مؤيدا بالإيمان. فحياة الشيخ النورسي الحافلة بالأحداث و فكره المبثوث خاصة في رسائل النور ، يلخص تاريخ المسلمين الفكري خلال الفترة الممتدة ما بين الربع الأخير من القرن التاسع عشر و ستينيات القرن العشرين،و يشخص بذلك حالة الانحطاط التي وصل إليها المسلمين ؛و يكون هذا التشخيص مهمازا لكثير من الدراسات و لمشاريع الفكرية التي تنطلق منه لفهم أزمة الإنسان المسلم المعاصر ؛ كما هو الحال مثلا لدى المفكر المغربي طه عبد الرحمن في مشروعه الفلسفي. لذلك تحاول هذه الدراسة البحث في المفاهيم النوراسية – إن صح التعبير - للعمل الايجابي في ضوء مفهومه المبتكر للعقل الأخلاقي المؤيد الذي يقي الإنسانية السقوط في أتون الوحشية و الحيوانية و المادية الفجة التي تبشر بها الحداثة الغربية ، ويرتقى بها إلى مرتبة السعادة الخالدة. It is obvious that the last lesson of Sheikh Said Nursi was on his student before his death , Is about constructive positive action, in which he emphasized that our role in life is positive action, not passive and destructive action , this must be led by sincerity , patience , faith and trust in god, and in the same way don’t interfere in god’s will and lack of selfishness and egoism leading to not depend to civilization pleasures. Nursi showed to the world the positive image of the person,after showing a nice face of patience and self control despite of all sorts of torture and violence he received during his life. The moral mind is that wondrous congruence between the power of the human mind based on analysis, reasoning and creativity, and moral values. This conduct us to the idea that the moral values build the human mind and then make it a moral mindsupported by faith. The life of Sheikh Said Nursi, is busy with events and thoughts, especially in the letters of light,where he summarizes the intellectual history of Muslims during the period between the last quarter of the nineteenth century and the sixties, thus diagnosing the degeneration of Muslims. Studies and intellectual projects that start from it to understand the crisis of contemporary Muslim man, as is the case, for example, Moroccan thinker Taha Abdel Rahman in his philosophical project. Therefore, this study attempts to study the Norse concepts of positive action in the light of its innovative concept of the moral and pro-moral mind that protect humanity from falling into the savage, inhuman and materialism that western modernism preaches and elevates to eternal happiness en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مجلة العلوم الاحتماعية ، كلية العلوم الاجتماعية ، جامعة مستغانم en_US
dc.relation.ispartofseries العدد 7 الصفحة 31-42;المجلد 4,
dc.subject النورسي ؛العمل الايجابي ؛العقل الأخلاقي ؛ رسائل النور. en_US
dc.title العمل الايجابي في ضوء مفهوم العقل الأخلاقي لدى الأستاذ بديع الزمان النورسي en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte