Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى إسهامات الممارسة الترويحية الرياضية في التخفيف من القلق وعلاقته بالتوافق المهني لدى أساتذة التعليم المتوسط. ومعرفة التأثير الإيجابي للبرنامج الترويحي الرياضي المقترح في التخفيف والتخلص من القلق وانعكاس ذلك على الرفع من درجة التوافق المهني لديهم ، في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها قطاع التربية في الآونة الأخيرة من احتجاجات وإضرابات بالإضافة إلى طبيعة المهنة الشاقة والمتعبة ، ونظرا للأهداف السامية التي تحملها هذه الرسالة النبيلة في إعداد أجيال المستقبل وبناء الأمة .و في هذا المسعى افترض الباحثون أنه توجد علاقة ارتباطية عكسية بين القلق والتوافق المهني لدى أساتذة التعليم المتوسط الذي خضعوا للبرنامج الترويحي الرياضي ، مستعينا بعينة قدرت بـــ (20) أستاذا موزعين على مجموعتين ضابطة و اخرى تجريبية من بعض متوسطات ولاية مستغانم ، و خلال المعالجة الاحصائية للنتائج تم الاستعانة باختبار اختبار مان وتني Mann Whitney (u) ، و اختبار ولكوكسون wilcoxon بدلالة (z) الى جانب معامل الارتباط بيرسون لدراسة العلاقة بين المتغيرات . و قد تمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss22 )
حيث تم التوصل الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α)في مستوى القلق لنتائج الاختبارات البعدية والقبلية للعينة التجريبية لصالح الاختبارات البعدية . كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α)في مستوى القلق لنتائج الاختبارات البعدية للعينة التجريبية و الضابطة لصالح العينة التجريبية .كما خلص الباحثون الى وجود علاقة ارتباطية عكسية بين القلق والتوافق المهني لدى أساتذة التعليم المتوسط الممارسين للأنشطة الترويحية الرياضية.