Dépôt DSpace/Manakin

تقييم مدى إسهامات بعض عناصر منظومة البيئة المدرسية في توفير شروط التربية الابداعية في المجال الرياضي لدى التلاميذ المتفوقين بالتعليم المتوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author brahimi, kaddour
dc.contributor.author bensikaddour, habib
dc.contributor.author bouazize, mohamed
dc.contributor.author ghazel, mahjoub
dc.date.accessioned 2019-04-22T18:04:48Z
dc.date.available 2019-04-22T18:04:48Z
dc.date.issued 2018-04-28
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/10151
dc.description.abstract أصبح الاهتمام بفرق و المتفوقين في مختلف الاختصاصات الرياضية أمرا معتادا و في كل المؤسسات المنظمة، و يرجع ذلك على إيمان المسؤولين بأن هؤلاء هم القاعدة الأساسية لأي نجاح رياضي مستقبلي. و من المعروف أن ظاهرة الفروق الفردية ظاهرة عامة بين أفراد الجنس البشري و هي تحدث بين جميع الأفراد في الجانب البدني، المهاري ، العقلي و غيرها من الجوانب الأخرى،و يترتب على هذه الظاهرة بعض المشكلات من أهمها كيفية الحكم على استعدادات و قدرات الأفراد و محاولة الاستفادة من هذه الظاهرة في وضع الفرد المناسب في المكان المناسب لاستعداداته و قدراته.و في هذا المجال يذكر (ف.جوكاديف)" أن أي فتى حاليا لديه نمو طبيعي فيما يخص عناصر اللياقة البدنية من حقه أن يحصل على فرصة كي يصبح بطلا" ( رسيان خريبط ،1998،ص 299). فلا سبيل للوصول لهذه الأهداف إلا بالعناية البالغة بالأجيال الناشئة و محاولة تزويدهم بالقسط الأكبر من الاهتمام و العمل الجاد، و لا يتم هذا إلا بواسطة العملية التربوية و التي تعتمد بدورها على فهم النشئ و توجيههم وفق موهبتهم في الحياة من قدرات و استعدادات و تنميتها لما فيه خير لهؤلاء النشئ و خير للوطن. وتشير الجمعية الامريكية للصحة والتربية البدنية إلى العديد من الفوائد التى تنتج عن اسهامات البيئة المدرسية في تنمية القيم الابداعية لدى الممارسين لمختلف الانشطة الرياضية فى وقت الفراغ كتحقيق الحاجات الانسانية للتعبير الخلاق عن الذات ، تطوير الصحة البدنية والصحة الانفعالية والصحة العقلية للفرد كذلك التحرر من الضغوط و تنمية ودعم قيم استقلالية الممارسة الرياضية من هنا تظهر أهمية انتقاء المتفوقين من بيئة مدرسية غنية بالمثيرات ومنفتحة على الخبرات والتحديات حيث يتم اختيارهم في نشاط رياضي معين للوصول إلى المستويات العالية من خلال أسس علمية مع حسن التوجيه نحو النشاط الرياضي الذي يتفق مع استعداداتهم و قدراتهم ، و لا شك أن أحد الأهداف الرئيسية لمادة التربية البدنية بالجزائر تكمن في هذا الجانب الأساسي و الحيوي و خاصة أن المدرسة تعد خزان حقيقي للأبطال ، ومن هنا تحددت مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل الرئيس التالي: هل عناصر البيئة المدرسية طبقا للواقع الحالي تساهم في توفير شروط التربية الإبداعية لدى التلاميذ المتفوقين في المجال الرياضي بالتعليم المتوسط ؟ en_US
dc.publisher جامعة زيان هاشور الجلفة معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية مؤتمر الدولي لعلوم الرياضة حول حول علوم الأنشطة البدنية والرياضية وتحديات الألفية الثالثة. 28 – 30 افريل 2018 en_US
dc.subject منظومة البيئة المدرسية -شروط التربية الابداعية - التلاميذ المتفوقين en_US
dc.title تقييم مدى إسهامات بعض عناصر منظومة البيئة المدرسية في توفير شروط التربية الابداعية في المجال الرياضي لدى التلاميذ المتفوقين بالتعليم المتوسط en_US
dc.type Presentation en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte